صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

مصر تقرر عدم ترشيح نبيل العربى لولاية جديدة بالجامعة العربية

9 فبراير 2016



كتب - حمادة الكحلي


كشف مصادر  لـ«روز اليوسف»  عن أن  مصر  قد قررت بصورة نهائية عدم ترشيح الدكتور نبيل العربى الأمين العام لجامعة الدول العربية لفترة ولاية جديدة، ومن المقرر أن تعلن مصر عن مرشحها  الجديد الشهر المقبل ؛ فيما تبدأ الولاية الجديدة مايو المقبل.
ورداً على سؤال حول الإجراءات التى ستتبع فى هذا الشأن خلال الفترة المقبلة قالت مصادر دبلوماسية مسئولة إن وزارة الخارجية تلقت أمراً من رئاسة الجمهورية لتقديم اقتراحاتها بشأن المرشحين لهذا المنصب الرفيع الذى تستحوذ عليه مصر.
وأشارت إلى أن وزير الخارجية سامح شكرى سيجرى اتصالات مكثفة مع نظرائه العرب من أجل التشاور حول المرشح المصرى المقبل؛ لافتة إلى أنه من الصعب الوصول إلى مرشح توافقى يرضى جميع الدول الأعضاء غير أن الأمر يخضع فى جميع الأحوال إلى التصويت السرى الذى سيكون فى صالح مصر.
وتداولت التكهنات داخل ديوان عام وزارة الخارجية  بقوة حول ترشيحات مصر للأمانة العامة لجامعة الدول العربية حيث كان اسم وزير الخارجية الحالى سامح شكرى  الأكثر تردداً يليه وزير الخارجية الأسبق أحمد أبو الغيط.
وبحسب المادة 12 من ميثاق جامعة الدول العربية، يتم تعيين أمين عام للجامعة بموافقة ثلثى أعضائها، وهو الممثل الرسمى فى جميع المحافل الدولية.
 ومنذ إنشاء الجامعة العربية فى مارس 1945 تولى رئاسة الأمانة العامة عدد من الشخصيات العربية المرموقة جميعهم مصريون باستثناء الشاذلى الفليبى التونسى الجنسية.
ويعزز موقف وزير الخارجية الحالى للحصول على هذا المنصب العربى الرفيع مستوى أدائه الدبلوماسى والسياسى منذ توليه منصبه، حيث شهدت السياسة الخارجية المصرية فى عهده  تغيرات جوهرية كان أبرزها تنوع شركاء مصر بين روسيا وأمريكا، فضلا على التوجهات الحثيثة نحو القارة الأفريقية وهى السياسة التى اتبعها الرئيس عبدالفتاح السيسى منذ توليه حكم مصر.
أما أحمد أبو الغيط وزير خارجية  مصر الاسبق والذى تولى المهمة فى الفترة من  يوليو 2004، حتى مارس 2011، فيتمتع بتاريخ دبلوماسى حافل؛ وتؤكد المصادر أنه الأقرب للترشيح المصرى إذا ما قررت القيادة السياسية الاحتفاظ بـ«سامح شكرى» وزيرا للخارجية.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

المُجدد
«ميت بروم» الروسية تقرر إنشاء مصنع درفلة بمصر وتحديث مجمع الصلب
الإصلاح مستمر
نسّّونا أحزان إفريقيا
اتحاد جدة يقف عقبة أمام انتقال «فرانك» للأهلى
«فلسفة التأويل».. رحلة «التوحيدى» بين العلم والمعرفة
تجربة مصر فى مواجهة الهجرة غير الشرعية تبهر القارة السمراء

Facebook twitter rss