صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

السيسى يعقد جلسة مباحثات مع رئيس الوزراء اليابانى ويشهد توقيع 3 اتفاقيات كبرى

1 مارس 2016



كتب ـ أحمد إمبابى


عقد الرئيس عبد الفتاح السيسى جلسة مباحثات مشتركة مع رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى بمقر الحكومة اليابانية بطوكيو خلال زيارته الحالية لليابان.
وتناولت المباحثات سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والتنسيق المشترك فى القضايا الاقليمية والدولية، وعقب انتهاء المباحثات عقد الرئيس السيسى مؤتمرا صحفيا مشتركا مع رئيس الوزراء اليابانى.
وقال السيسى: أعرب عن تقديرى لحفاوة الاستقبال التى تؤكد خصوصية العلاقة بين مصر واليابان، وحرصهما على تطوير العلاقات والارتقاء بها بما يتناسب مع تطلعات الشعبين الصديقين، وبما يتفق ورغبتهما فى التغلب على التحديات المشتركة وتطوير التعاون التنموى واستمرار تقدير مصر لصداقاتها مع اليابان.
وأعلن شينزو آبى رئيس الوزراء اليابانى، اتفاق بلاده مع مصر بحضور الرئيس السيسى على تأسيس مشروع الشراكة التعليمية المصرية اليابانية، قائلا: «يسرنى أن نستقبل ما لا يقل عن ألفى و500 طالب ومتدرب على مدى الـ5 سنوات القادمة، بهدف إدخال النظام التعليمى اليابانى إلى مصر.
وشهد الرئيس السيسى ورئيس وزراء اليابان توقيع الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي، مع الحكومة اليابانية والوكالة اليابانية للتعاون الدولى «جايكا» 3 اتفاقيات فى مجالات الطاقة والكهرباء والطيران المدنى، وتبلغ إجمالى الاتفاقيات نحو نصف مليار دولار، بفائدة تتراوح ما بين 0.1% و0.3%.
الاتفاقية الأولى لمشروع رفع كفاءة استخدام الطاقة لصالح وزارة الكهرباء والشركة القابضة لكهرباء مصر، وشركات توزيع كهرباء (شمال القاهرة، الإسكندرية، شمال الدلتا) بقيمة قيمته 762,24 مليار ين يابانى (حوالى 243.3 مليون دولار)، ويهدف إلى تحسين استخدام الطاقة داخل قطاع توزيع الكهرباء بتقليل الفاقد أثناء عمليات توزيع وبيع الكهرباء للمستهلك، وشراء الطاقة الكهربية من شركات إنتاج الطاقة العامة والخاصة (ذات القدرة المنخفضة والمتوسطة)، وصيانة وإدارة تشغيل مولدات الطاقة ذات القدرة المنخفضة والمتوسطة، وبسعر فائدة 0.3% سنوياً، وفترة السداد 40 سنة، وفترة السماح 10 سنوات.
أما الاتفاقية الثانية فهى لمشروع إنشاء محطة توليد كهرباء بواسطة الخلايا الفوتوفلطية قدرة 20 ميجاوات فى الغردقة بقيمة 11.214 مليار ين يابانى (حوالى 91 مليون دولار)، ويأتى هذا المشروع بالتوافق مع التوجه الحكومى لزيادة الاعتماد على توليد الطاقة من مصادر متجددة.
والاتفاقية الثالثة عبارة عن مشروع تحديث مطار برج العرب الدولى لصالح وزارة الطيران المدنى والشركة القابضة للمطارات، بقيمة 2,18 مليار ين يابانى (حوالى 152 مليون دولار)، ويسعى لخدمة المسافرين على الرحلات منخفضة التكاليف، حيث سيتم إنشاء مبنى جديد للركاب بمطار برج العرب الدولى بسعة سنوية تصل إلى 4 ملايين راكب، وبعد المطار اول مطار صديق للبيئة فى منطقة الشرق الأوسط، وبسعر فائدة 0.1% سنوياً، وفترة السداد 40 سنة، وفترة السماح 10 سنوات
كما التقى الرئيس عبدالفتاح السيسى أمس بمقر إقامته فى طوكيو شينئيتشى كيتاوكا رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولى (چايكا، وذلك بحضور  سامح شكرى وزير الخارجية، والدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولى، وسفير مصر باليابان السفير إسماعيل خيرت، وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس أعرب عن سعادته بزيارة اليابان، منوها إلى المكانة والتقدير اللذين تحظى بهما لدى مصر على المستويين الرسمى والشعبى.
ومن جانبه، رحب رئيس الجايكا  بالرئيس، منوهًا إلى نشاط الوكالة اليابانية للتعاون الدولى فى مصر، وإلى عمق العلاقات التى تربط بين البلدين. وفى هذا الصدد أشار «كيتاوكا» إلى زيارة بعثة الساموراى إلى مصر فى القرن التاسع عشر للتعرف على الحضارة المصرية ومما حققته من تقدم آنذاك.
وأضاف المتحدث الرسمى: إن  الرئيس وجه الشكر لرئيس وكالة الجايكا على المساعدات التى قدمتها لمصر فى إطار المشروعات التنموية التى قامت بتنفيذها فى العديد من المجالات، معبرًا عن تطلعنا للتعاون مع الجايكا من أجل تنفيذ المزيد من المشروعات فى مصر، ولاسيما مشروعات الطاقة والنقل من خلال خطوط مترو الأنفاق، وكذا مشروع المتحف المصرى الكبير.
كما أشار  الرئيس إلى توافر العديد من مجالات التعاون الأخرى، ولاسيما فى مجال التعليم الذى حققت فيه اليابان طفرة كبيرة، حيث أعرب  الرئيس عن اهتمام مصر بالاستفادة من نظام التعليم اليابانى وتطبيقه فى عدد من المدارس المصرية، فى ضوء تركيز هذا النظام  على الجانب الأخلاقى وتنمية العمل الجماعى، وأشاد الرئيس بالتعاون مع الجانب اليابانى من خلال الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، منوهًا إلى تطلع مصر لتكرار هذا النموذج من التعاون وإنشاء أكثر من جامعة بالتعاون مع اليابان.
وذكر السفير علاء يوسف أن رئيس الجايكا أشاد بالجهود التى تبذلها القيادة السياسية المصرية على جميع الأصعدة سواء داخليًا من خلال إنجاز العديد من النجاحات الاقتصادية أو على الصعيد الإقليمى عبر دور مصر الريادى، ولاسيما فى مكافحة التنظيمات الإرهابية وإرساء الأمن والاستقرار فى منطقة الشرق الأوسط.
وأعرب رئيس الجايكا عن استعداد الوكالة اليابانية للتعاون الدولى للتعاون مع مصر فى مجال التعليم، وفى العديد من مجالات التعاون الأخرى، حيث يجرى العمل على اتخاذ الإجراءات الخاصة بتفعيل القرض الإضافى لمشروع المتحف المصرى الكبير، وكذلك تمت الموافقة على تقديم قرض مُيسر لتمويل مشروع مطار برج العرب، وإنشاء محطة لإنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية بقدرة 20 ميجاوات فى الغردقة، فضلاً عن رفع كفاءة ثلاث شركات لإنتاج وتوزيع الكهرباء فى مصر.
كما التقى الرئيس عبد الفتاح السيسى أمس الاثنين بمقر إقامته فى طوكيو بكل من رئيس شركة ميتسوبيشى للصناعات الثقيلة ورئيس شركة ميتسوبيشى هيتاشى لأنظمة الطاقة، وهما من كبريات الشركات اليابانية على المستوى العالمى، وذلك بحضور وزيرىّ الكهرباء المهندس محمد شاكر والتعاون الدولى الدكتورة سحر نصر، ورئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس الدكتور أحمد درويش.. وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس السيسى أشار فى مستهل اللقاء إلى أن اليابان شريك مهم لمصر، معربًا عن حرصه فى أول زيارة رسمية إلى اليابان على أن يكون تعزيز العلاقات الاقتصادية من أهم أهداف الزيارة، حيث إن مصر لديها الإمكانيات لأنها تمثل محورًا مهمًا لجميع الصناعات اليابانية المشهود لها بالكفاءة، وأن تكون نقطة انطلاق إلى أسواق إفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا، بالاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة التى وقعتها مصر بالفعل.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
مصر تحارب الشائعات
خطة وزارة قطاع الأعمال لإحياء شركات الغزل والنسيج
20 خطيئة لمرسى العياط
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
«كلنا واحد» فى الواحات لمساعدة المواطنين.. والأهالى: تحيا مصر

Facebook twitter rss