صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 يناير 2019

أبواب الموقع

 

أخبار

أبوزيد فى مؤتمر صحفى: ضرورة مساومة إثيوبيا على حصص المياه

28 فبراير 2016



كتبت _ ولاء حسين


أعلن الدكتور محمود ابوزيد رئيس المجلس العربى للمياه ووزير الرى الأسبق عن بدء إعداد المجلس لدراسة اكاديمية دقيقة عن تأثيرات سد النهضة على مصر بالتعاون مع جامعة الفيوم تحدد التأتيرات وفقا للسيناريوهات المختلفة وتضع التوصيات المطلوبة لدعم المسار التفاوضى الفنى والسياسى الحالى بين مصر واثيوبيا والسودان.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفى عقده للكشف عن إعداد دراسة مشتركة مع وزير الرى الأسبق حسين العطفى حول تأثيرات سد النهضة على حصة مصر العام الماضى والتى تم رفعها للجهات المسئوله بالدولة، لافتا إلى إن الدراسة الحالية استكمالا للسابقة.
وشدد أبوزيد على انه  لا داعى لاضاعة المزيد من الوقت فى تفاوض حول مخاطر، مع ضرورة البدء فى مساومة اثيوبيا على حصص بديلة يتم اضافتها لمصر من خلال المشروعات المتوقفة لاستقطاب الفواقد من مياه النيل بالهضبة الاثيوبية وعلى رأسها مشروع البارواكوبا لاستقطاب مايزيد على ١٢ مليار متر مكعب من المياه.
وطالب ابوزيد الولايات المتحدة الامريكية وروسيا بوضع آليات تضمن ابتعاد الامتداد الداعشى للسيطرة على مصادر المياه العربية وخاصة بسوريا والعراق.
واعلن حسين العطفى عن المشاركة فى اعداد الاستراتيجية العربية للامن المائى والتى تستهدف حل الاشكالية الخاصة بصراعات المياه العربية، وفى ضوء تفاقم ازمة ندرة المياه ودخول ١٨ دولة عربية تحت حد الفقر المائى.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الرئيس لـ«مستثمرى العالم»: المشروعات التنموية فى مصر انتقلت من مرحلة التخطيط إلى التنفيذ
عصام عبدالفتاح يتحدى ويتمسك بلجنة الحكام الموسم المقبل
سيارات متنقلة تفحص المواطنين فى100 مليون صحة
القاهرة تستعد لاحتضان الأميرة السمراء
بأمر الرئيس.. «حياة كريمة» للحاجة صفية
محسن علام.. الطباعة الفنية بروح التجريب والتجديد
المحافظات تسترد 24.5 ألف فدان

Facebook twitter rss