صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

الثعابين والعقارب والنفايات السامة تسكن مستشفى بردين

18 فبراير 2016



الشرقية- سمير سرى

يمثل مستشفى بردين التكاملى الذى تم تحويله الى مستشفى طب أسرة مثالاً صارخًا على حالة التخبط فى قطاع الصحة وتدهور الخدمة الطبية حيث  أغلق المستشفى أبوابه وأصبح جراجًا لسيارات الإسعاف المعطلة مما حرم  آلاف   المرضى ومصابى الحوادث ولدغات الثعابين والعقارب للموت نظرا لعدم وجود مستشفى ليتم إسعافهم  برغم أن المستشفى   يربط أهم أربعة مراكز ببعضها البعض (أبوحماد _ مينا القمح _ بلبيس _ الزقازيق).
يسرد المحاسب حازم العريان مقيم بقرية بردين  تفاصيل تحويل مستشفى بردين إلى طب أسرة قائلا إن  قرار وزير الصحة بتحويل المستشفى المركزى تكاملى إلى عيادة طب أسرةحول حياة  أهالى القرية والكفور والنجوع إلى جحيم حيث يضطرون للذهاب  بمرضاهم إلى أقرب مستشفى للقرية على بعد حوالى 15 كيلو مترا من قرية بردين.
ولفت  حازم إلى أن المستشفى تم تحويله لجراج للسيارات والدراجات البخارية، لافتا إلى أنه فى أحد الايام قام لص بسرقة سيارة ووضعها داخل مستشفى بردين لعدة أيام ثم جاءت الشرطة وتمكنت من القبض عليه  وهو خارج من المستشفى، ومن بعد هذه الحادثة أصبح مستشفى دون أبواب وذلك بسبب عدم وجود خدمات أمنية عليه.
ويضيف محمد عبدالسلام من أبناء القرية أن وضع مستشفى بردين كما هو عليه الآن غير مرض لأنه يمثل مثالاً صارخًا على  إهدار المال العام لا يرضى عنه الله ولا رسوله ولا أى دين سماوى ولا حتى وضعى  بتحويل هذه المساحة الرائعة والموقع المتميز من مستشفى متكامل إلى عيادة طب أسرة والذى كان يخدم أكثر من 15 قرية و30 عزبة، مما يعرض  المواطنين لمصاعب كبيرة فى  الوصول بأولادهم ومرضاهم إلى المستشفيات الأخرى، لذلك يستغل أطباء العيادات الخاصة  المرضى برفع قيمة الكشف الطبى  ويصعب على محدودى الدخل توفير قيمته.
ويقول  يسرى الشرقاوى أحد أبناء القرية: عندما أمر من أمام هذا المبنى أشعر بالحزن والأسى بعد تحويل المستشفى إلى جراج سيارات، وأهالى القرية يعانون كل يوم من ارتفاع  أسعار المستشفيات الخاصة، وصعوبة الوصول إليها فى المدن التى تبعد عن قريتنا بمسافات ليست بالقليل، مشيرا إلى أنهم لم يجدوا مسئولا واحدا زار هذا المستشفى منذ تحويله إلى عيادة طب أسرة  ويعطينا أملاً بإعادة تشغيله مرة أخرى.
ووجهت مدام ناهد كلمة إلى المسئولين بوزارة الصحة ومديرية الصحة بالشرقية «ارحمونا يرحمكم الله.
ويلفت صلاح فؤاد إلى أن  مساحة المستشفى وغير المستغل تبلغ 3 أفدنة تقريبا ويوجد به غرفة عمليات مجهزة بجميع الأجهزة  والتى لم يتم استغلالها منذ إحضارها للمستشفى مشيرا إلى وجود عدد من العنابر والأسرة غير المستغلة  بجانب عدد أيضا من المعامل الفنية المجهزة وأهمها جهاز أشعة حديث لم يستخدم.
وأشار إلى أن  المستشفى كان يجرى داخله جميع أنواع  العمليات الجراحية والاسعافات والأشعات والتحاليل المختلفة والولادة وطب الأسرة وكان شيئًا عظيمًا ويعتز به الأهالى لكن أصبح الآن خرابًا ولم يتبق من سيارات الاسعاف سوى سيارة واحدة تخدم أكثر من 50 قرية مجاورة لافتا إلى أن  أقرب مستشفى لقرية بردين ببعد أكثر من 10 كيلو مترات.
وقال: إن  الطابق الثانى من المستشفى يضم جناح العمليات المغلق بالاقفال فضلا على غرف المرضى التى تم اخلاؤها من الأسرة وإيداع بعض الملفات القديمة والنفايات بها بشكل مثير للاشمئزاز فى الوقت الذى تركت فيه مساحة شاسعة من فناء المستشفى متعرجة تتخللها الأشجار المتشابكة وتسكنها الأفاعى التى تستوطن بعض أركان الفناء.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الرئيس يرعى مصالح الشعب
فى معرض الفنانة أمانى فهمى «أديم الأرض».. رؤية تصويرية لمرثية شعرية
«عاش هنا» مشروع قومى للترويج للسياحة
466 مليار جنيه حجم التبادل التجارى بين «الزراعة» والاتحاد الأوروبى العام الماضى
الطريق إلى أوبك
نبيل الطرابلسى مدرب نيجيريا فى حوار حصرى: صلاح «أحسن» من «مودريتش والدون»
« روزاليوسف » تعظّم من قدراتها الطباعية بماكينة «CTP» المتطورة

Facebook twitter rss