صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

14 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

البرلمان

الحوار بين البرلمان المصرى والإثيوبى كفيل بحل أزمة سد النهضة

14 فبراير 2016



استقر تحالف دعم الدولة على اختيار المهندس عبدالحميد الدمرداش نائب دائرة الرياض بمحافظة كفر الشيخ لرئاسة لجنة الزراعة والرى تحت قبة البرلمان، وأكد الدمرداش أنه قام بالتنسيق مع مرشحى حزب المصريين الأحرار وعدد من نواب الصعيد بمساعدته لحسم معركة رئاسة لجنة الزراعة والرى لصالحه، على أن يقوم بمساعدة بعضهم للفوز بمنصب الوكيلين وأمين السر.
ويأتى الاتفاق تقديرًا لجهد الدمرداش فى مجال الزراعة التصديرية وتطوير الزراعة المصرية وتقديرًا لصلة نسبه بالبرلمانى المخضرم المرحوم أبوبكر الباسل رئيس لجنة الزراعة الأسبق بمجلس الشعب.

وقال «الدمرداش» فى حوار لـ«روزاليوسف» إن الحوار بين البرلمان المصرى والبرلمان الإثيوبى كفيل بحل أزمة سد النهضة.
ويرى الدمرداش أن تحويل الدعم العينى على كل مخصصات الانتاج نقدى ضرورة لمنع الفساد ولتحرير أسعار السلع للوصول إلى العالمية سواء فيما يخص الأسمدة أو البذور أو غيرها من مستلزمات الزراعة.
■ ما الذى دفعك إلى التفكير فى خوض المنافسة على رئاسة لجنة الزراعة والرى رغم أن هناك اناسا لهم تاريخ طويل ويحلمون برئاستها؟
- ما دفعنى إلى السعى للترشح لتولى رئاسة اللجنة هو خبرتى على مدار30 عامًا فى مجال الزراعة والتسويق الزراعى، حيث أشغل منصب العضو المنتدب لشركة مصرية مساهمة تعمل فى مجال الزراعة منذ عام 1988 وحتى الآن.
ومن خلال رئاستى لهذه الشركة التى يعمل بها 3500 عامل وموظف، وتصدر 55 ألف طن من المنتجات الزراعية، استطعت الاطلاع على تجارب الدول الأخرى فى مجال الزراعة من خلال سفرياتى المتعددة للكثير من دول العالم.
استراتيجية زراعية
■ وماذا أيضا؟
- كما اننى شاركت فى وضع الاستراتيجية الزراعية لمصر عام 2009، وكنت عضوًا فى مجلس الأعمال المصرى الإماراتى وعضو مجلس الأعمال المصرى السعودى، ورئيس لجنة الزراعة به وعضو غرفة التجارة الأمريكية، ورئيس لجنة الزراعة بها وعضو جمعية رجال الأعمال المصريين.
كما أشغل عضوية مجلس إدارة «مجلس التصدير للحاصلات الزراعية» حاليًا، وشغل منصب رئيس مجلس الصادرات غير التقليدية للحاصلات الزراعية «صغار المصدرين» بالمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية سابقًا ورئيس لجنة الفاكهة بالمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية سابقًا.
المشروعات القومية
■ ومن خلال هذه الخبرات.. كيف ستخدم المشروعات القومية الكبرى فى القطاع؟
- أسعى جاهدا لتولى لجنة الزراعة بمجلس النواب لترجمة هذه الخبرات وتمييزها فى خدمة الوطن خاصة قطاعات الزراعة والرى والمنتجات والسلع الزراعية الأساسية وتقييم لرؤيا مستقبلية رشيدة، لتطوير وتحديث منظومة الزراعة الوطنية والمساهمة الفعالة فى إنجازات المشروعات القومية الكبرى، فى هذه المجالات، وخاصةً مشروع استصلاح المليون ونصف المليون فدان.
■ ولكن المنافسة على رئاسة اللجنة.. كيف ستحسمها لصالحك؟
- استقر تحالف دعم الدولة على اختيارى لرئاسة لجنة الزراعة والرى تحت قبة البرلمان، وقامت بالتنسيق مع مرشحى حزب المصريين الأحرار وعدد من نواب الصعيد لحسم معركة رئاسة لجنة الزراعة والرى لصالحى، على أن أقوم بمساعدة بعضهم للفوز بمنصب الوكيلين وأمين السر.
■ ولماذا اختارك «تحالف دعم مصر» لهذا المنصب؟
- يأتى الاتفاق تقديرًا لجهد الدمرداش فى مجال الزراعة التصديرية وتطوير الزراعة المصرية وتقديرًا لصلة نسبه بالبرلمانى المخضرم المرحوم أبوبكر الباسل رئيس لجنة الزراعة الأسبق بمجلس الشعب.
سد النهضة
■ لجنة الزراعة والرى أمامها مشكلة صعبة تتمثل فى اقدام إثيوبيا على انشاء سد النهضة وما يتررد حوله بانه سيسبب مشاكل كبيرة لمصر.. كيف ترون الحل؟
- أول زيارة خارجية ستكون للجنة عقب تولى رئاستها، لإثيوبيا للإطلاع على ما تم فى سد النهضة على الأرض، والمجتمع الدولى لن يقبل بأن تتضرر مصر من السد، وأن حل الأزمة سيأتى من خلال التعاون والحوار بين البرلمان المصرى مع البرلمان الإثيوبى.
المليون فدان
■ استصلاح المليون فدان.. مشروع قومى.. كيف ترون طريقة نجاحه؟
- بتوفير البيئة المناسبة والخدمات لمشروع المليون والنصف فدان مجانًا بالنسبة للأراضى المخصصة للشباب على أن يقوم المستثمرون بتوفير احتياجات أراضيهم على نفقتهم الخاصة، وذلك لدعم الشباب وتحسين أوضاعهم.
■ ما هو شاغلك الأول؟
- شاغلى الأول يتمثل فى التوسع فى الزراعة بانتقاء البذور الجيدة غزيرة الإنتاج والعمل على تخفيض أسعار المنتجات الزراعية خاصة الغذائية منها مع إنشاء مزارع متخصصة بجوار هذه الزراعات لتكون مجتمعات اقتصادية وعمرانية متكاملة بها كل الخدمات.
الدعم
■ الدعم أزمة جديدة - قديمة سواء فى مجال الزراعة أو غيرها. ما رؤيتك له؟
- تحويل الدعم العينى على كل مخصصات الإنتاج نقدى ضرورة لمنع الفساد ولتحرير أسعار السلع للوصول إلى العالمية سواء فيما يخص الأسمدة أو البذور أو غيرها من مستلزمات الزراعة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شباب يتحدى البطالة بالمشروعات الصغيرة.. سيد هاشم.. وصل للعالمية بالنباتات العطرية
استراتيجية مصر 2030 تعتمد على البُعد الاقتصادى والبيئى والاجتماعى
بسمة وهبة تواصل علاجها فى الولايات المتحدة الأمريكية
اكتشاف هيكل عظمى لامرأة حامل فى كوم أمبو
كاريكاتير أحمد دياب
هل يفعلها «الخطيب»؟
مهرجان الإسكندرية السينمائى يكرم محررة «روزاليوسف»

Facebook twitter rss