صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

البابا لمطران القدس الجديد: حافظ على أملاك الكنيسة فى الأراضى الفلسطينية

29 فبراير 2016



بنى سويف – مصطفى عرفة 

 

رسم البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية بطريرك الكرزاة المرقسية أمس الأحد القمص ثيودور الأنطونى مطرانا جديدا للكرسى الأورشليمى والشرق الأدنى باسم الأنبا انطونيوس.
وقد اختار البابا تواضروس للتسقف الجديد اسم الأنبا أنطونيوس تيمنا بأبو الرهبنة المصرية الأنبا انطونيوس أول من ترهبن فى العالم.
ومن المقرر أن يشرف الأنبا أنطونيوس على 6 دول هى الكويت وسوريا ولبنان والعراق والأردن، بالإضافة إلى القدس، ويعد هو المطران الـ٢٢ للكرسى الأورشليمى بالكنيسة الأرثوذكسية، ويخلف الأنبا إبراهام الذى توفى فى شهر نوفمبر الماضى عن عمر يناهز ٧٣ عاما.
من جانبه قال البابا تواضروس: «نشكر الله أنه أعطانا بعد 3 أشهر من وفاة الأنبا إبراهام مطرانا جديدا لهذا الكرسى العظيم هو المطران الأنبا أنطونيوس.
وأضاف إن هذا اليوم لم يحدث منذ أكثر من 100 عام حيث يتم ترقية 6 من الأساقفة لدرجة المطرانية وهذا يعكس تواصل الأجيال فى الكنيسة، مشيرا إلى أن الترقية تعنى مزيدا من السلطة والقيادة، أما الترقية فى الكنيسة فتعنى مزيدا من الخدمة وهذا المفهوم ينطبق على درجات الكنيسة، وأوضح أن بقية الدول التى كانت تتبع الكرسى الأورشليمى ستتبع الكاتدرائية مباشرة.
ولفت البابا إلى أن هناك أقباطا يقيمون فى 12 دولة بقارة آسيا خاصة أن حكومات هذه الدول ترحب بالمصريين وسمحوا لنا بتأسيس كنائس على أراضيهم، ولأن الأعداد تزداد رأينا أن نقلل عدد الدول المسئول عنها المطران الجديد ليكون مسئولًا عن أقباط 6 دول فقط.
وقال: «أما باقى الدول التى كانت تابعة للكرسى الأورشليمى فسوف تتبع الكاتدرائية مباشرة، وسوف نرسل آباء أساقفة لتفقدها بين الحين والآخر».
واستعرض البابا تاريخ الكرسى الأورشليمى، قائلا: كانت الكنيسة السريانية ترعى أملاكنا فى القدس لأننا كنيستان شقيقتان وبعد ذلك عينت الكنيسة مطرانًا للقدس وتوالى على كرسى اورشليم ٢١ مطرانا قبطيا ليصبح الأنبا أنطونيوس المطران رقم ٢٢.
وأشار البابا إلى أن اختيار مطران القدس الجديد يخضع لعدة معايير بينها السن واللغات التى يجيدها، لافتاً إلى أن الآباء الرهبان والكهنة بالقدس قدموا تفويضا للبابا ليختار مطران القدس.. وأوضح أنه تم ترشيح ستة آباء رهبان قام بمقابلتهم شخصياً، كما قام الأنبا رافائيل سكرتير المجمع المقدس بلقائهم أيضًا، وأرسلت السبت الماضى رسالة لأعضاء المجمع المقدس اطلب آراءهم.
وكان البابا  قد رأس صباح أمس قداس الرسامة بالكنيسة المرقسية بالأزبكية بحضور جمع غفير من أساقفة المجمع المقدس.
ويعتبر مطران الكرسى الأورشليمى (القدس) ثانى أهم منصب بالكنيسة الأرثوذكسية نظرا لمكانة القدس فى الديانة المسيحية.
كما أعلن البابا تواضروس ترقية عدد من الأساقفة إلى درجة مطران هم الأنبا تادرس أسقف بورسعيد والأنبا بوفتونيوس أسقف سمالوط والأنبا بنيامين أسقف المنوفية والأنبا سرابيون أسقف لوس أنجلوس والأنبا كيرلس أسقف ميلانو والنائب الباباوى لأوروبا، والأنبا أثناسيوس أسقف مارسيليا وطولون بفرنسا وهو من رهبان دير الأنبا بيشوى.. وبذلك يرتفع عدد المطارنة فى الكنيسة إلى 12 مطرانا.
ووجه البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية 3 نصائح للأنبا أنطونيوس مطران الكرسى الأورشليمى والشرق الأدنى.. وقال البابا تواضروس، فى كلمته عقب رسامة المطران الجديد، «للكنيسة المصرية أملاك كثيرة فى الأراضى الفلسطينية على المطران الجديد أن يحافظ عليها».
وأضاف البابا «كما أن عليه أيضا إقامة علاقات طيبة مع كل الكنائس والطوائف فى القدس والأراضى التى يخدم بها».
 فيما كشفت مطرانية بنى سويف للأقباط الارثوذكس برئاسة الأنبا غبريال مطران بنى سويف والبهنسا أن زيارة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية لمحافظة بنى سويف والتى كان مقررا لها الأربعاء المقبل تم تأجيلها لموعد لم يتم تحديده بعد بسبب متاعب صحية تمنعه من السفر لفترة طويلة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الجيش والشرطة يهنئان الرئيس بذكرى المولد النبوى
العمال يحتجون ضد أردوغان: «لن ندفع فاتورة فشلك»
البنت المنياوية والسحجة والتحطيب لتنشيط السياحة بالمنيا
الزوجة: «عملّى البحر طحينة وطلع نصاب ومتجوز مرتين.. قبل العرس سرق العفش وهرب»
حتى جرائم الإرهاب لن تقوى عليها
«الفرعون» فى برشلونة برعاية ميسى
«روزاليوسف» تنفى علاقتها بـ«المونديال الدولى للإعلام»

Facebook twitter rss