صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

الرئيس فى طوكيو.. اليوم

28 فبراير 2016



كتب - أحمد إمبابى

تصوير - محمد سماحة

بعد زيارة ناجحة إلى دولة كازاخستان، توجه الرئيس عبدالفتاح السيسى إلى اليابان اليوم فى إطار جولته بدول شمال شرق آسيا والتى تضم كوريا الجنوبية أيضا.
ويوقع الرئيس خلال زيارته إلى اليابان، 6 اتفاقيات مهمة، فى مجالات الطاقة المتجددة، والنقل والتوزيع.
أهمها عقود إنشاء محطة لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية بسعة 20 ميجا وايت، ومحطة أخرى بالفحم بسعة 2000 ميجا وايت، بالتعاون مع شركات مصرية، بالإضافة الى توقيع 3 اتفاقيات أخرى لإنشاء مركز تحكم وعدادات ذكية وشبكة كهرباء ذكية.
كما سيتم توقيع اتفاقية إنشاء مشروعات صناعية بمنطقة قناة السويس الجديدة، وزيارة وفد من رجال الأعمال من اليابان والاتفاق على إنشاء مجلس أعمال «مصرى  يابانى»، لمتابعة المشروعات اليابانية فى مصر خلال الفترة المقبلة.
ويتم أيضا توقيع مذكرة تفاهم لتوريد الموصلات الحرارية لشبكات نقل الكهرباء، ومذكرة أخرى لتطوير مترو الأنفاق داخل مصر بهدف زيادة كفاءته، والاتفاق على زيارة وفد من وزارة الصناعة والكهرباء اليابانية لمصر للوقوف على حالة المصانع المصرية ومحطات الكهرباء وسبل تطويرها، إلى جانب الاتفاق على إنشاء أول منطقة تكنولوجية متكامل لمواكبة التطور التكنولوجى الكبير فى العالم.
كان الرئيس السيسي قد بحث فى زيارته مع رئيس كازاخستان نور سلطان نزارباييف دعم التعاون المشترك ومكافحة الإرهاب وتجديد الخطاب الدينى.
وتناول استعراض مختلف مجالات التعاون بين البلدين، والاستفادة  من تجربة كازاخستان فى إنشاء العاصمة الجديدة أستانا.
 كما بحث الرئيسان إمكانية إقامة عدد من المشاريع الزراعية المشتركة، وخاصةً فى مجال الغلال ، وتسيير خط طيران مباشر بين أستانا وشرم الشيخ اعتباراً من شهر مارس المقبل.
وفى  إطار زيارته الناجحة  لكازاخستان، قام الرئيس عبد الفتاح السيسى أمس السبت، بزيارة جامعة نزارباييف، التى تم إنشاؤها فى عام 2010 وفقاً لأعلى المعايير الدولية بمبادرة من الرئيس الكازاخى نزارباييف لتمثل صرحا تعليميا كبيرا ومركزا بحثيا فريدا ومتطورا فى منطقة وسط آسيا، وترتبط الجامعة باتفاقيات شراكة مع عدد من كبريات الجامعات العالمية، وتضم كليات الهندسة، والعلوم والتكنولوجيا، والتعليم، والعلوم الإنسانية والدراسات الاجتماعية، والطب، والسياسات العامة.
وألقى الرئيس السيسى كلمة خلال زيارته للجامعة، أشاد فيها بالتعاون الثقافى والأكاديمى بين مصر وكازاخستان باعتباره الجسر الممتد للعلاقات الثنائية، وأعرب عن ثقته فى استمرار هذا الجسر بالمزيد من التواصل والنمو تحقيقاً لرفاهية الشعبين.
 كما أشاد فيها بكازاخستان التى وصفها بأنها من أكثر الدول تأييداً لإرادة الشعب المصرى الحرة ولخياراته المستقلة التى عبر من خلالها عن رغبة حقيقية فى التغيير نحو الأفضل.
وأوضح الرئيس السيسى فى كلمته أن مصر بتراثها الثقافى والدينى تعى جيـداً الأساليب الهدامة التى تستخدمها الجماعات الإرهابية باسم الإسلام من أجل السيطرة على عقول الشباب.
 وقال إنه دعا علماء الأمة لاتخاذ خطوات جادة من أجل مواجهة الفكر المتطرف وتصحيح مفاهيمه المغلوطة عن الإسلام على المستويين المحلى والدولى.
وتابع: إن التحدى الأكبر الذى يهدد شعوبنا اليوم يتمثل فى المحاولات اليائسة لنشر فكر منحرف ومتطرف تحت شعار إعلاء كلمة الدين الإسلامى وتكمن خطورته فى أن هذا الفكر بات يهدد أمن وسلامة الشعوب وحرياتهم وقدرتهم على ممارسة حياتهم اليومية.
اقرأ صـ2

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مندوب اليمن بالأمم المتحدة: موقف مصر من قضيتنا عروبى أصيل يليق بمكانتها وتاريخها
مشروعات صغيرة.. وأحلام كبيرة
«المصــرييـن أهُــمّ»
وزير الاتصالات يؤكد على أهمية الوعى بخطورة التهديدات السيبرانية وضرورة التعامل معها كأولوية لتفعيل منظومة الأمن السيبرانى
القاهرة ـــ واشنطن.. شراكة استراتيجية
عبدالله بن زايد لـ«روزاليوسف»: المباحثات مع الرئيس السيسى كانت إيجابية للغاية
موعد مع التاريخ «مو» يصارع على لقب the Best

Facebook twitter rss