صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

العقد القانونى للمكاتب الاستشارية فى مجلس الدولة لضمان حصة مصر المائية

15 فبراير 2016



 كتبت – ولاء حسين

 

 رفع د. حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى، تقرير نتائج مفاوضات الجولة العاشرة لسد النهضة والتى عقدت بالخرطوم الأسبوع الماضى  للرئيس عبد الفتاح السيسى ورئيس الوزراء شريف إسماعيل أمس . 
ويتضمن التقرير ما اتفق عليه الوزراء فى اجتماعاتهم  وتوقيع مذكرة تفاهم جديدة بشأن ملاحظات الثلاثة دول والتى تم تسليمها للمكاتب الاستشارية الفرنسية للأخذ فى الاعتبار فى العرض الفنى للدراسات، وهو ما سيتم مراجعته فى اجتماع «حادى عشر» فى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وقبل تحديد موعد لتوقيع العقود .
وأكدت مصادر مطلعة لـ«روزاليوسف» أن مسودة العقود القانونية تم إحالتها لمجلس الدولة لمراجعتها قبل تحديد موعد التوقيع لضمان حقوق مصر بالكامل وعدم وجود أى ثغرات قد تواجه إتمامها مستقبلًا  مع المكتب الاستشارى الفرنسى «بى.آر.إل» الرئيسى المنفذ للدراسات بنسبة 70%، ومعه مكتب «أرتيليا» بنسبة 30%.
ولفتت المصادر إلى أن المكتبين الاستشاريين جاء فى عرضهم المالى مبلغ 4.5 مليون يورو نظير اتمام الدراسات المطلوبة حول مخاطر سد النهضة الإثيوبى على مصر والسودان، وهو ما يتم التفاوض بشأن تخفيض هذا المبلغ،  مؤكدًا ان الثلاث دول ستتحمل هذه التكلفة مناصفة وفقًا لما كان قد سبق وتم الاتفاق عليه لافتا إلى أنه لم يتم الاتفاق على مدة محددة للمراجعة القانونية المطلوبة للعقود بينها وسيتم الاتصالات وتحديد موعد الاجتماع الحادى عشر المقرر بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا،  لافتة إلى ان المفاوضات حول تخفيض المبلغ المالى الذى طلبه الاستشاريون الفرنسيون لا يمثل أى تهديد لتعطيل إتمام الدراسات وأنه يتم بالتوازن مع الخطوات الأخرى.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

لا إكـراه فى الدين
2019عام انطلاق المشروعات العملاقة بـ«الدقهلية»
كاريكاتير أحمد دياب
الحكومة تنتهى من (الأسمرات1و2و3)
الملك سلمان: فلسطين «قضيتنا الأولى» و«حرب اليمن» لم تكن خيارا
الاتـجـاه شـرقــاً
السيسى: الإسلام أرسى مبادئ التعايش السلمى بين البشر

Facebook twitter rss