صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

«الغضبان» يتبرأ من طرح فندق «بورسعيد مصر» لإدارة عالمية

4 مارس 2016



بورسعيد - محمد الغزاوى

ظهرت فى بورسعيد أزمة مفاجئة على خلفية زعم الشركة القابضة للسياحة والفنادق فندق بورسعيد مصر أن اللواء أركان حرب عادل الغضبان محافظ بورسعيد طلب من الشركة ادارة عالمية.
اللواء الغضبان تبرأ من كل هذه المزاعم وكل ما يدور من أحاديث حول هذا الموضوع مستنكرا ما تناولته بعض وسائل الاعلام والمواقع الالكترونية فى هذا الشأن.
وقال محافظ بورسعيد: إنه طالب ميرفت حطب رئيس الشركة القابضة للسياحة والفنادق خلال اجتماعه معها وعبر مكاتبات رسمية ردا على طلب المد 25 عامًا لشركة مصر للسياحة احدى الشركات المملوكة للقابضة وصاحبة حق الانتفاع بالفندق بأنه يحتاج إلى شركة متخصصة تضع تصوراً عالمياً للتطوير وفق جدول زمنى محدد يتناسب مع الموقع المتميز للفندق تنفذه الشركة صاحبة حق الانتفاع.
ولفت المحافظ إلى أن مكاتباته تضمنت ادارة الفندق من خلال شركة ادارة متخصصة دون التدخل فى اسم الشركة التى يتم إسناد ادارته لها، مؤكدًا أن المد سيكون لصاحب حق الانتفاع إن نفذ التطوير وحدد جدولًا زمنيًا واضحًا مبينًا به حجم الاستثمارات التى سيضخها خلال الفترة المقبلة مقابل المد.
ونوه الغضبان إلى أن ادارة مصر للسياحة للفندق كمنتفع أو طرح الفندق لشركة ادارة اخرى عن طريق القابضة ليس له علاقة بالمد ولكن الاساس هو تصور التطوير المناسب للموقع الفريد والجدول الزمنى للتطوير وحجم الاستثمارات خلال الفترة المقبلة من تاريخ المد ان وافقت الجهات المعنية.
وشدد محافظ بورسعيد على أن المحافظة ليس لها دخل أو تدخل فى الشئون الداخلية لإدارات الشركات وأسلوب عملها وان كل ما يعنيها هو تحقيق الاستفادة القصوى لبورسعيد وشعبها للنهوض بمنظومتها السياحية.
من جانبها بدأت ميرفت حطب رئيس مجلس ادارة الشركة القابضة للسياحة والفنادق اجراءات طرح فندق بورسعيد مصر للسياحة «هلنان» سابقا لشركات الادارة مقابل الحصول على المد من اللواء اركان حرب عادل الغضبان محافظ بورسعيد 25 سنة كانت الشركة طالبت بها منذ عدة اشهر للتمديد عقب انتهاء فترتها الرسمية 2015.
فى حين كشف عدد من المصادر ان حطب أعدت كراسة شروط لطرح الفندق لعدد من الشركات بناء على طلب محافظ بورسعيد كشرط للمد للفترة المطلوبة، وبدأت فى توجيه الدعوة لشركات الادارة لاستلام كراسات الشروط.
وقالت المصادر: إن قرار حطب جاء بعد تلقيها كتابًا من اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد ردا على طلب المد باشتراطه طرح الفندق لإحدى شركات الادارة العالمية حتى يتثنى له دعم المد خلال العرض على رئيس مجلس الوزراء.
وفى غضون ذلك أعلن رشاد رفاعى رئيس مجلس ادارة شركة مصر للسياحة وقف اعمال التطوير بفندق بورسعيد هلنان سابقا بعد قرار مرفت حطب رئيس الشركة القابضة بطرح الفندق لشركات الادارة أملا فى الحصول على المد 25 عاما عقب انتهاء فترة انتفاعهم بالفندق عام 2015.
وأكدت المصادر أن رفاعى اصدر تعليماته الى ادارة الفندق بوقف جميع اعمال التطوير التى كان من المقرر لها البدء اليوم لتشمل غرف وأجنحة الفندق على عدة مراحل يعقبها تطوير المداخل والمخارج والحدائق ومرافق خدمات الفندق.
وأضافت المصادر أن إدارة مصر للسياحة تراجعت عن قرارها بشراء وحدات التكييف المركزى للفندق واكتفت بالايجار انتظاراً لقرار القابضة بطرح الفندق لشركات الادارة مما أدى إلى وضع الادارة الحالية فى مأزق اخلت خلاله مسئوليتها بعد توقف التكييف عن النزلاء.
وشددت المصادر على ان قرار رفاعى جاء اضطراريا نتيجة لضغوط الشركة القابضة بعد ان وافق واعتمد مراحل التطوير الكامل للفندق كونه احد مصادر الدخل المهمة المربحة للشركة والتى تعوضه عن خسارة عدد من المشروعات الأخرى.
ولفتت المصادر إلى أن قرار رفاعى بوقف التطوير بناء على تعليمات القابضة ادخل الفندق فى نفق مظلم لتوقف الاعمال التى قد تكبد الفندق خسائر كبيرة خلال الفترة المقبلة لحين انتهاء اعمال الطرح والترسية التى قد لا يوافق على شروطها محافظ بورسعيد لمنح الشركة فترة المد المطلوبة 25 سنة أخرى.
إلى ذلك رفض أعضاء مجلس ادارة اللجنة النقابية للعاملين بالفندق عملية طرح الفندق لشركة ادارة، مؤكدين انه محاولة فاشلة للعودة لخصخصة القطاعات المربحة والناجحة لصالح حفنة من رجال الاعمال بقصد تسهيل احتكارهم للسوق مثلما كان يحدث فى عهد مبارك الذى باع كل الاصول الناجحة بمباركة وزارة عاطف عبيد.
وتعجب اعضاء اللجنة النقابية للعاملين بالفندق مما ابلغتهم به رئيس الشركة القابضة بأن الأمر بناء على رغبة اللواء محافظ بورسعيد وهو ما نفاه فى تصريحات خاصة لافتًا إلى أنه طالب بالتطوير وليس الطرح.
وتساءل اعضاء مجلس ادارة اللجنة النقابية كيف لفندق يتبع احدى شركات الدولة يحقق ارباحًا بلغت 35 مليون جنيه ويساهم بشكل كبير فى سداد جزء كبير من مرتبات العاملين بالشركة بجميع فروعها ان يسمح بطرحه بأى شكل من الاشكال لشركة ادارة مقابل ارباح لا تتجاوز 1/ 5  الارباح المحققة حاليا.
ولفت اعضاء مجلس ادارة اللجنة النقابية للعاملين بالفندق إلى ان الشركة ملزمة بأعمال التطوير فى كل الاحوال سواء فى حال طرح الفندق لشركة ادارة أو بقائها لإدارة الفندق فلماذا يكون الطرح لفندق يحقق ارباحًا للدولة.
وحذرت اللجنة النقابية من الاستمرار فى اعمال الطرح التى بدأتها الشركة القابضة مؤكدين لجوئهم لجميع الجهات المعنية والرقابية والسيادية لعرض الصورة كاملة بالمستندات وبالأرقام التى تدلل على منحنى الأرباح وقت ادارة شركة اخرى ووقت ادارة مصر للسياحة.
يذكر ان ميرفت حطب رئيس مجلس ادارة الشركة القابضة للسياحة والفنادق بدأت اجراءات طرح فندق بورسعيد مصر للسياحة «هلنان» سابقا لشركات الادارة مقابل الحصول على المد من اللواء اركان حرب عادل الغضبان محافظ بورسعيد 25 سنة عقب اجتماع جمعها بالمحافظ وطالبهم خلاله بسرعة العمل على تطوير الفندق بما يتوافق مع موقعه المتميز فى ملتقى قارتى آسيا وأفريقيا بمدخل قناة السويس الشمالى الغربى على البحر المتوسط أعقبها إعلان رشاد عفيفى رئيس شركة مصر للسياحة وقف اعمال التطوير بالفندق لحين الانتهاء من اعمال الطرح.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
وزير المالية فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: طرح صكوك دولية لتنويع مصادر تمويل الموازنة
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»
الدور التنويرى لمكتبة الإسكندرية قديما وحديثا!
قمة القاهرة واشنطن فى مقر إقامة الرئيس السيسى
يحيا العدل
مصر محور اهتمام العالم

Facebook twitter rss