صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

صحة وعافية

التينيا الملونة والرياضيون

5 اكتوبر 2012



جلد الانسان هو خط الدفاع الاول الذى يحمى أنسجة الجسم الداخلية من الاخطار الخارجية، وهو ايضا عضو من أعضاء الجسم قد يتعرض للعديد من الامراض، ولعل اشهرها هى تلك الناتجة عن الاصابات الفطرية.

 

والفطريات التى تهاجم الجلد لها انواع واشكال مختلفة فقد تصيب فروة الرأس أو منطقة بين الفخذين وتحت الابطين  أو القدمين وبين الاصابع ومنها ايضا ما يصيب الاظافر نفسها الا ان اشهرها هو نوع معين يصيب الجلد فى مناطق الصدر او الرقبة والاكتاف والظهر وقد يمتد للوجه وينتج عن ذلك الاصابة بما يعرف باسم (التينيا الملونة).

ان مرض التينيا المبرقشة يتميز بانه يأخذ اشكالا والوانا مختلفة، حيث تظهر الاصابة على هيئة بقعة صغيرة او كبيرة متناثرة فى الجلد وقد تلتصق ببعضها او تلتحم لتكون بقعة واحدة كبيرة اما من حيث اللون فقد تكون بنية داكنة او بنية فاتحة واحيانا يكون اللون ورديا الا ان اكثرها شيوعا هو تلك ذات اللون الابيض وتعتبر اكثر الاشكال صعوبة فى العلاج بالنسبة لتلك ذات اللون البنى او الوردى.

ان مرض التينيا الملونة لا يصاحبه اى اعراض اخرى كالحكة او الالم او الحرقان وانما مشكلته الكبرى فى التغيير الذى يسببه فى لون الجلد الطبيعى مما يؤدى الى اصابة المريض بحالة نفسية سيئة وقد تصل احيانا للاصابة بالتوتر والاكتئات فى الحالات الشديدة والمزمنة.

ويعتبر معدل الاصابة بالمرض فى مصر من المعدلات المرتفعة خاصة فى فصل الصيف حيث ترتفع درجة الحرارة والرطوبة وهما العاملان الاساسيان اللازمان لنمو تلك الفطريات المسببة للتينيا الملونة، ويساعد على هذا بعض الاخطاء الشخصيه للمرضى مثل بعض الرياضيين اللذين يرتدون الملابس المصنوعة من خيوط صناعية لفترات طويلة مع بذل جهد بدنى مما ينتج عنه غزارة افراز العرق من الجسم وبالتالى زيادة المياه على سطح الجلد مع ارتفاع درجة الحرارة مؤديا لزيادة حدة الاصابة ومع بدايات الصيف كثيرا ما يشكو بعض الشباب وخاصة الرياضيين منهم من مثل هذه الاعراض.

ولعلاج المرض  هناك وسائل دوائية عديدة تستخدم فى هذا الصدد وقد كانت الادوية الموضعية سواء محاليل او كريمات هى العلاجات الوحيدة التى تستخدم فى محاربة هذه الفطريات الى وقت قريب، الا ان صعوبة استعمالها خاصة فى حالة اصابة مساحات كبيرة من الجلد بالاضافة الى طول فترة العلاج والتى قد تصل من 6 الى 7 اسابيع.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

البنت المنياوية والسحجة والتحطيب لتنشيط السياحة بالمنيا
الزوجة: «عملّى البحر طحينة وطلع نصاب ومتجوز مرتين.. قبل العرس سرق العفش وهرب»
تعديلات جديدة بقانون الثروة المعدنية لجذب الاستثمارات الأجنبية
حكم متقاعد يقوم بتعيين الحكام بالوديات!
حتى جرائم الإرهاب لن تقوى عليها
الجيش والشرطة يهنئان الرئيس بذكرى المولد النبوى
50 مدربًا سقطوا من «أتوبيس الدورى»!

Facebook twitter rss