صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

القاهرة: اعتماد صحة التوقيع سند ملكية للحصول على تراخيص البناء

19 فبراير 2016



كتب - بشير عبد الرءوف


اعتمد محافظ القاهرة، د.جلال سعيد، رأى المستشار القانونى لمحافظة القاهرة، والذى تقدم فيه المحافظة تسهيلات لحصول المواطنين على تراخيص البناء، بهدف تقليص عمليات البناء المخالف، حيث يمكن للراغبين فى الحصول على تراخيص البناء، والمطلوب فيها تقديم المستندات الدالة على الملكية والتى تتمثل فى عقد مشهر ومسجل بإثبات الملكية، جاء رأى المستشار القانونى لمحافظ القاهرة بأن يتم الاعتداد بعقد البيع الابتدائى المشمول بحكم صحة التوقيع كمستند للترخيص، بشرط أن يصدر الحكم بحضور الطرفين وإقرار البائع بصحة التوقيع، وبشرط أن تقدم إدارة الأملاك شهادة تفيد بأن الأرض ليست ضمن أملاك الدولة.
كما جاء فى الرأى القانونى بأن يطبق هذا الرأى على بعض الأحياء بمحافظة القاهرة والتى يصعب فيها تقديم مستندات مسجلة بالشهر العقارى مثل أحياء الشرابية وعين شمس والمطرية والمرج وما يحدده نواب المحافظ.
وأوضح الرأى القانونى للمستشار القانونى لمحافظ القاهرة أن اللائحة التنفيذية للقانون 119 لسنة 2008 لم تحدد المستندات الدالة على الملكية، وحيث إن وزارة الإسكان تعتمد عقد البيع الابتدائى الصادر له حكم صحة توقيع بشرط حضور الطرفين جلسة المحكمة أو إعلان البائع بشخصه وعدم حضوره وهذا هو المعمول به فى معظم المحافظات.
وأشار الرأى القانونى إلى أن مقدم الطلب مسئول عن صحة مستندات الملكية، وأنه إذا ظهر فى أى وقت أنها غير صحيحة فإن الترخيص يكون باطلا.
من جانبه أوضح رئيس حى عين شمس، العميد.سيد خليل، أن القرار سيتم تطبيقه بجميع أحياء القاهرة بلا استثناء، وأنه لن يتم قصره على الأحياء التى ذكرها الرأى القانونى فقط، مؤكدا أن صدور ترخيص للعقار لا يعتد به كسند ملكية للحاصل على الترخيص وأنه عملية تنظيم للبناء فقط، ومن الممكن أن تعود الملكيات لأصحابها فى حالة أى تلاعب بالملكيات، وأنه لن يتم تطبيق هذا الشرط على العقارات التى تم إنشاؤها قبل صدوره.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
مصر تحارب الشائعات

Facebook twitter rss