صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 ديسمبر 2018

أبواب الموقع

 

البرلمان

محمود الشريف وكيل مجلس النواب: نحتاج استراتيجية دولة وليست أفراد لبناء مصر الحديثة

14 فبراير 2016



حوار - طه النجار

فى أول حوار صحفى له عقب توليه منصب وكيل مجلس النواب أكد محمود الشريف نقيب السادة الأشراف وعضو مجلس النواب عن إحدى دوائر محافظة سوهاج ضرورة إعادة النظر فى الحكومة الحالية عقب تقديم الحكومة لبرنامجها أمام البرلمان اذا كان هذا البرنامج لا يحقق طموح الشعب ولا يراعى الفقراء.
وقال لـ«روزاليوسف»: تحت قبة مجلس النواب: إن الحكومة والوزير والنواب يجب أن يسيروا وفقا لسياسة الدولة ووفقا لاستراتيجية قوية واضحة المعالم لتحقيق التنمية المستدامة على المدى البعيد يشارك فى وضع هذه الاستراتيجية البرلمان ومؤسسة الرئاسة والحكومة القوية بحيث تكون هذه الاستراتيجية سياسة دولة وليست أفرادا لتحقيق التنمية المستقبلية الشاملة لبناء مصر الحديثة.

 

وأضاف «الشريف»: أنه لا مانع إذا اقتضى الأمر إجراء تعديل دستورى إذا كان يحقق المصلحة العامة للدولة والأفراد ولكل أفراد الشعب.
وأكد عضو مجلس النواب أن المجلس الحالى يعد البنية الأساسية لبناء تشريعات قوية تتناسب مع مصر الحديثة، موضحا أننا نحتاج خلال هذه المرحلة إلى بناء استراتيجية تشريعية تفيد المجتمع وتتناسب مع قدر وعظمة مصر.
■ فى البداية ما رأيك فى القوانين التى صدرت خلال الفترة الاخيرة فى مجال التنمية الاجتماعية؟
- هناك العديد من القوانين التى صدرت فى مجال التنمية الاجتماعية ولم يتم تفعيلها ولذلك وجب على نواب المجلس الموقر وأنا واحد منهم أن نفعلها.
■ باعتباركم وكيل مجلس النواب ماذا عن مراقبة البرلمان للحكومة؟
- سنراقب عمل الحكومة وتنفيذ القانون لصالح الدولة على جميع الأفراد مواطنين ومسئولين.
الاستثمار والصعيد
■ هل ترى ان المناخ الحالى مناسب للاستثمار؟
- هناك بيروقراطية واضحة فى مجال الاستثمار نجم عنها روتين فى جميع النواحى مما عطل حركة الاستثمار.
■ وما رأيك فى تنمية الصعيد؟
- لابد من القضاء على مركزية القرار وإعطاء المحافظات سلطات اتخاذ القرار ذلك لاحداث أى تنمية سواء فى الصعيد أو غيره، لكن تظهر المشكلة فى كل انحاء مصر خاصة محافظات الصعيد فحتى تأخذ هذه الأقاليم حقها العادل فى الاستثمار والتنمية لابد من القضاء على المركزية وتطبيق اللامركزية فهناك محافظات فقيرة جدا أو معدومة من حيث المشروعات الاستثمارية وهناك محافظات بها تكدس غير عادى كالقاهرة الكبرى التى يوجد حولها تجمعات صناعية كبرى كمدينة 6 أكتوبر والعاشر من رمضان.. إلخ، فيما تصل هذه المشروعات فى بعض المحافظات وعلى رأسها محافظات الصعيد لدرجة الفقر بمرحلة كبيرة جدا ولا بد من تحقيق العدالة فى توزيع هذه المشروعات.
المشروعات القومية
■ ماذا عن المشروعات القومية؟
- تنمية الصعيد ضرورة وطنية وقومية حيث يجب أن يأخذ الصعيد حقه العادل من المشروعات القومية والخاصة كثيفة العمال لاستيعاب العمالة المطرودة منه وللحد من الهجرة للقاهرة، خاصة أن هذه الهجرات أدت إلى وجود العشوائيات بالقاهرة والتى تعانيها حتى الآن.
وهناك مشروعات قومية يجب أن تفعل تفعيلا حقيقيا بحيث لا يكون فيها مجال للتكاسل فى العمل.
■ نعيش على 6% من أرضنا.. ما رؤيتكم لحل هذه المشكلة؟
- يجب تنمية الظهير الصحراوى للمحافظات التى بها ظهير صحراوى فى الصعيد والدلتا واستغلاله أفضل استغلال لتحقيق التوسع الأفقى فى تنمية الأراضى، خاصة أننا نعيش على 6% فقط من أرضنا مما يوجب علينا تحقيق التوسع الأفقى لتعمير مصر.
بيان الحكومة والأداء
■عقب خطاب رئيس الجمهورية امام المجلس ستعرض الحكومة برنامجها امام النواب.. مارأيك فى أداء الحكومة الحالى؟
- إعادة النظر فى الحكومة الحالية عقب تقديم الحكومة لبرنامجها أمام البرلمان اذا كان هذا البرنامج لا يحقق طموح الشعب ولا يراعى الفقراء.
■ حدثت مشاكل متعددة وشكاوى مثيرة بسبب اداء الحكومة الذى وصف احيانا بالمتخبط.. فما رأيك؟
- الحكومة والوزير والنواب يجب أن يسيروا وفقا لسياسة الدولة ووفقا لاستراتيجية قوية واضحة المعالم لتحقيق التنمية المستدامة على المدى البعيد يشارك فى وضع هذه الاستراتيجية البرلمان ومؤسسة الرئاسة والحكومة القوية بحيث تكون هذه الاستراتيجية سياسة دولة وليست أفرادا لتحقيق التنمية المستقبلية الشاملة لبناء مصر الحديثة.
تعديل دستورى
■ يطالب البعض بتعديل دستورى.. فما رأيك؟
- لا مانع إذا اقتضى الأمر إجراء تعديل دستورى إذا كان يحقق المصلحة العامة للدولة والأفراد ولكل أفراد الشعب.
■ هناك انتقادات متعددة وجهت لمجلس النواب.. كيف ترد عليها؟
- المجلس الحالى يعد البنية الأساسية لبناء تشريعات قوية تتناسب مع مصر الحديثة، ونحتاج خلال هذه المرحلة إلى بناء استراتيجية تشريعية تفيد المجتمع وتتناسب مع قدر وعظمة مصر.
التنمية الاجتماعية والقانون
■ هناك اتهامات للحكومة بعدم تفعيل قوانين التنمية الاجتماعية.. فما مدى صحة ذلك من وجهة نظر سيادتكم؟
- هناك العديد من القوانين التى صدرت فى مجال التنمية الاجتماعية ولم يتم تفعيلها ولذلك وجب على نواب المجلس الموقر وأنا واحد منهم أن نفعلها إلى جانب مراقبة عمل الحكومة وتنفيذ القانون لصالح الدولة على جميع الأفراد مواطنين ومسئولين.
الشباب والسياسة
■ مشاكل متعددة نشبت تحت القبة بسبب الشباب أو كان الطرف الاصيل فيها الشباب.. فما رأيك فى عملية اشراك الشباب فى العملية السياسية واداء الشباب فى البرلمان؟
- دور الشباب مهم جدا فى تحقيق التنمية، ولابد من إشراكه بقوة فى العملية السياسية لتسليمه راية بناء مصر الحديثة، وما حدث من مشاكل تحت القبة سببه حماس الشباب ولكن هذا الحماس لابد من ضبطه بحكمة الشيوخ لتحقيق الصالح العام.
■ هناك تناحر سياسى واضح بين القوى السياسية المختلفة على الساحة.. ماذا تقول لهم؟
- عدم التناحر بين القوى السياسية خلال الفترة المقبلة والتفاوض فيما بينها وإعلاء المصلحة العليا للبلاد له أهمية خاصة لتحقيق التنمية.
دعم مصر
■ يتهمك البعض بان انتماءك لقائمة تحالف «دعم مصر» سيحول دون ادائك لواجباتك كوكيل لمجلس النواب. فما رأيك؟
- علاقتى قوية بمختلف القوى السياسية، وقائمة «تحالف دعم مصر» التى ينتمى إليها وضعت خطة متكاملة ودراسة متأنية للقضاء على الفقر والعشوائيات وتحقيق العدالة الاجتماعية والنهوض بالنواحى الاقتصادية والسياسية على مدار فترة طويلة تستهدف بناء مصر القوية.
ونحن داخل قائمة «دعم مصر» سوف يعملون على تفعيل بنود الدستور الخاصة بتحقيق التنمية وتحقيق العدالة الاجتماعية، وخدمة الوطن والمواطن همهمنا الأول وليس لدينا وقت للشعارات السياسية هذا بالنسبة للمواطن.
وتحت القبة الفيصل بيننا هو الدستور والقانون ولائحة المجلس وسالتزم بهم ولا اخالفهم.
التطرف والقرار الأول
■ ما اول امر ستتخذه عقب اقرار اللائحة؟
- أول أمر سأقوم به تحت قبة المجلس هو العمل على تفعيل العدالة الاجتماعية التى ينتظرها الشعب مثل رواتب العاملين بالدولة ومحاربة الفقر ومساندة الفقراء وأصحاب المعاشات وغيرهم من المهمشين.
■ ماذا عن الأخلاق ومواجهة التطرف؟
- لدى ملف كامل لمحاربة التطرف بإعادة الأخلاق من خلال تغيير مناهج التعليم سأتقدم به للمجلس والحكومة.. قريبا.
الصوفية والسياسة
■ أنت رجل متصوف وتتولى منصب نقيب السادة الاشراف عترة النبى الاعظم صلى الله عليه وسلم.. الا ترى ان ذلك زج بالدين فى السياسة؟
- اطلاقا فالتصوف هو الحصن الاول ضد التطرف والمغالاة فى الدين لانه يقوم على حب الاخرين ونحن كمتصوفة واشراف نمثل السياسة الناعمة لدعم مصالح الدولة المصرية والدفاع عن مصر افريقيا واسلاميا وعربيا من خلال الطرق الصوفية المختلفة أو من خلال نقابة الاشراف على المستوى الرسمى من خلال العلاقات مع رؤساء دول وحكومات ووزراء ومسئولين فى مناصب مختلفة بهذه الدول أو على المستوى الشعبى من خلال اتباع هذه الطرق أو المنتسبون لآل البيت.
هيبة الدولة
■ ما رأيك فى مستوى الاداء الأمنى فى مصر.. وهل استعادت الدولة هيبتها؟
- كنت فى العراق منذ قترة قريبة لحضور اجتماعات برلمانات الدول الاسلامية ببغداد ممثلا للبرلمان المصرى ضمن وفد برلمانى رفيع المستوى وشاهدنا جميعا مدى التدهور الأمنى هناك ولم يكن بوسعنا الا ان نقول «الحمد لله على نعمة الامن والامان بمصر» فالاداء الأمنى عال جدا والدولة استعادة هيبتها.
القرآن
■ لاقت مسألة الخطأ فى القرآن من جانبكم استياء كبيرا، خاصة أنك نقيب السادة الأشراف وتنتمون إلى أهل بيت النبوة؟
- أولا أنا من حفظة كتاب الله والقرآن على جدى رسول الله- صلى الله عليه وسلم- نزل، فكيف أخطئ فى القرآن لكن هيبة الموقف وراء هذا الخطأ غير المقصود.
التصويت للغير
■ هناك استياء أيضا بسبب التصويت للغير؟
- لم أصوت للغير لكن ما حدث أن أحد الزملاء النواب خرج من قاعة المجلس لأخذ الدواء فطلب منى التصويت له بالموافقة لأنه سيأخذ الدواء وترك الكارت الممغنط الخاص بتشغيل التصويت على جهازه فى المجلس فهذا ما حدث فلبيت طلبه.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سـلام رئاسى لـ«عظيمات مصر»
«خطاط الوطنية»
«مملكة الحب»
«جمـّال» وفتاة فى اعترافات لـ«الداخلية»: ساعدنا المصور الدنماركى وصديقته فى تسلق الهرم الأكبر
واحة الإبداع.. لا لون الغريب فينا..
هوجة مصرية على لاعبى «شمال إفريقيا»
أيام قرطاج ينتصر للإنسانية بمسرح السجون

Facebook twitter rss