صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

اذاعة وتليفزيون

كريم الحميدى:نعيش حالة سباب إعلامى مخيفة.. و«الست المصرية قادرة»

8 مارس 2016



حوار- مريم الشريف


كريم الحميدى يقدم برنامج «بمنتهى البساطة» على إذاعة نجومFM والذى يحارب من خلاله فكرة الصراخ الاعلامى المنتشرة عبر كثير من برامج التوك شو، حيث قال إنه يتناول القضايا بعقلانية خلال البرنامج، كما يقدم برنامج «للرجال فقط» والذى يختص بقضايا الرجل مع الاعلامى أكرم حسنى، وفى حوار خاص لـ«روزاليوسف» يحدثنا الحميدى عن كافة برامجه وسر عدم رغبته فى تقديم برنامج تليفزيونى مثل كثير من زملائه الاذاعيين.
■ كيف جاءت فكرة برنامج «بمنتهى البساطة»؟
- جاءت من اننا نتحدث فى كافة الموضوعات التى اناقشها بعقلانية، وبطريقة مختلفه عكس ما دائما تناقش القضايا فى برامج التوك شو وما نراه من خناقات وصراخ على الهواء وهذه الاشياء التى نعلمها جيدا، بالإضافة الى أنه ليس شرطًا ان نضع حل للمشكلة ولكن ان نعرف ان لدينا مشكلة من الاساس هذا فى حد ذاته مهم.
■ افهم من ذلك.. أنك ترفض نظرية الصراخ الاعلامى الموجودة حاليا؟
- لا تعجبنى أبدا منذ ظهورها لان الصراخ لا يأتى إلا بصراخ، وهى موجودة من كثير من الاعلاميين منذ فترة، والشخص الذى يتم سبه على الهواء ولا يجد رد فعل تجاه ما حدث له يضطر للظهور فى فضائية أخرى كى يسب من قام باهانته، اى اننا نعيش حالة سباب مخيفة وليس فقط سباباً اعلاميًا وانما فى جميع النواحى، ويزعجنى الوضع لانه لا يبشر بالخير، لذلك احاول من خلال برنامجى تقديم القضايا بعيدا عن هذه الامور.
■ ألم تخش من برنامجك الاسبوعى «للرجال فقط» وانه تحيز ضد المرأة؟
- نسبة الاستماع الى البرنامج من النساء اكثر من الرجال، ومشاركتهن اكثر من الرجال بشكل مستفز، لدرجة  اننا نقول لهم لا يجوز لانه برنامج رجالى، لكن «الست المصرية قادرة»، وهذا شىء جيد.
■ ماذا عن اتهام البرنامج بأنه تقليد لآخر اسمه «آدم»؟
- اقسم بالله انا لا اعرف اساسا الموضوع ككل سواء المحطة التى عرض عليها هذا البرنامج والمذيع المحترم وفكرة البرنامج، وهذا ليس انتقاصًا من أى شىء، وانما اقصد ان فكرة «للرجال فقط» ليست حكرًا على احد، كما ان برامج المرأة ليست حكرًا على احد وموجودة بمختلف الاشكال، وحينما سمعت تصريحات الزميل اكرم المصرى بان طبيعة برنامج «آدم» لا يظهر فيه الا الضيوف الرجال، اما بالنسبة لبرنامجنا فكانت اول ضيفة ظهرت معنا هى الاعلامية مريم أمين، كما انه لا يأخذ مداخلات هاتفية الا من الرجال، بعكسنا نأخذ من الجنسين، وبالتالى فإن تركيبة البرنامجين مختلفتان عن بعض.
■ كيف ترى تعاونك مع الاعلامى اكرم حسنى؟
- احب العمل مع اكرم كثيرا، لاننى اشعر معه بأننا لا نعمل وهذا امتع شىء، اى يوجد كيمياء بيننا، كما اننى واكرم بدأنا مع بعض ولنا عند بعض معزة خاصة فى الشغل، والندية التى توجد بيننا منذ ان كنا متسابقين فى راديو ستار للموسم الاول جيدة، بالاضافة الى اننا نقدم برامجًا مع بعض منذ اكثر من عام وليست هذه اول مرة، حيث قدمنا العام الماضى «ما وراء التردد» وقبلها «رمضان كريم».
■ نستمع الى اختلافات فى الآراء اثناء طرحكما للقضايا.. فكيف ترى ذلك؟
