صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

مصر تستعد لاستقبال أول توربينات «سيمنس» الألمانية لتوليد الكهرباء

18 فبراير 2016



انطلقت أول توربينات غازية، خاصة بأكبر مشروع فى تاريخ «سيمنس»، فى رحلتها باتجاه مصر، وسيتم نقل التوربينين الغازيين لمشروع محطة كهرباء بنى سويف من إجمالى 24 على متن بارجة تتواجد فى ميناء «فيست هافن» بمدينة برلين، حيث ستتوجه السفينة بعد ذلك إلى الميناء البحرى لمدينة «روتردام» قبل أن تصل إلى ميناء الأدبية على البحر الأحمر ليتم بعد ذلك نقلها إلى بنى سويف.
وذكرت شركة «سيمنس» فى القاهرة - فى بيان صحفى لها أمس الأربعاء أن وزن هذه الشحنة يصل إلى 890 طنا متريا فى حين يبلغ وزن الطائرة الفارغة من طراز إيرباص (380 إيه) نحو 277 طنا متريًا، مشيرة إلى أنه من المخطط أن يتم تركيب التوربينات الغازية فى محطة الكهرباء بحلول منتصف مايو.
ومن المخطط تشغيل محطة بنى سويف بواسطة الغاز الطبيعى بنظام الدورة البسيطة فى المرحلة الأولى قبل أن تتم توسعتها لتعمل بعد ذلك بنظام الدورة المركبة، وذلك بإجمالى قدرة كهربائية مثبتة تبلغ حوالى 4.8 جيجا وات، وهو ما سيمكن محطة بنى سويف من توفير الطاقة الكهربائية لنحو 21.6 مليون شخص لتصبح بذلك بعد استكمالها أكبر محطة فى العالم تعمل بنظام الدورة المركبة.
ومن جانبه، قال ويلى مايكسنر الرئيس التنفيذى لـ«سيمنس» للطاقة والغاز «نتوقع أن تقوم محطة كهرباء بنى سويف بتغذية الشبكة القومية لمصر بالطاقة الكهربائية فى بداية شتاء 2016 - 2017، حيث تساعد «سيمنس» شركاءها المصريين من أجل بناء منظومة طاقة تتسم بالقوة والاعتمادية بفضل تكنولوجيا سيمنس المثبتة لمحطات الكهرباء».
وتنطلق مجموعتا التوربينات الغازية، وهما من نوع (SGT5-8000H) فى رحلة تستغرق ثلاثة أشهر تبدأ من مدينة «فيست هافن» فى برلين وتنتهى فى محطة بنى سويف؛ وهى المحطة التى تقع على بعد حوالى 110 كيلومترات جنوب القاهرة، ويبلغ طول كل من الأجهزة التى يتم شحنها 12.6 متر بارتفاع يصل إلى 5.5 متر وعرض 5.5 متر، وسيتم رفعهما على متن بارجة ضخمة بمساعدة اثنين من الرافعات الخاصة استعدادا لنقل التوربينات أولا إلى ميناء «روتردام».
وعند وصولها إلى مرفأ «روتردام» سيتم تحميل التوربينين الغازيين على متن الناقلة العملاقة «فيبكا»؛ وهى ناقلة خاصة بالأحمال الثقيلة، وستتم هذه العملية عن طريق رافعات خاصة موجودة على سطح السفينة، فيما من المنتظر أن تقطع السفينة رحلتها من «روتردام» إلى البحر المتوسط عبر مضيق جبل طارق قبل أن تصل إلى وجهتها فى ميناء الأدبية على البحر الأحمر من خلال عبور قناة السويس، وعند وصول الحمولة إلى مصر فإن مقطورة بـ40 محورًا ستنقل التوربينين بقية الطريق لتقطع مسافة 250 كيلو مترا على امتداد نهر النيل فى طريقها لبنى سويف فى رحلة تصل مدتها الزمنية لخمسة أيام.
يذكر أن توربينات «سيمنس» الغازية طراز (H-class) من برلين ستلعب دورا محوريًا فى خطط تطوير منظومة إنتاج الطاقة الكهربائية فى مصر، وبشكل إجمالى سيتم تركيب نحو 24 توربينة من التوربينات عالية الكفاءة، و24 مولداً بخاريا لاستعادة الحرارة، و12 توربينة بخارية، و36 مولدًا فى محطات الكهرباء الثلاث فى مصر.
يشار إلى أن «سيمنس» تقوم ببناء ثلاث من المحطات الكهربائية فى مصر تعتمد على الغاز الطبيعي، وتعمل بنظام الدورة المركبة استنادا إلى تكنولوجيا سيمنس (H-class)، وبإجمالى قدرة كهربائية تبلغ 14.4 جيجا وات.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
خطة وزارة قطاع الأعمال لإحياء شركات الغزل والنسيج

Facebook twitter rss