صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

13 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

اذاعة وتليفزيون

جمعة: لا تجوز الزكاة لغير المسلم

18 فبراير 2016



كتب - صبحى مجاهد

أجاز الدكتور على جمعة عضو هيئة كبار العلماء ومفتى الديار المصرية السابق، خلال لقائه مع الإعلامى عمرو خليل فى برنامجه «والله   أعلم» المذاع على قناة «سى بى سي» امس الاول،  إخراج الصدقة لشخص غير مسلم.
وقال: إنه يجوز للمسلم  أن يتصدق من  ماله لشخص آخر غير مسلم، على عكس الزكاة التى تقتصر فقط على الشخص المسلم لانها خصصت لاستكمال التكافل الاجتماعى بين المسلمين خاصة  الفقراء والمسلمين، لافتا الى أن الزكاة مثل الميراث فلا يجوز لغير المسلم ان يتوارثها.
 وحول انكار الحديث الضعيف قال د. جمعة إن من البدع التى انتشرت خلال الآونة الاخيرة داخل مجتمعنا، هى إنكار ما ورد فى بعض نصوص  السنة النبوية بحجة انها ضعيفة، واصفا من يطلقون هذه البدع بأصحاب العقول «الملوثة».
 وأضاف  أن السبب وراء إراقة دماء المسلمين فى بعض البلدان، هو قيام أصحاب البدع بدعوة المسلمين بعدم الأخذ بالأحاديث الضعيفة.
واستشهد د. جمعة  بحديث النبى «إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له، فكلمة الا من ثلاث ليست للحصر كما يروج لها أصحاب البدع، فيجوز لابن المتوفى أن يفعل خيرًا وينسبه لوالده كالعمرة على سبيل المثال ففى هذه الحالة تنسب لوالده  المتوفى، خاصة أن ثواب كل العبادات يصل للمتوفى.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

روزاليوسف داخل شركة حلوان لمحركات الديزل: الإنتاج الحربى يبنى الأمن.. ويلبى احتياجات الوطن
«العربى للنفط والمناجم» تعقد اجتماعها العام فى القاهرة
الداخلية تحبط هجومًا لانتحارى يرتدى حزامًا ناسفًا على كمين بالعريش
كاريكاتير أحمد دياب
جبروت عاطل.. يحرق وجه طفل انتقامًا من والده بدمياط
الصحة 534 فريقًا طبيًا لمبادرة الـ100 مليون صحة ببنى سويف
أردوغان يشرب نخب سقوط الدولة العثمانية فى باريس

Facebook twitter rss