صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

نواب بـ«البرلمان» يطالبون بتعديل وزارى محدود

18 فبراير 2016



كتبت ـ فريدة محمد

تصوير: مايسة عزت


تراجع الأحزاب والقوى السياسية تعديلات اللائحة الداخلية لمجلس النواب تمهيدًا لإبداء ملاحظاتهم عليها خلال انعقاد البرلمان مطلع الأسبوع المقبل، حيث عقد تحالف دعم مصر اجتماعًا مع نوابه لبحث الأمر، ومن المقرر أن يتقدم التحالف ببعض التعديلات التى استقر عليها نوابه ومنها فصل بعض اللجان ودمج أخرى.
وقالت مصادر: إن بعض نواب التحالف طالبوا بفصل لجنة الشباب والرياضة مثل النائب طاهر أبوزيد، وطالب آخرون بدمج لجنة الثقافة والإعلام، والسياحة والآثار بعد أن  كانوا منفصلين، كما يشهد التحالف خلافات حول لجنة الشئون الإفريقية بين من يؤيد كونها لجنة مستقلة ومن يطالب بضرورة أن تكون ضمن لجنة العلاقات العربية أو الخارجية منعًا لتعارض المهام.
وشهد تحالف دعم مصر تأييدًا لمعايير تشكيل الائتلاف، وقالت مصادر: إن التحالف يوافق على تشكيله بنسبة 20% من أعضاء المجلس منهم 15 محافظة، مضيفة: أن ما حدث تم بالإجماع وأن النور السلفى هو فقط الذى رفض وطالب أن يكون تشكيل الائتلاف بنسبة 10% وهو الصوت الوحيد، فيما يعقد المصريين الأحرار اجتماعًا السبت لنوابه لاستطلاع رأيهم فى اللائحة الداخلية.
وفى سياق متصل يطالب بعض النواب بتعديل وزارى محدود لتجنب الأزمات التى تشهدها الدولة، محذرين فى ذات الوقت من التعديل الوزارى الواسع، الذى قد يتسبب فى الوقوع بفخ من يشكل الوزارة من ائتلاف الأغلبية أو الأكثرية، وقالت مصادر إن دعم مصر لم يبحث الأمر وسيناقشه فى وقت لاحق، فضلاً عن أن التحالف قد يدعم فكرة التعديل المحدود.
وفى المقابل أعلن نواب تأييدهم لفكرة التعديل المحدود بحيث تضم بعض وزراء المجموعة الاقتصادية، وقال د. عماد جاد عضو مجلس النواب، إنه يدعم التعديل المحدود، موضحًا أن الحوارات التى تجريها الحكومة من خلال د. شريف إسماعيل  مؤخرًا مع النواب تؤكد أنها تبحث عن داعمين تحت قبة البرلمان.
وأضاف جاد: أن السلطة التنفيذية تواجه حالة خاصة أنها لم تعتد التعامل مع سلطة برلمان حقيقى يعارضها بجدية دون أن تكون ظهيرًا سياسيًا له، موضحًا أن الحكومة تتدرب على كيفية التعامل مع سلطة تشريعية حقيقية من خلال المجلس الحالى، مشيدًا بتحرك رئيس الوزراء فى هذا السياق، محذرًا من خطورة عدم تنفيذ برنامج الحكومة بعد تقديمه لمجلس النواب، موضحًا أن البرلمان سيسحب الثقة منها حال عدم تنفيذ ما وعدت به، وأن الرئيس عبدالفتاح السيسى لن يتركها دون محاسبة لأنها قد تضر الدولة إذا لم تنفذ خطوات إصلاحية حقيقية.
وأكد اللواء د. يحيى عيسوى عضو مجلس النواب عن قائمة دعم مصر، أن التحالف لم يدرس الأمر، موضحًا أنه غير راض عن أداء المجموعة الاقتصادية بالحكومة فى ظل الأزمة الاقتصادية التى تواجهها البلاد بسبب غياب الدولار، رافضًا فكرة رفع الدعم عن المواطنين وعن سلع بعينها إلا بعد اتخاذ إجراءات تحفيزية مثل حل مشكلات البطالة.
وفى سياق آخر قاد الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب مفاوضات مع مارتن شونجونج أمين عام الاتحاد البرلمانى الدولى، ومسئولى وخبراء الاتحاد، حيث وقع خلالها بروتوكول تعاون بين البرلمان المصرى والاتحاد البرلمانى الدولى بشأن تقديم الدعم الفنى والمالى للبرلمان المصرى، حيث استغرقت المفاوضات التى تمت باللغة الفرنسية، والتى يجيدها د. عبدالعال مما سهل التواصل والحوار مع مسئولى الاتحاد واستطاع تحقيق الأهداف التى سافر إلى سويسرا من أجلها، وعلى رأسها عودة مصر لموقعها الطبيعى بالاتحاد البرلمانى الدولى بعد إتمام خريطة الطريق المصرية، فضلاً عن توقيع بروتوكول تعاون يضمن لمصر الحصول على دعم الاتحاد فى إنشاء معهد التدريب البرلمانى المصرى لخدمة برلمانات دول الشرق الأوسط وإفريقيا، فضلاً عن النجاح فى استضافة مصر للمقر الإقليمى للاتحاد البرلمانى الدولى.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

البنت المنياوية والسحجة والتحطيب لتنشيط السياحة بالمنيا
الزوجة: «عملّى البحر طحينة وطلع نصاب ومتجوز مرتين.. قبل العرس سرق العفش وهرب»
تعديلات جديدة بقانون الثروة المعدنية لجذب الاستثمارات الأجنبية
حتى جرائم الإرهاب لن تقوى عليها
حكم متقاعد يقوم بتعيين الحكام بالوديات!
الجيش والشرطة يهنئان الرئيس بذكرى المولد النبوى
50 مدربًا سقطوا من «أتوبيس الدورى»!

Facebook twitter rss