صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

13 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

«المستقلة» تدعو لإجراء الانتخابات العمالية قبل يونيو المقبل

10 فبراير 2016



كتب ـ إبراهيم جاب الله


استغلت النقابات العمالية المستقلة موافقة قيادات اتحاد العمال الرسمى على قانون الخدمة المدنية فى البرلمان للبدء فى حملة للمطالبة بإجراء الانتخابات العمالية فى أقرب وقت بهدف تجديد الدماء فى اتحاد العمال.
وقالت مصادر فى الاتحاد المصرى للنقابات المستقلة، إنه يتم حاليًا التجهيز لإصدار عدد من البيانات والمنشورات التى تكشف ما أثير حول موافقة جبالى المراغى رئيس اتحاد العمال وجمال عقبى رئيس نقابة عمال البنوك، على قانون الخدمة المدنية بصفتهم عضوين فى البرلمان وهو ما تم إثباته فى مضبطة المجلس، واعتبر المراغى وعقبى أن ما تم اثباته فى مضبطة المجلس غير صحيح وأنهما لم يوافقا على القانون خلال الجلسة العامة للبرلمان.
وتتضمن المنشورات التى تعدها حاليًا النقابات المستقلة ضرورة عرض قانون الحريات النقابية فى أسرع وقت على البرلمان لإقراره، على أن يتم بعد ذلك التجهيز لإجراء الانتخابات العمالية لاختيار قيادات عمالية قادرة على إدارة العمل النقابى فى هذه المرحلة، ويكون ذلك بحد أقصى قبل شهر يونيو المقبل موعد مؤتمر العمل الدولى الذى يعقد سنويًا فى جنيف، حتى لا تقع مصر فى القائمة السوداء المخالفة للحريات النقابية.
كما تشمل منشورات النقابات المستقلة ضرورة فتح جميع الملفات والمخالفات الموجودة فى النقابات خلال الفترات الماضية، بالإضافة إلى ضرورة فتح حوار مجتمعى حول جميع التشريعات المتعلقة بالعمال بصفتهم أصحاب المصلحة الحقيقية فى مناقشة مثل هذه القوانين.
وأوضح أعضاء النقابات المستقلة أن هناك اعتراضات كثيرة على قانون الخدمة المدنية وفى مقدمتها استثناء بعض الجهات من تطبيق القانون بما يترتب عليه غياب للشفافية وتمييز فى المعاملة بين العاملين فى الوحدات الإدارية للدولة وهيئاتها العامة، وكذلك سوء استخدام السلطة التشريعية وتعارضه مع بعض القوانين، وعدم تصدى اللائحة لمواجهة مخاوف العاملين بالدولة حيث لم تتصد اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية لبعض المخاوف من الأثر الإجمالى للقانون على أجورهم السنوية بشكل واضح، وبما يحفظ حقوق العاملين، واعطاء سلطات واسعة للمدير المباشر حيث تتم الترقية وتحديد العلاوات والحوافز بناء على تقرير من الرئيس المباشر دون وضع ضمان للحياد أو المعايير التى يتم من خلالها تحديد قواعد وشروط العلاوات.
وفى السياق ذاته تسعى النقابات العمالية المستقلة حاليًا إلى إجراء لقاءات واجتماعات مع القيادات العمالية فى الشركات والمصانع لكسب أصواتهم فى الانتخابات العمالية المقبلة.
وقال مصطفى نايض أحد القيادات العمالية فى شركة الحديد والصلب عضو اللجنة النقابية بالشركة، إن الانتخابات العمالية تأخرت كثيرًا وتم تأجيلها أكثر من مرة بسبب الظروف السياسية التى مرت بها مصر خلال الفترات الماضية إلا أنه بعد الانتهاء من خارطة الطريق وتشكيل البرلمان لابد من البدء فى خطوات سريعة لإجراء الانتخابات العمالية.
وأشار نايض إلى أن تجديد الدماء فى اتحاد العمال والنقابات العامة واللجان النقابية سوف يخفف حدة الاحتقان بين العاملين فى الشركات حيث تستغل بعض الجهات عدم وجود قيادات عمالية قوية فى الشركات وتقوم بتحريض العمال على الإضرابات والاعتصامات نتيجة لعدم حصولهم على حقوقهم كاملة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الدولة تنجح فى «المعادلة الصعبة»
«روز اليوسف» داخل شركة أبوزعبل للصناعات الهندسية.. الإنتاج الحربى شارك فى تنمية حقل ظهر للبترول وتطوير قناة السويس
مباحث الأموال العامة تداهم شركة «تسفير» العمالة للخارج بالنزهة
جنون الأسعار يضرب أراضى العقارات بالمنصورة
ماجدة الرومى: جيش مصر خط الدفاع الأول عن الكرامة العربية
كاريكاتير أحمد دياب
ليبيا.. الحل يبدأ من القاهرة

Facebook twitter rss