صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

أخبار ثقافية

7 مارس 2016



■ قام الكاتب والباحث فى مجال الثقافة الرقمية محمد سيد ريان بتوقيع كتابه «الفيس بوك.. قضايا ومشكلات «والصادر عن مؤسسة بتانة بمعرض الإسكندرية للكتاب بأرض كوتة، يتناول الكتاب بالبحث العلاقة بين تكنولوجيا المعلومات والشبكات الاجتماعية الإلكترونية ومشكلات المجتمع حيث أفرزت كثير من الظواهر والقضايا الخاصة بالمحتوى العربى على الانترنت، والصورة الرقمية ودلالاتها، وقضية الهوية والخصوصية فى ظل المجتمع الافتراضى ومواقع التواصل الاجتماعي، قضايا الإبداع الأدبى والفكرى الرقمى، الفضاء الالكترونى وتداعياته السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
ويطرح الكاتب العديد من التساؤلات الهامة منها: هل لازالت السوشيال ميديا تستطيع التأثير ؟ وهل بالإمكان قيام ضغط شعبى موجه وقوى كما حدث فى يناير وبعدها؟ هل تعطى الحكومة الشباب والناشطين وزناً أم تتجاهلهم وما عواقب وأخطار ذلك؟، كما يناقش الكتاب قضية الحب الافتراضى والمشاكل العديدة أمام قصص الحب على الإنترنت ومن أهمها أن البيئة الافتراضية غالباً ما تكون مزيفة ، فالشخص الذى تبدو صفحته على مواقع التواصل الاجتماعى مبهرة ، ويبدو نشيطاً ومنجزاً ومتفوقاً فى كثير من الأمور غالباً لاتبدو حياته الواقعية شبيهة بذلك ، بل على العكس فكثرة اهتمامه واندماجه بالإنترنت سيحوله فى أحيان كثيرة إلى شخص كسول غير منتج وهى شخصية لا يمكن الاعتماد عليها فى بناء حياة أسرية سليمة.
- فى تمام الساعة 6 مساء غد الثلاثاء يقيم جاليرى شاديكور للفنون احتفال افتتاح المهرجان السنوى الكبير «الفن لكل أسرة»، المعرض يقام لعشاق اقتناء الأعمال الفنية من تصوير زيتى ورسم ونحت وجرافيك وضم المعرض أعمال 200 فنانا تشكيليا يعرضون أعمالهم فى اكبر مهرجان فنى.
■ فى تمام الساعة السابعة مساء الأربعاء المقبل يقام بمكتبة ديوان بالزمالك حفل توقيع كتاب «أين الهوية» للفنانة التشكيلية منى حسن، تعبر الفنانة فى كتابها على هيئة الخواطر عن انشغالها بهموم بلدها ومواطنيها وقلقها على مصر من محاولات طمس الهوية التى تتعرض لها فى زمن العولمة، يذكر أن الكتاب صدرت طبعته الأولى فى أكتوبر 2014 والثانية فى مايو 2015 ويتضمن باقة من اللوحات من إبداعات الفنانة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
إحنا الأغلى
كاريكاتير
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss