صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

صحة وعافية

حارب التليف الكبدى بكوب «زنجبيل»

5 اكتوبر 2012



الزنجبيل من الاعشاب المعروفة للمصريين ويستخدم منذ الاف السنين كبهار او كمشروب يبعث على الدفء وكذلك للعديد من الاغراض الطبية، وقام فريق بحثى مكون من د- منال عبد العزيز حامد الاستاذ الباحث والمساعد بقسم الكيمياء العلاجية والدكتورة منال حسن شبانة الاستاذ المساعد بقسم كيمياء وتصنيف النباتات والصيدلانية اسماء فتحى محمد بقسم الكيمياء العلاجية بتقييم المستخلصات المتتابعة من ريزومات نبات الزنجبيل (الاثيرالبترولى – الكلوروفورم – الكحول) ضد التليف الكبدى المستحث برابع كلوريد الكربون فى فئران التجارب.

 

وتم التقييم من خلال قياس مضادات الاكسدة وتقدير انزيمات مميزة لعضيات الخلية الكبدية وانزيمات وظائف الكبد بالاضافة الى القياسات المميزة للحصوات.

 

 

كما تم تقدير الصورة الهيستولوجية للكبد وحجم التليف وأظهر العلاج بالمستخلصات المختارة بالزنجبيل تحسنًا فى معظم القياسات المختارة بنسب متفاوتة حيث اظهر المستخلص الكحولى دورًا اقوى فى تحسن صورة الكبد وخفض نسبة التليف.

 

كما نصح الباحثون باجراء المزيد من الدراسات للتعرف على المواد الفعالة التى لها الفضل فى النشاط الدوائى وكذلك امكانية استخدام الدواء كمستحضر صيدلى او كدواء تكميلى يحد من تطور المرض كما يحد من مضاعفاته.

 

 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
إحنا الأغلى
كاريكاتير
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss