صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

14 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

السيسى: مصر وكازاخستان توليان أهمية كبيرة لدور الاستثمار فى التنمية الشاملة

28 فبراير 2016



كتب - أحمد امبابى


أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى أن مصر وكازاخستان توليان أهمية كبيرة لدور الاستثمار والتجارة فى تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتعولان على استثمارات القطاع الخاص كقاطرة رئيسية للنمو والتنمية بأبعادها الاقتصادية والاجتماعية ورفع مستويات المعيشة، وخلق فرص عمل لائقة، وتعزيز حركة التبادل التجارى بين البلدين.
كما أكد - فى الكلمة التى ألقاها السبت أمام جلسة منتدى الأعمال المصرى الكازاخى المشترك بالعاصمة الكازاخية أستانا - أهمية الدور الذى يمكن أن تقوم به الشركات الكازاخية والمصرية فى دفع العلاقات الاستثمارية بين البلدين إلى آفاق أرحب تتناسب مع العلاقات السياسية والثقافية المتميزة بين البلدين، من خلال التشاور المستمر بين الجانبين والعمل الجاد لتحقيق الأهداف المشتركة.. مبديا أمله فى أن تكون زيارته لكازاخستان مقدمةً لفتح آفاق جديدة من التعاون الثنائى بين البلدين.
وقال: «إنه وبعد النجاح الذى تحقق فى مشروع قناة السويس الجديدة، فقد بدأنا فى إطلاق المشروعات الخاصة بإنشاء ممر للتنمية المتكاملة يتضمن موانيء، ومطارات، ومناطق صناعية، ومراكز لوجستية، ويسعدنى دعوتكم اليوم للمساهمة فى هذه المشروعات بما يسهم فى تعميق العلاقات الاقتصادية بين البلدين».
وفيما يلى أجزاء من نص كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسى أمام منتدى الأعمال المصرى الكازاخى المشترك:
حيث أكد أنه ألتقى اليوم خلال زيارته الرسمية الأولى إلى جمهورية كازاخستان، التى تربطنا بشعبها وحكومتها علاقات ود وصداقة عميقة، بهذا الجمع المتميز من رجال الأعمال وصناع القرار فى المجال الاقتصادي، وأن ألمس حرص الطرفين على الارتقاء بهذه العلاقات إلى مستويات رفيعة تسمح بتوظيف إمكانيات البلدين بما يرتقى إلى تطلعات شعبيهما.
وأضاف إن مصر مهتمة بزيادة التواصل فيما بين صناع القرار فى الحكومات والقطاع الخاص لبحث فرص الاستثمار المشترك الواعدة فى مصر وكازاخستان، وبناء شبكة علاقات وإقامة شراكات بين الجانبين، بما يخدم أولويات التنمية فى البلدين الصديقين.
ولا يخفى عليكم أن كلا من مصر وكازاخستان توليان أهمية كبيرة لدور الاستثمار والتجارة لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتعولان على استثمارات القطاع الخاص كقاطرة رئيسية للنمو والتنمية بأبعادها الاقتصادية والاجتماعية ورفع مستويات المعيشة، وخلق فرص عمل لائقة، وتعزيز حركة التبادل التجارى.
ولقد بدأنا بالفعل نلمس نتائج إيجابية للجهد الذى بذلناه على مختلف مؤشرات الأداء الاقتصادى، وتحقيق زيادة ملموسة فى مستويات الاستثمار الأجنبى، وهو ما يعكس ثقة المجتمع الدولى فى استعادة الاقتصاد المصرى للاستقرار، فضلا عن التحسن فى تصنيف الاقتصاد المصرى من قبل مؤسسات التصنيف الائتمانى الدولية، وتوقعات المؤسسات المالية بشأن معدلات النمو المستقبلية فى مصر».
وأضاف: «إن كلا البلدين يتمتعان بإمكانات اقتصادية ضخمة وواعدة فى قطاعات عدة، بما يعزز من فرص دفع حركة التجارة والاستثمار المشترك، وبما يصب فى صالح أولويات ومتطلبات التنمية المستدامة فى البلدين، وزيادة تنافسية السلع والخدمات التى ننتجها ونتبادلها، وهو أمر تزداد أهميته فى ظل التحديات التى تشهدها الساحة الاقتصادية الدولية وتلقى بثقلها على الدول النامية، بما فى ذلك الدول متوسطة الدخل مثل مصر وكازاخستان.
وأكد أنه «فى إطار خريطة الطريق الاقتصادية، وبعد النجاح الذى تحقق فى مشروع قناة السويس الجديدة، فقد بدأنا فى إطلاق المشروعات الخاصة بإنشاء ممر للتنمية المتكاملة يتضمن موانىء، ومطارات، ومناطق صناعية، ومراكز لوجستية، ويسعدنى دعوتكم اليوم للمساهمة فى هذه المشروعات بما يسهم فى تعميق العلاقات الاقتصادية بين البلدين.
استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسى أمس كلاً من زولا سيكوييا عزيز بهاد مبعوثيّ رئيس جنوب أفريقيا لشئون الشرق الأوسط، وذلك بحضور سامح شكرى وزير الخارجية.
  وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية بأن مبعوثيّ رئيس جنوب أفريقيا نقلا تحيات وتقدير رئيس جنوب أفريقيا «جاكوب زوما» إلى الرئيس وإشادته باللقاء المهم الذى جمعهما مؤخراً فى أديس أبابا على هامش قمة الاتحاد الأفريقى. وسلم المبعوثان رسالة من الرئيس «زوما» تتعلق بالتدهور الأمنى فى الأراضى الفلسطينية المحتلة والمعاناة الإنسانية والوضع المأساوى لسكان قطاع غزة، فضلاً عن استمرار التوسع الاستيطانى فى الضفة الغربية، وتوقف المفاوضات بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى فى ظل تراجع الاهتمام الدولى بهذه القضية..  وذكر المبعوثان أنهما موفدان من جانب الرئيس «زوما» للتعرف على التقدير المصرى لتطور الأحداث الأخيرة فى الأراضى المحتلة، وسُبل الدفع قدماً بجهود السلام، لاسيما فى ضوء ما تتمتع به مصر من دور رئيسى فى التعامل مع هذا الملف وانعكاساته الإقليمية.
وذكر المتحدث الرسمى أن الرئيس طلب نقل تحياته لرئيس جنوب أفريقيا، مشيراً إلى حرص مصر على دفع وتطوير علاقاتها بجنوب أفريقيا، وتعظيم الاستفادة مما يتمتع به البلدان من إمكانيات ومقومات لتعزيز أطر التعاون وزيادة التنسيق على المستويين الثنائى والإقليمى.
وأضاف السفير علاء يوسف أن الرئيس أكد أن القضية الفلسطينية ستظل محتفظة بمكانتها المتقدمة فى أولويات السياسية الخارجية المصرية، مشدداً على أن النزاع الفلسطينى الإسرائيلى لا يزال يمثل جوهر الصراع فى الشرق الأوسط والعامل الرئيسى لغياب الاستقرار فى المنطقة. وأشار الرئيس إلى أن مصر لن تدخر جهداً لدفع جهود السلام والتوصل إلى تسوية عادلة وشاملة تمنح الشعب الفلسطينى حقوقه المشروعة بإقامة دولته على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.
وأضاف الرئيس أن تسوية القضية الفلسطينية من شأنها أن توفر واقعاً اقليمياً جديداً سيساهم فى الحد من الاضطراب الذى يشهده الشرق الأوسط، ويساهم فى تهيئة البيئة المواتية لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتحقيق الأمن والاستقرار فى المنطقة، كما سيقضى على أحد أهم الذرائع التى تستند إليها الجماعات الإرهابية لضم المزيد من العناصر إلى صفوفها.. وفى سياق متصل التقى الرئيس عبدالفتاح السيسى أمس السبت بمقر إقامته بكازاخستان برئيس الوزراء الكازاخى كريم ماسيموف.
وأكد الرئيس السيسى اعتزاز مصر بالسياحة الكازاخية ورغبتها فى مضاعفة أعداد السائحين الكازاخيين إلى مصر، ولاسيما فى ضوء تسيير خط طيران مباشر بين أستانا وشرم الشيخ اعتبارا من مارس المقبل.. وقد أشاد رئيس الوزراء الكازاخى بالجهود المصرية المبذولة لمكافحة الإرهاب، مثنيا على ما حققته مصر على صعيد إرساء الأمن والاستقرار.
كما قام السيسى أمس بزيارة المتحف الوطنى لجمهورية كازخستان.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الدولة تنجح فى «المعادلة الصعبة»
«روز اليوسف» داخل شركة أبوزعبل للصناعات الهندسية.. الإنتاج الحربى شارك فى تنمية حقل ظهر للبترول وتطوير قناة السويس
ماجدة الرومى: جيش مصر خط الدفاع الأول عن الكرامة العربية
الانتهاء من «شارع مصر» بالمنيا لتوفير فرص عمل للشباب
مباحث الأموال العامة تداهم شركة «تسفير» العمالة للخارج بالنزهة
كاريكاتير أحمد دياب
جنون الأسعار يضرب أراضى العقارات بالمنصورة

Facebook twitter rss