صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

100 ألف دولار من «دبى الثقافية» لأول فائز من الغرب فى الثقافة العربية

12 فبراير 2016



رصد القائمون على مجلة دبى الثقافية 100 ألف دولار لأول فائز من الدول الغربية فى الثقافة العربية بداية من الدورة القادمة، وقد أعلن ذلك الكاتب الكبير سيف المرى المدير العام لمؤسسة دار الصدى فى الاحتفالية الكبرى التى أقيمت الأحد الماضى بمناسبة توزيع جوائز مجلة دبى الثقافية والتى حضرها عدد كبير من الشعراء والأدباء العرب.
أقيم حفل توزيع جوائز مجلة «دبى الثقافية» للإبداع، الدورة التاسعة 2014 – 2015، بمشاركة مصرية كبيرة على كل المستويات إعلاما وتحكيما ومبدعين على قوائم الفائزين.
سبقت وقائع الاحتفال افتتاح معرض للوحات المشاركين بالمسابقة  فى فرع الفنون التشكيلية، تلاه حفل توزيع الجوائز الذى قدمته الشاعرة سهام الشعشاع، وعرض خلاله فيلمان الأول خاص بالجائزة والمجلة، والثانى هو الفيلم الفائز بالجائزة الأولى فرع الأفلام التسجيلية، فيلم «فنار الروح» للتونسية لبنى ظافر الخطيب، وهو عن تحدى الاعاقة.
وأعقب ذلك تسليم الجوائز: شخصية العام الثقافية الإماراتية لـ «ندوة الثقافة والعلوم» بدبي، شخصية المبحث النسوي، للكاتبة سحر خليفة، جائزة أفضل كتاب لمؤلف إماراتى، ليلى محمد يوسف البلوشى عن كتابها «السرديات النسوية الحديثة فى الإمارات: مقاربات نقدية فى الرؤية والتشكيل».
فى فئة الشعر: المركز الأول ناجى على حرابة (السعودية) عن مجموعته «ما رآه الأعمى»، والثانى هانى عبدالجواد (الأردن) عن «صياد الضوء»، والثالث سائر على إبراهيم (سوريا) عن «قمح الكلام»، والرابع حيدر جواد العبدالله (السعودية) عن «لحظة غروب الشعر»، والخامس حسن محمد بعيتى (سوريا) عن «كى أعود.. إلى الغناء».
فى فئة القصة القصيرة، المركز الأول هانى عبدالرحمن القط (مصر) عن مجموعته «أتقبل التعازى».
فى فئة الرواية: الجائزة الأولى شفيق طارقى (تونس) عن روايته «لافازا»، والثانية حازم المرسى (مصر) عن «الجبيل».
فى الفنون التشكيلية المركز الأول مناصفة بين منال أحمد الشريعان (الكويت)، وشروق كمال بشناق من الأردن، والثانى مناصفة أيضاً بين إسماعيل الرفاعى (سوريا) وجهاد العامرى (الأردن)، والثالث محمد هدلا (سوريا).
وفى جائزة الحوار مع الغرب المراكز الأولى بالترتيب: عمر إبراهيم التاور (المغرب)، وعقيل حبيب عبيد (العراق)، ومحمد عبدالعزيز وهبة (مصر)، وحسام صبرى محمد (مصر)، وياسمين أحمد أنور (مصر). 
أما الفائزون فى فئة النصوص المسرحية فهم: عمر صوفى محمد حميدة (مصر) عن نصه «همس العصافير».
جوائز الأفلام التسجيلية: لبنى ظافر محسن (تونس) عن فيلمها «فنار الروح»، وإبراهيم عمر صالح (السودان) عن «نانسى.. بنت عادية»، ومحمد مأمون عبدالحميد (مصر) عن «بطل باللمس.
كما تم تكريم أعضاء لجنة التحكيم: حيدر حيدر، واسينى الأعرج، نبيل سليمان، أحمد البرقاوى، د.هيثم الخواجة، إبراهيم محمد إبراهيم، يوسف أبولوز، حسين درويش، عزت عمر، د. صالح هويدى، عبدالفتاح صبرى، وائل الجشى، محمد سيد أحمد، إسلام أبوشكير، د. عمر عبدالعزيز، إبراهيم سالم، أحمد أبورحيمة، على العامرى، وعصام أبوالقاسم.
وقد شاركت مصر، بالإضافة إلى الفائزين والمحكمين بوفد إعلامى رفيع المستوى ضم عصام عبدالجواد رئيس تحرير جريدة «روزاليوسف»، وعبدالجواد أبوكب رئيس تحرير بوابة روزاليوسف،  







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
وزير المالية فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: طرح صكوك دولية لتنويع مصادر تمويل الموازنة
الدور التنويرى لمكتبة الإسكندرية قديما وحديثا!
يحيا العدل
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»
قمة القاهرة واشنطن فى مقر إقامة الرئيس السيسى
جامعة طنطا تتبنى 300 اختراع من شباب المبتكرين فى مؤتمرها الدولى الأول

Facebook twitter rss