- نحاول ان أى قضية نناقشها تكون  بـ«دم خفيف وهزار»، من خلال عرض الرأى والرأى الآخر، لاننا لو عاندنا بعض سنصبح مثل الاعلاميين اصحاب المشاكل والمشاحنات الذين نتحدث عنهم، وهذا شىء بعيد عنا تماما، وانا اول سؤال اطرحه على نفسى قبل اى برنامج لماذا سأقدم هذا البرنامج.
■ لماذا لم تكرر العمل مع هند رضا بعد «عيشها بشكل تانى»؟
- لان هند تقدم برنامجًا اسبوعيًا حاليا، وانا مشغول ببرامجى وصعب على جدول شغلى ان اكون موجودًا على الهواء اكثر من يومين.
■ افهم من ذلك.. انه لا يوجد خلافات بينكما سببت عدم تعاونكما؟
- اطلاقا لا يوجد مشاكل نهائيا معها وانما الامر مجرد خريطة برامجية لنجوم FM.
■ هل لديك نية فى تقديم برنامج تليفزيونى الفترة المقبلة؟
- اظهر على الشاشة من خلال تليفزيون نجوم FM وصعب ان أتخلى عن العمل بها لتقديم برنامج على قناة فضائية، وعرض على منذ فترة ولكن اعتذرت، لاننى لا احب شاشة التليفزيون اساسا، ولا اكون سعيدًا أو مستمتعًا بها، والذى تسبب فى ظهورى الوحيد على التليفزيون هو ان هذه القناة تابعة لـنجوم FM  الراديو.
■ هل ترى أن الإذاعة تفوقت على التليفزيون فى جذب الجمهور؟
- هذا منذ زمن وأرى ان نجومFM قدمت نقلة فى الراديو، بان الراديو لم يكن كثيرًا يستمع اليه، حيث إن هناك  صورة معينة ومترسخة عن الراديو منذ التاريخ، فترة بيانات الرئيس الراحل جمال عبدالناصر وتأميم قناة السويس وغيره، اما الشكل الجديد للاذاعة هذا ما قدمته نجومFM، وبعد ذلك جميع الاذاعات الاخرى التى بدأت بعد نجومFM ما هى إلا مقلد ضعيف، وكنت اتمنى ان من تحت يده اشارة بث يستطيع استغلالها وتوظيفها بشكل اكثر من ذلك كى تعلو نسبة المنافسة لكن حينما تكون اقصى طموح المنافسة ان تقلد شيئًا يكون غير صحيح، واتمنى الاذاعات الاخرى تفكر فى أفكار جديدة كى يجعلونا نتحمس ايضا ولكنهم يتركوننا نفكر كى يقلدونا ولا يوجد منافس حاليا لـ نجومFM وهذا بالارقام.
■ وفى رأيك.. ما سبب توجه كثير من مذيعى التليفزيون الى الراديو مؤخرا؟
- الراديو أصبح سوقًا اعلاميًا يستقطب المعلنين بعد نجومFM، وطالما هناك معلنين يوجد العرض والطلب، وهذه اكبر ميزة قدمتها نجوم FM، بأنها خلقت سوقًا من العدم مبنى عليه وكالات إعلانية.
■ هل يزعجك تواجد مذيعى التليفزيون فى الراديو؟
- اطلاقا كلهم زملاء ونحن أنفسنا أصبحنا نظهر على شاشة نجومFM التليفزيونية، بالإضافة الى أن الصحفى أصبح يقدم برنامجًا فى الراديو والتليفزيون.
■  مَنْ مثلك الأعلى من الاعلاميين؟
- اعشق أستاذ إبراهيم عيسى فى طريقته وثقافته وحضوره.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مندوب اليمن بالأمم المتحدة: موقف مصر من قضيتنا عروبى أصيل يليق بمكانتها وتاريخها
القاهرة ـــ واشنطن.. شراكة استراتيجية
مشروعات صغيرة.. وأحلام كبيرة
وزير الاتصالات يؤكد على أهمية الوعى بخطورة التهديدات السيبرانية وضرورة التعامل معها كأولوية لتفعيل منظومة الأمن السيبرانى
موعد مع التاريخ «مو» يصارع على لقب the Best
«فوربس»: «مروة العيوطى» ضمن قائمة السيدات الأكثر تأثيرًا بالشرق الأوسط
تحاليل فيروس «سى» للجميع فى جامعة المنيا

Facebook twitter rss