صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

زكى رستم ابن الباشا وإمبراطور الشر الذى رفض العالمية

11 مارس 2016



كتبت - سهير عبدالحميد


رغم اعتباره من مؤسسى السينما المصرية مع جيل الرواد ودخوله عالم الفن فى شبابه إلا أن الأدوار التى يتذكرها الجمهور للفنان الراحل زكى رستم معظمها وهو سن الشيخوخة وتربع فيها على عرش ادوار الشر والتى تنوعت بين الباشا والموظف وتاجر المخدرات والأب والزوج وزعيم العصابة وتاجر الخضار واختارته بجدارة إحدى المجلات الأمريكية ضمن افضل عشر ممثلين على مستوى العالم.
وفى ذكرى ميلادة الـ113 نتذكر بعض المحطات فى حياة زكى رستم أو إمبراطور الشر كما كان يلقبونه النقاد.
ميلاده ونشأته
يعتبر زكى رستم من مشاهير الفنانين الذين ولدوا فى شهر مارس وهناك اختلاف على تاريخ ميلاده بالتحديد فهناك من يقول إنه مولود فى 5 مارس عام 1903 وتاريخ آخر يقول انه من مواليد 25 مارس عام 1903 ولد فى حى (الحلمية) بالقاهرة لعائلة أرستقراطية راقية وكان والده وجده من باشاوات مصر فجدّه اللواء محمود باشا رستم أحد رجال الجيش المصرى البارزين، وكان والده محمود بك رستم من كبار ملاك الأراضى الزراعية ومن أعضاء الحزب الوطنى وصديقا شخصيا لمصطفى كامل. توفى والده وهو مايزال بعد صبيا، وتكفل به صديق والده مصطفى بك نجيب والد الفنان سليمان نجيب الذى ظل من اصدقاء زكى رستم القليلين طيلة حياته - الأمر الذى أتاح له تكوين علاقات مع بعض فنانى المسرح فى ذلك الحين - ومنهم الفنان (عبد الوارث عسر ودخل من خلاله عالم الفن.
مارس الرياضة وهو صغير ومارس رياضة رفع الأثقال وحصل على بطولتها عام 1923 أعجب به الفنان جورج أبيض وضمه الى فرقته بعدها رفض ان يستكمل دراسته لكلية الحقوق وأخبر والدته برغبته فى أن يحترف التمثيل. الأمر الذى رفضته بشدة وخيرته بين حياته كفنان وبين استكمال حياته معهم واختار هو الفن وانتقل إلى عمارة الايموبيليا بوسط القاهرة حيث عاش لبقية حياته وبدأ رحلته مع الفن عام 1925 بدور صغير مع الفنان احمد علام عام 1925.
رحلته مع المسرح
بدأ الفنان زكى رستم محطاته الفنية من خلال عدد من الفرق المسرحية الشهيرة فى ذلك الوقت مثل فرقة فاطمة رشدى وعزيز عيد واتحاد الممثلين والفرقة القومية وفرقة رمسيس ومن أشهر اعماله المسرحية مع هذه الفرق مسرحيات «كرسى الاعتراف، مجنون ليلى، الوطن، مصرع كليوبترا، تحت سماء إسبانيا، الشيطانة، اليتيمة، الطاغية، الهمالايا».
الشاشه الفضية
ترجع بداية زكى رستم السينمائية إلى السينما الصامتة حيث يعتبر اول ظهور سينمائى له من خلال فيلم «زينب» لتتوالى بعدها اعماله السينمائية التى بلغت 240 فيلما موجود منها 51 فقط والباقى مفقود.
فى فترة الثلاثينيات قدم افلام «العزيمة والاتهام وليلى بنت الصحراء والضحايا وزليخة تحب عاشور» وفى الأربعينيات التى انتقل فيها إلى دور المسن قدم افلام «إلى الابد» و«اتهام» و«هذا جناه أبى» و«الشريد» و«النائب العام» و«ضحايا المدينة» و«قصة غرام» و«خاتم سليمان« و«الأب» و«هدمت بيتى» و«غروب» ولمع اكثر فى فترة الخمسينيات مع افلام «معلش يا زهر» و«ياسمين والنمر» و«عائشة» و«بنت الاكابر» و«حكم قرقوش» و«أين عمرى» و«رصيف نمرة خمسة» و«صراع فى الوادى» و«الفتوة» و«امرأة فى الطريق» اما فترة الستينيات فقدم أفلاما مهمة مثل «ملاك وشيطان» و«نهر الحب» و«الخرساء» و«الحرام» و«أنا وبناتى» وكان آخر أعماله السينمائية فيلم «إجازة صيف» عام 1966 وتوقف بعدها عن التمثيل بسبب فقدانه حاسة السمع وعاش وحيدا مع خادمه بعمارة الايموبيليا حتى وفاته فى 15 فبراير عام 1972 بعد إصابته بأزمة قلبية.
سر رفضه العالمية
فى احد حوارته الصحفية ذكر رستم انه تلقى عرضا من شركة كولومبيا للقيام ببطولة فيلم لكنه رفض وبشدة هذه العرض لأنه يحمل افكار عدائية ضد العرب.
ومع هذا اختارته مجلة «باريس ماتش» ضمن افضل عشر ممثلين على مستوى العالم كما وصفته مجلة لايف الأمريكية بأنه من أعظم ممثلى الشرق.
أشهر ألقابه
حصد زكى رستم العديد من الألقاب أشهرها إمبراطور الشر لبراعته فى هذه الأدوار ايضا حصد لقب اشهر عازب فى السينما المصرية لأنه رفض ان يتزوج طوال حياته.
أصدقاؤه
رغم التاريخ الفنى الكبير للفنان زكى رستم وعشرات الاعمال التى قدمها مع عشرات الفنانين لكنه لم يكن له حياة اجتماعية ولم تتعد علاقاته بالفنانين سوى علاقة زمالة باستثناء سليمان نجيب وعبدالوارث عسر واحمد علام.
نجم الكوميكس
يتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعى عددا من الأفيهات من اشهر افلام زكى رستم مثل مشهد جمعه بوحش الشاشة فريد شوقى فى فيلم «رصيف نمرة 5» وهو يحاول الهروب منه بادعائه انه يصلى ونظرة عينيه الشهيرة فى نفس الفيلم والتى يتم تركيب عليها عبارات ساخرة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
إحنا الأغلى
كاريكاتير
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss