صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

16 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

اذاعة وتليفزيون

البرامج الاجتماعية و«الطبخ» تجذب الجمهور بـ«السخرية»

7 مارس 2016



كتبت - مريم الشريف

 

يبدو أن الكثير اتخذ من الكوميديا والسخرية عنصرا اساسيا لجذب المشاهد الى برنامجه على الرغم من ابتعاد المضمون المقدم فى هذا البرنامج وعدم احتياجه لهذا الأمر، حيث ان البعض أصبح يستغل الكوميديا لإنجاح برنامجه، ووصل الامر الى برنامج «الستات ميعرفوش يكدبوا» على قناة Cbc، من الملاحظ ان الاعلامية مفيدة شيحة احدى مقدمى البرنامج بدأت تستخدم أسلوب المداعبة والسخرية، ومن ضمن المواقف الكوميدية خلال البرنامج رد شيحة على متصل عمره 16 عاما ومرتبط عاطفيا من اربع سنوات، حيث قالت له: «انت عندك 16 سنة وبتحب من 4 سنين، انا طنطك بتتكلم».
بالاضافة الى إحدى حلقات برنامجها والتى تحدثت خلالها عن شاب صينى اهدى حبيبته فستانا قام بصنعه وتضمن 9999 وردة، ثم اهداها الوردة الـ10000، حيث علقت على هذا الامر قائلة: «الورد فى مصر غالى ومستورد ولن يشتريه الشاب المصرى، وانا لو حد عملى الفستان ده هتجوزه بكره الصبح، وهعمل منشن للرجل المصرى وأقول له خلى عندك دم».
ولا ننسى برنامجها السابق «الشيف ومفيدة» والتى كانت تداعب الشيف شربينى باستمرار،  مثل الحلقة التى نزلا خلالها شارع الازهر لشراء بعض المكونات الخاصة بعمل العصائر، حيث قالت له شيحة: «هتعلمنى اعمل العصير فى الشارع، انت ليه غاوى تبهدلنى وتمرمطنى»، ليرد عليها الشربينى قائلا: «مينفعش معاكى غير كده».
 ويدخل فى اطار البرامج التى يقوم مقدموها باستخدام الكوميديا لجذب الجمهور هو برنامج «صاحبة السعادة» للفنانة اسعاد يونس على قناة cbc على الرغم من أنه ليس برنامجا ساخرا وانما تستخدم مقدمة البرنامج الاسلوب الكوميدى، فى الألفاظ والمصطلحات مثل حلقة الفنانة جواهر، بعدما اخبرتها الاخيرة بأنها نجحت فى عمل ريجيم، حيث قالت لها اسعاد: «الهى يسترك قوليلى خسيتى ازاى، اصل فى برنامجى بنعمل اكل وبنلغ اكل غريب».
بالاضافة الى التى قدمتها والتى كانت من بينها الحلقة التى استضافت خلالها ايمى سمير غانم، حيث قالت لها بعد شكوى ايمى من ان الاكل «حراق»: «انا عارفة انك بعد ما ترجعى ابوكى وامك هيعلقونى من حواجبى».
ونفس الحال بالنسبة للاعلامى شريف مدكور والمتمسك بأسلوب الكوميديا والسخرية، فى جميع برامجه التى يقدمها، منها الحلقة التى سخر فيها من طول قامته فى برنامجه «ساعة مع شريف»، بالإضافة الى إحدى الحلقات الاخرى والتى قام بها بموقف كوميدى بعدما قام بعمل سنفرة لساقه على الهواء.
 ومن بين  برامج «الطبخ» نجد «شيف ونص» والمعروض على قناة نايل لايف ويقوم بتقديمه الشيف احمد المغازى، وعلى الرغم من انه برنامج خاص بالطبخ الا ان الشيف يتعمد السخرية والتهكم باستمرار فى محاولة منه للفت الانتباه وتحقيق اكبر نسبة مشاهدة  له.
ونفس الحال بالنسبة لبرنامج «الشيف حسن» والمقدم على قناة Mbc مصر، حيث يتعمد السخرية باستمرار بالاضافة الى استخدام بعض الالفاظ  مثل «ياجمالو» والتى يرددها طوال البرنامج، حتى اصبحت رمزا له واستخدمها ايضا فى اعلانه الدعائى عن احد الاجهزة المنزلية وتتمثل فى اعلان عن «بوتاجاز».
ويدخل فى هذا الاطار برنامج «انتبهوا ايها السادة» على قناة الحياة، والذى تقدمه هالة فاخر، حيث تستخدم الكوميديا والسخرية طوال برنامجها، ويزداد هذا الامر خلال فقرة الطبخ مع الشيف حسن والتى لا تخلو من المشاكسات بينهما، فى اطار مضحك، مرة تسخر من طريقة تجهيزه للطعام وأخرى من إحدى الوجبات التى يقدمها، كما وصل الامر الى سخريتها من بعض المداخلات الهاتفية التى يتلقاها البرنامج، ومن ضمنها شكوى لمواطنة مصرية تريد الطلاق من زوجها الصينى الذى تركها وعاد الى بلده دون تحريرها.
ومن ضمن المواقف المضحكة خلال هذا البرنامج مطالبة المخرج لمقدمة البرنامج بأن تقوم بتعديل الحجاب، حيث قال لها «شدى الطرحة»، لترد عليه ضاحكة: «انا لابسة فانلة عشان ادفى». 
وكما يدخل فى هذا الامر برنامج «مع مها» والذى تقدمه مها احمد على قناة صدى البلد، وتستغل كونها كوميديانا فى اضحاك المشاهدين للبرنامج، ومن ضمن هذه الحلقات التى استضافت خلالها زوجها الفنان مجدى كامل، خلال فقرة الطبخ وأثناء ذلك قام بتجهيز صينية البطاطس، الا ان مها قالت له: «هات الجاكيت الاول ده بفلوس وغالى»، ونفس الحال فى حلقتها عن المخطوبين حيث بدأتها بـ«ويل يا ويل، الحب الحب» وذلك على غرار الجملة التى قالها محمد سعد خلال فيلمه «اللمبى».







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
إحنا الأغلى
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
كاريكاتير
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss