صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

تحقيقات

محمد ثروت: أنس الفقى منع عرض أعمالى فى التليفزيون

5 اكتوبر 2012

اعد الملف: اية رفعت

اعد الملف: سهير عبدالحميد

اعد الملف: عمرو عاشور

اعد الملف: محمد عباس




واجهت الاحتفالات التى كانت تقام فى ذكرى انتصار أكتوبر اتهامات كثيرة كادت تجردها من هدفها خاصة بعد تحولها من حفلات لإحياء هذه البطولات إلى تملق ونفاق لمبارك وهذا ما جعل الشباب والجيل الجديد لايتابع الاوبريتات الغنائية وربما يقاطع المطربين الذين شاركوا فيها ومن أبرزهم محمد ثروت، محمد الحلو، مدحت صالح ،آمال ماهر ،ريهام عبدالحكيم ..وغيرهم وكان لصناع هذه الاحتفاليات رؤية تكشفها هذه السطور.

 
  
 صوته الحماسى جعله أبرز المطربين الذين غنوا فى احتفالات أكتوبر ولكن فى الفترة الأخيرة ابتعد الفنان محمد ثروت عنها.. وعن سر ابتعاده واختفاء أغانيه وأعماله الوطنية تحدث لنا:
 
■ ما سر ابتعادك عن احتفالات أكتوبر الفترة الأخيرة؟
 
- لم يكن ابتعاداً بالمعنى المعروف ولكن تم حجبى عن الغناء فى الاحتفالات وابعادى وعندما سألت وزير الإعلام الأسبق «أنس الفقى» عن سبب منع أعمالى الفنية الوطنية فى التليفزيون المصرى قال لى «أغانيك تملاؤها النبرة الحماسية ونحن لا نريد هذا الحماس» ولكن أثناء ثورة 25 يناير عادت أعمالى للشارع المصرى حيث كنت أسمع أعمالى تجلجل فى ميدان التحرير ويرددها الشباب الثورى الذى أحدث نقلة تاريخية فى حياته.
 
■ ولكن الملاحظ أن الأغانى الوطنية وقت الثورة انحصرت فى أغانى عبدالحليم حافظ؟
 
- ليس فقط أغانى عبدالحليم حافظ فيوجد لى العديد من الأعمال الوطنية التى أثرت فى كثير من الشعب مثل أغنية «بلدى» و«عاشت بلادنا» و«مصريتنا» الذى لحنها الفنان الراحل محمد عبدالوهاب كل هذه الأعمال لا تقل عن أعمال الفنان عبدالحليم حافظ وتظل فى أذهان الجميع وتبث فيهم حب مصر والدليل على ذلك منعها من التليفزيون المصرى.
 
■ وما رأيك فيما تردد حول تحول احتفالات أكتوبر فى العهد السابق لاحتفالات تمجيد فى «مبارك»؟
 
- ليس حقيقيًا ولم أشغل بالى فى يوم من الأيام أن تكون الاحتفالية لتمجيد «مبارك» ولكن كان هدفنا الأساسى أن نحتفل بهذا النصر العظيم الذى لا يعرفه الكثير من شباب هذا العهد ولم يشاهد اختلاط دماء المسلمين والمسيحيين أثناء الحرب والعبور وكل ما يقال عن تمجيد مبارك فى احتفالات نصر أكتوبر مجرد كلام ليس له أساس من الصحة.
 
■ وماذا عن أوبريت «اخترناه» التى تم غناؤه فى إحدى حفلات نصر أكتوبر؟
 
- مازلت اعتز بهذا الأوبريت لأن وجود «مبارك» فى هذا الوقت كان بمثابة اختيار الشعب له وكان له بعض الانجازات فى هذه الفترة وعندما تم عرض هذا الأوبريت لقى استحسانًا من جميع الشعب وأصبح يرددها فى كثير من الأوقات ولكنها كانت ضمن أغانى الاحتفال.
 
■ وما رأيك فى عدم اقامة احتفال غنائى لأكتوبر بعد ثورة 25 يناير.. بالرغم من حكم القوات المسلحة لهذه الفترة؟
 
- ربما انشغل المجلس العسكرى فى هذه الفترة بالأوضاع التى كانت تمر بها مصر فانشغلوا عن اتمام الحفل ولكن لو كانت ظروف مصر أفضل من هذا الحال لكانت القوات المسلحة المصرية التى تحمى الوطن العربى بأكمله أتمت أكبر حفل فى التاريخ احتفالا بنصر أكتوبر، هذا النصر الذى انشغل فيه «الحرامى» بحال مصر ولم يشغل باله سوى ذلك فكل الشعب المصرى فى ذلك الوقت توحد من أجل هذا الانتصار العظيم الذى مازال وسيظل يفتخر به المصريون فى حياتهم.
 
■ وهل لديك تصورًا لاحتفالات أكتوبر لاعادة تمجيد هذا النصر؟
 
- لابد أن تولد أعمال جديدة احتفالا بنصر أكتوبر ويجب أن يجهز لهذه الاحتفالية التى يشاهدها العالم العربى بأكمله ويفتخر به فإسرائيل تحتفل بيوم 5 يونيو وتحضر لهذا الاحتفال قبلها بفترة كبيرة حتى يخرج بشكل مبهر للعالم فمن غير الطبيعى بعد أن عبر الجنود المصريون أكبر مجرى ملاحى وعادت أراضى المصريين لشعبها أن تكون احتفالية أكتوبر ضعيفة فلابد أن تكون على أعلى مستوى وأن تبث للعالم بأكمله وأن يفخر المصرى بهذا النصر العظيم الذى يجب أن يدرس بشكل أكبر لشباب مصر.






الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

البنت المنياوية والسحجة والتحطيب لتنشيط السياحة بالمنيا
الزوجة: «عملّى البحر طحينة وطلع نصاب ومتجوز مرتين.. قبل العرس سرق العفش وهرب»
تعديلات جديدة بقانون الثروة المعدنية لجذب الاستثمارات الأجنبية
حتى جرائم الإرهاب لن تقوى عليها
حكم متقاعد يقوم بتعيين الحكام بالوديات!
«المجلس القومى للسكان» يحمل عبء القضية السكانية وإنقاذ الدولة المصرية
الجيش والشرطة يهنئان الرئيس بذكرى المولد النبوى

Facebook twitter rss