صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

تفاصيل قمة «البيت الأزرق»

4 مارس 2016



كتب- أحمد إمبابى

فى «البيت الأزرق» حيث مقر الرئاسة بجمهورية كوريا الجنوبية ، عقد الرئيس عبد الفتاح السيسى جلسة مباحثات موسعة  مع  رئيسة البلاد بارك جوين – هاى.
وقال السفير علاء يوسف المتحدث باسم رئاسة الجمهورية إن الرئيس السيسى أكد أن مصر تنظر إلى كوريا باعتبارها قصة نجاح وتجربة تنموية مهمة تتطلع للاستفادة منها، منوها إلى أهمية العمل على الارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى آفاق أرحب من التنسيق والتعاون المشترك فى مختلف المجالات السياسية والاقتصادية.
وأكد الرئيس على تطلع مصر لاستقبال المزيد من الاستثمارات الكورية، ودعوة الشركات الكورية للاستفادة من المشروعات العديدة المطروحة للاستثمار، وفى مقدمتها مشروعات التنمية بمنطقة قناة السويس، والعاصمة الجديدة، واستصلاح وتنمية المليون ونصف المليون فدان، مشددا على حرص الحكومة على تذليل جميع العقبات التى تواجه الشركات الكورية، مشيرا إلى مزايا الاستثمار فى مصر وما يوفره من نفاذ لأسواق أفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا التى ترتبط مصر مع عدد من دولها باتفاقيات للتجارة الحرة.
ومن جانبها أعربت رئيسة كوريا الجنوبية عن سعادتها بالاتفاق على إصدار إعلان مشترك للارتقاء بالعلاقات إلى مستوى الشراكة الشاملة والتعاون بين البلدين، مؤكدة توافر الإرادة السياسية لتطوير التعاون وزيادة الاستثمارات. لاسيما فيما يتعلق بالصناعات التحويلية مثل البتروكيماويات، والطاقة المتجددة، مشيرة إلى التوقيع على اتفاق إطارى بتمويل المشروعات الكورية فى مصر بنحو 3 مليارات دولار.
 وعقب انتهاء المباحثات، شهد الرئيس السيسى ورئيسة كوريا الجنوبية مراسم التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم فى الكثير من المجالات، ومنها اتفاق إطارى لتنظيم إتاحة القروض الكورية إلى مصر ومذكرة تفاهم لإتاحة حزمة تمويلية لمصر بقيمة 3 مليارات دولار، ومذكرة تفاهم للتعاون بين وزارتى التعليم العالى فى البلدين وأخرى بين وزارتى العدل، وكذا بين وزارتى الصناعة والتجارة، ومذكرة تفاهم لتطوير ميناء الإسكندرية وإنشاء الكلية المصرية الكورية للتكنولوجيا، واتفاق قرض بين سكك حديد مصر وبنك التصدير والاستيراد الكورى، ومشروع تطوير نظم إشارات السكك الحديدية فى نجع حمادى إلى الأقصر.
كما عقد الرئيس عبد الفتاح السيسى اجتماعا موسعا مع رئيس الوزراء الكورى هونج كيو آهن الذى أكد أن الحكومة الكورية ستعمل على حث وتشجيع الشركات الكورية على زيادة أنشطتها واستثماراتها فى مصر ولاسيما فى مجالات إنتاج الكهرباء وتطوير مترو الأنفاق.
وأعرب الرئيس عن اهتمام مصر باستعادة التدفقات السياحية من كوريا الجنوبية وحرصها على توفير وسائل الراحة والأمان لهم، واهتمام مصر بالتعرف على التجارب التنموية والتكنولوجية لكوريا الجنوبية.
كما عقد الرئيس جلسة مباحثات مع رئيس البرلمان وحضر أيضاً اجتماعاً لمجلس الأعمال المصرى الكورى.
تفاصيل صـ 2







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«الدبلوماسية المصرية».. قوة التدخل السريع لحماية حقوق وكرامة المصريين بالخارج
6 مكاسب حققها الفراعنة فى ليلة اصطياد النسور
حل مشكلات الصرف الصحى المتراكمة فى المطرية
تطابق وجهات النظر المصرية ــ الإفريقية لإصلاح المفوضية
بشائر مبادرة المشروعات الصغيرة تهل على الاقتصاد
وسام الاحترام د.هانى الناظر الإنسان قبل الطبيب
الفارس يترجل

Facebook twitter rss