صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

الحكومة تواجه شبح الإقالة بـ «التربيطات»

21 فبراير 2016



كتب - حسن أبو خزيم

على هامش مشاركته فى المنتدى الإفريقى الأول للتجارة والاستثمار فى إفريقيا المنعقد فى مدينة شرم الشيخ، استقبل المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء جيمى بانج نائب رئيس شركة هواوى العالمية، وحضر اللقاء وزير الاتصالات.
وخلال اللقاء، أشاد المهندس شريف إسماعيل بعمل شركة هواوى فى مصر والشراكة القائمة بين الجانبين، معربا عن التطلع إلى قيام الشركة بالتوسع فى استثماراتها، والدخول فى مجالات جديدة للتصنيع المشترك.
فى الوقت الذى استعدت فيه الحكومة برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء لإلقاء بيانها، أمام مجلس النواب أكدت مصادر  بمجلس الوزراء لـ«روزاليوسف» أن الحكومة جاهزة لالقاء بيانها أمام مجلس النواب فى أى وقت يطلبه المجلس، مضيفًا أنه من المقرر القاء البيان السبت المقبل على مدار ساعة تستعرض فيه الحكومة الخطوط والمحاور الرئيسية التى يتضمنها البرنامج لعمل المرحلة المقبلة.
وأشارت المصادر إلى أنه على مدار 3 شهور متتالية تم عقد العديد من الاجتماعات بين رئيس الحكومة والوزراء داخل ديوان عام الوزارات لاستعراض أهم التحديات والمشكلات والمحاور الرئيسية لبيان الحكومة والذى يهدف لمساعدة محدودى الدخل والاهتمام بالقرى الفقيرة والمهمشة.
علاوة على ضبط الأسعار وسرعة تنفيذ المشروعات القومية مثل مشروع استصلاح 1.5 مليون فدان.
وقالت المصادر إن الحكومة تحاول حل مشكلة عجز الموازنة وزيادة النمو وفتح المصانع  المغلقة بإجمالى 871 مصنعًا متعثرًا علاوة على الانتهاء من مناقشة مشروع التأمين الصحى الإلزامى لمعالجة القصور فى القانون السابق والاهتمام بمستشفيات التأمين الصحي.
وأكدت المصادر أن الحكومة تضع على أولويات برنامجها ملفى الصحة والتعليم خاصة أن ملف التعليم يحتاج إلى 30 مليار جنيه للقضاء على الفترة الثانية وتقليل كثافة الفصول إلى 45 طالبًا وأن تكون هناك منظومة متكاملة للاهتمام بالمعلم والمدرسة وأن تكون مكانًا للوطنية وليس مكانًا للعلم فقط.
وفيما له صلة يسعى  رئيس الوزراء خلال اللقاءات العديدة مع رؤساء التحرير وأعضاء مجلس النواب اقناعهم ببيان الحكومة وعرضه عليهم قبل الجلسة المخصصة لالقاء بيان الحكومة خلال الفترة المقبلة وأن تكون هناك ضرائب تصاعدية وزيادة أسعار الخدمات مثل المياه، والكهرباء، وتلك القرارات الى اتخذتها الحكومة السابقة لرفع الدعم عن بعض الخدمات لسد العجز فى الموازنة العامة، وذلك طبقًا لتصريحات من حضروا الاجتماعات مع رئيس الوزراء.
بينما استجاب رئيس الوزراء لطلبات عدد من النواب لتوصيل عدادات كودية سابقة الدفع للمبانى المخالفة للكهرباء والمياه حسب اجتماع مجلس الوزراء الثلاثاء الماضى الأمر الذى يشجع على المخالفات من قبل المواطنين وعدم الالتزام بالقانون.
طالب البعض بتشكيل لجنة لمعاينة العقارات المخشالفة لإعداد تقريرعن مدى سلامة العقارات المخالفة وأن تكون تتكون اللجنة من متخصصين وبعيدًا عن مسئولى المحافظات وتضم عضوًا من الرقابة الإدارية حفاظًا على سلامة المواطنين ومنح الدولة حقها وعدم التلاعب من جانب المخالفين ومحاسبة المقصرين بالمحافظات.
وأكدت المصادر أن رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل دائمًا يشدد على ضرورة الاهتمام والتواصل مع المواطنين لحل المشكلات اليومية وعرض المشروعات المنفذة حاليًاعلى أرض الواقع علاوة على أن اجتماع مجلس المحافظين الأخير شهد وجود قرارات لصالح المواطنين مع التشديدعلى المحافظين بتكثيف الجولات الميدانية والإسراع بوتيرة المشروعات.
وحصر الأراضى المملوكة للدولة لانشاء مدارس عليها والتى فى حاجة إلى 2100 قطعة وفرت المحافظات500 قطعة فقط وأن ملف التعليم على قمة الأولويات والعمل على توفير الدعم والتمويل الحكومى للمناطق الفقيرة وتوفير خدمة جيدة بتكلفة مناسبة بمشاركة، القطاع الخاص. تلبية لاحتياجات متوسطى الدخل علاوة على تشديده علي المحافظين بمراجعة وتدقيق المبالغ المطلوبة من الموازنة العامة للدولة لمنظومة النظافة والاهتمام بمشروع الإسكان الاجتماعى وتفعيل منظومة الشباك الواحد بجميع المحافظات والتصدى لحالات التعدى على الأراضى الزراعية واتخاذ كافة الإجراءات لإزالة تلك التعديات وإعادة هيبة الدولة.
وبعد عودة رئيس الوزراء من منتدى قمة الكوميسا المنعقدة بشرم الشيخ تعكف الحكومة على عرض مشروع قانون الضبط الأمنى تنفيذًا لتكليفات رئيس الجمهورية لوزير الداخلية أمس الأول وتقديمه مشروع القانون إلى مجلس النواب فى غضون 15 يومًا ومن المقرر مناقشة مشروع القانون فى اجتماع مجلس الوزراء المقبل.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
وداعًا يا جميل!
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
مفاجآت فى انتظار ظهور «مخلص العالم»
ادعموا صـــــلاح
الحلم يتحقق

Facebook twitter rss