صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 يناير 2019

أبواب الموقع

 

أخبار

المملكة تملك ثالث أكبر الاحتياطيات النقدية فى العالم بـ 2311.5 مليار ريال

28 فبراير 2016



احتلت المملكة العربية السعودية  ثالث أكبر اقتصاد عالمى فى إجمالى الاحتياطيات من النقد الأجنبى فى نهاية 2015، ليصل إلى 616,4 مليار دولار (2311.5 مليار ريال سعودى) بالرغم من انخفاضه بنسبة 15.3% عمّا كان عليه نهاية عام 2014. وتشمل احتياطيات المملكة الذهب النقدى، وحقوق السحب الخاصة، ووضع الاحتياطى لدى صندوق النقد الدولي، ونقد أجنبى وودائع فى الخارج، واستثمارات فى أوراق مالية فى الخارج.
من جانبها توقعت وكالة «بلومبرج» الأمريكية أن يؤدى اتفاق تجميد إنتاج النفط عند مستويات يناير الماضى، والذى جرى الإعلان عنه فى الدوحة بين السعودية وروسيا وفنزويلا وقطر، إلى رفع إيرادات السعودية بمقدار مليار دولار شهريا (12 مليار دولار سنويا) فى حال استقرار الأسعار.
وكانت الوكالة قد اعتبرت أن تخفيض وكالة «ستاندرد اند بورز» للتصنيف الائتمانى للسعودية بمعدل نقطتين، لن يكون له أى تأثير على اقتصاد المملكة لثلاثة أسباب رئيسية تتمثل فى الاحتياطى النقدى الكبير الذى تتمتع به، ووجود خيارات متعددة أمام السعودية لمواجهة العجز المالى، بالإضافة إلى محدودية الدين العام مقارنة بالناتج المحلى الإجمالى الذى يتجاوز 2.5 ترليون ريال.
وانتقدت «بلومبرج» عدم تطرق الوكالة إلى جهود السعودية لدعم استقرار السوق النفطية، لاسيما أنها عزت تخفيض التصنيف الائتمانى للمملكة إلى أسعار النفط، وذلك فى إشارة إلى الاتفاق الرباعى الذى تم التوصل إليه فى الدوحة لتجميد الإنتاج فى خطوة لدعم أسعار النفط، بحسب ما نقلته جريدة «المدينة» السعودية. وعددت النشرة الاقتصادية للوكالة أوجه قوة الاقتصاد السعودى، مشيرة إلى أن الاحتياطى النقدى لايزال عند مستوى 608 مليارات دولار، حيث يمكن الاستعانة بجزء منه فى سد العجز.
كما لفتت إلى بدء المملكة خطة شاملة للإصلاح وضبط الإنفاق الحكومى لضمان استقرار الأوضاع المالية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«صباح ومسا» جولته القادمة بمهرجان أفينون
شراكة استراتيجية بين مصر وجنوب السودان
واحة الإبداع.. أراجوز خارج النص
خان الخليلى المكان الذى قتل صاحبه
بسام راضى: مشروعات البنية التحتية التى تحققت بمصر خلال 4 سنوات تعادل عمل 25 سنة
فى مهرجان الهيئة العربية للمسرح.. زخم مسرحى وبث مباشر من مصر للشارقة
واحة الإبداع.. النسوة فى قلب الحى

Facebook twitter rss