صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

16 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

الرئيس: ما تم إنجازه فى سنة ونصف لا يمكن أن يتحقق فى 20 عاماً

25 فبراير 2016



كتب - أحمد امبابى


شهد الرئيس عبدالفتاح السيسى بالأمس انطلاق استراتيجية مصر للتنمية المستدامة «رؤية مصر 2030»، بمسرح الجلاء بمشاركة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء ووزراء الحكومة وقطاعات مختلفة من الشباب من شرائح مختلفة وطلبة الجامعات.
واستعرض عدد من وزراء الحكومة أجندة ومخطط كل مؤسسة لمخطط التنمية التى تركز بشكل أساسى على الشباب والأجيال الجديدة، حيث قدم طارق عامر محافظ البنك المركزى رؤية القطاع المصرفى لتمويل مشاريع الشباب، وأيضا وزير الشباب الذى استعرض جهود الوزارة للاهتمام بالشباب.
وحول اهتمام الدولة بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة قال الرئيس السيسى إن اهتمام الدولة بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة وتخصيصها 200 مليار جنيه ليس على حساب الشركات والمجموعات الاقتصادية الكبرى بدليل أن هناك 50 شركة تحصل على 250 مليار جنيه قروضا من الدولة.
وتحفظ الرئيس على اجراءات التنفيذ غير السريعة فى بعض المشروعات وقال نتحدث عن تنفيذ مدينة الروبيكى لصناعة الجلود على ثلاث مراحل، والجميع يعرف أنى لا أعمل إلا بمرحلة واحدة فقط، وأيضا مشروع مدينة الأثاث فى دمياط لو كنا عملنا دمياط من سنة ونصف كنا زمانا بنسلم ألف ورشة لأهل دمياط حاليا، وكان الهدف لما قلت ان الدولة هى اللى تبنى ونجيب المعدات وبشكل جديد ولا ننفذ على قديمه.
وأوضح الرئيس: بدل ما يتعمل مليون دراسة بمليون شاب، نعمل من خلال رؤية الاقتصاديين والاستثماريين إيه الصناعات اللى ممكن تقوم فى مصر، مثل غزل ونسيج وتطريز وغيرها نعمل كيانات من دى ونجيب المعدات ونقدمها للشاب، مشيرا إلى أنه لو لم يتم تنفيذ هذا الأمر سنأخذ 30 سنة حتى نوصل للمكان اللى وصلت ليه الدول الأخرى من معدلات التنمية.
وانتقد الرئيس نموذج مشروع ابنى بيتك وقال إن المشروع أصبح عشوائيا لأنه تم بدون دراسة وبدليل أن المرافق من كهرباء ومياه غير متوفرة وليست فى حسبان المشروع، مشيرا إلى أن الدولة قادرة على تنفيذ مليون وحدة سكنية  فى سنة واحدة.
وأكد الرئيس أن الدولة لا تبحث عن المكسب القريب، مشيرا إلى أنه يجب أن يكون هناك أمل حتى نحقق ما نريده، وأكد أنه طالما أن المصريين كتلة واحدة نستطيع أن نحقق ما نريده.
وبلغة مشجعة قال الرئيس موجها حديثه لجميع المسئولين فى الدولة: فاكرين نفسكم ضعاف ولا إيه، دى مصر تقدر تعمل كل حاجة، وإحنا لازم ناخد بالنا، هفضل ابنى فيها حتى تنتهى يا حياتى يا مدتى، وقال نحن محققين حلم حقيقى رغم  كل ما يقال، وأقول للمصريين اسمعوا كلامى أنا فقط.
ووجه الرئيس كلامه لوزير الداخلية  وقال انه مش هينفع نهين المصريين ويجب أن يعرفوا «فى إشارة لأفراد الشرطة» أننا كلنا واحد، ويجب أن نطبق القانون ولا يصح ان نقول لو حد غلط أن الجميع سيئ، ومن أخطأ يجب أن يحاسب ولا يجب تعميم الخطأ على الجميع.
بالنسبة للبرلمان، وهنا نقول هل تدخل أحد حتى نؤتى بعضو معين، وبالتالى البرلمان الحالى جاء بارادة الناس بدليل ان 50% من اعضاء البرلمان لأول مرة يدخلوا المجلس، وعدد الشباب فيه ثلث المجلس، «وعظيمات مصر» فى إشارة للسيدات نسبتهم لأكثر 80 سيدة، ولو شوفنا برلمانات العالم كله سنجد تمثيل المرأة فى البرلمان نسبة معتبرة وهذا شىء إيجابى.
أنا مش مرتاح لأن فيه ناس مش شايفه الإيجابيات دى، وهذه تجربة سيكون فيها جيد وفيها غير الجيد، ونريد أن ننظر للنصف الجيد علشان نحافظ على بلدنا.
وبالنسبة للحكومة هل تعرفوا أن الحكومة دى جيدة  او غير جيدة أكثر منى، فأنا أجلس معهم يوميا، ولو فيه حاجة محتاجة تتعدل هنعدلها، ويجب أن نوفر مناخ للعمل ونشجعه.
أحيانا نجلس مع أعضاء فى الحكومة والمسئولين حوالى 8 و9 ساعات، ولو سببت لى قلق هخاف فى التعامل.. ومفيش مكان فى مصر إلا فيه اللى مكفيه.
تحدثنا عن هيكة الجهاز الإدارى، واتعمل جهد فى هذا المسار، وكانت محاولة أتأسست على محاور ثلاثة الأولى هل فيه إصلاح أم لا، ونحن لدينا 7 ملايين موظف فى الحكومة منهم مليون واحد كفاية، ولم نقل تخفيض المرتبات أو  العلاوة الدورية أو غيره، ولو فيه حاجة عايزة تتعدل نعدلها.
إذا أردتم اصلاح البلد بجد نقف جنب بعضنا البعض وبجوار مؤسسات الدولة التى نتحدث عنها، واذا اردنا ننتقد اداء الحكومة يجب ان يكون بشكل موضوعى وعلى اساس سليم.
بالنسبة للمؤسسات السيادية، خلال السنوات الماضية وبنظام التعليم الموجود هل أخرج لنا منتج جيد، واوعى وأنت بتصلح تكسر، يعنى اوعى وأنت بتصلح المؤسسات تكسر المؤسسات دى، فنحن لدينا قانون ولا يوجد سيادة إلا للقانون والقانون سيأخذ مجراه.
ولو أردنا الدولة يجب أن نحترم القانون وسيادته، وإذا أردنا تعديلات ونصوب شىء نعدل ولدينا برلمان موجود.
لو البرلمان رفض الحكومة، هندخل فى دوامات، لأنه هيشكل حكومة وده هيستغرق شهر أو اثنين، والدستور هيطبق علينا، ولو اتنفذ ممكن يوصلنا لمسار أو شىء لم نكن نعمل حسابه.
أختم كلامى بأن ما تم فعله فى سنة ونصف لا يعمل فى 20 سنة وهذا جهد المصريين، والتحية للمصريين.
أطمئن جميع المصريين على مصر.. ومصر بخير وسلام وأمان ومحدش هيقدر يؤذى المصريين.. تحيا مصر.. تحيا مصر.. تحيا مصر.
رؤية مصر 2030
واستعرض المهندس شريف اسماعيل استراتيجية الدولة للتنمية المستدامة مصر 2030، وقال إنها تقوم على 10 محاور رئيسية وتستهدف الارتقاء بالاقتصاد المصرى ليكون قائماً على التنافسية فى مختلف القطاعات والمجالات.
وأشار إلى أن الدولة تعمل على تحقيق التنمية والبنية التحتية وهذا من خلال مشروعات قومية كبرى، وأشار إلى أن الحكومة تعمل على تحدى خفض عجز الموازنة العامة حيث إن 75% من الموازنة مخصصة للأجور والدعم وتسديد القروض والمديونيات الخارجية، كما ان الدولة تسعى لتكون مصر ملاذاً آمناً للاستثمارات الأجنبية .
وتحدث وزير الشباب المهندس خالد عبد العزيز عن خطة الوزارة للشباب من خلال منتدى حوار وطنى للشباب ستعرض نتائجه فى شهر سبتمبر المقبل بمؤتمر موسع فى شرم الشيخ يشارك فيه الرئيس السيسى، بجانب الاهتمام بالجوانب الثقافية والاجتماعية ودورى الشباب بالمدارس والجامعات.
وتحدث وزير الشباب عن دعم التنمية السياسية للشباب مشيرا إلى أن هناك برامج لتدريب الشباب سياسيا استعدادا لانتخابات المحليات حيث إن 25% من مقاعد المجالس المحلية ستكون مخصصة للشباب وفقا للدستور.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
إحنا الأغلى
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
كاريكاتير
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss