صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

26 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

مفاوضات «سد النهضة».. الشيطان يكمن فى التفاصيل

11 فبراير 2016



كتبت- ولاء حسين


تواصلت لليوم الرابع أمس بالخرطوم اجتماعات اللجنة الوطنية الثلاثية المشكلة من مصر والسودان وإثيوبيا بشأن سد النهضة،  والتى انضم إليها أمس وزراء المياه من الدول الثلاث بعد ثلاثة أيام لاجتماعات الخبراء الذين مازالوا يقفون أمام عدد من النقاط الخلافية فيما يتعلق بالملاحظات الفنية والمالية والقانونية الخاصة بالعقود المزمع توقيعها مع المكتبين الاستشاريين الفرنسيين» بى ار أل»، و«اريتليا» الذى وقع الاختيار عليهما لتنفيذ الدراسات المتعلقة بتأثيرات سد النهضة على دولتى مصر والسودان.
وكشفت مصادر مطلعة بملف سد النهضة لـ«روزاليوسف» أن مسار المفاوضات أمس سيطرت عليها أجواء الاجتماعات المنفردة لوفد كل دولة من الدول الثلاث، وحيث اجتمع كل وزير من الوزراء الثلاثة فور وصولهم بالوفد الفنى لبلده لاستعراض المواقف ودراستها فى محاولة للوصول إلى تفاهمات حول النقاط محل الخلاف..  لافتا إلى أن  اللجان الفنية والمالية والقانونية مازالت تقف أمام بعض التفاصيل الخاصة بالاتفاق مع الشركتين الفرنسيتين قبل رفعه للمكتب الإنجليزى «كوربت» للعمل على صياغة مسودة الاتفاق النهائية، ومن ثم تحديد موعد للتوقيع من قبل الثلاث دول.
 ومن جانبه قال د. حسام مغازي، وزير الموارد المائية والرى فى تصريحات صحفية أمس من الخرطوم:  إن اجتماعات اللجان الفنية والمالية والقانونية تتواصل بالخرطوم  لاستعراض تفاصيل الاتفاق الفنى تمهيدا لوضع الإطار المالى المعنى بتحديد تكاليف الدراسات الفنية لسد النهضة الإثيوبى التى تقوم بها الشركتان الفرنسيتان بى أر أل، وأرتيليا.
 وأضاف مغازى: إنه من المقرر أن يتم عرض مسودة الاتفاق الفنى والمالى على اللجنة القانونية تمهيدا لإعداد المسودة النهائية التى ستعرض على المكتب القانونى الإنجليزى «كوربت» لتحديد موعد يتفق عليه وفود الدول الثلاث لتوقيع العقد مع الشركتين الفرنسيتين. وأوضح مغازى أن وزراء المياه  لدول مصر والسودان وإثيوبيا خلال اجتماعهم الثلاثى لاستعراض ما تم التوافق عليه خلال احتماعات اللجان الفنية والمالية والقانونية؛ سيعملون على حل النقاط العالقة خلال الجلسات الثلاث للمسارات الفنية والمالية والقانونية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

15 رسالة من الرئيس للعالم
الأبعاد التشكيلية والقيم الروحانية فى «تأثير المذاهب على العمارة الإسلامية»
هؤلاء خذلوا «المو»
الاستثمار القومى يوقع اتفاق تسوية 500 مليون جنيه مع التموين
رسائل «مدبولى» لرؤساء الهيئات البرلمانية
لمسة وفاء قيادات «الداخلية» يرافقون أبناء شهداء الوطن فى أول أيام الدراسة
الحكومة تعفى بذور دود القز من الجمارك لدعم صناعة الحرير

Facebook twitter rss