صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

14 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

صياغة لائحة «البرلمان» تعطل تشكيل اللجان النوعية

9 فبراير 2016



كتبت ـ فريدة محمد

تصوير ـ مايسة عزت


ينتظر البرلمان صياغة لائحته الداخلية تمهيدًا لعرضها على البرلمان مطلع الأسبوع المقبل والتصويت عليها، حيث تسببت الخلافات الداخلية حولها فى تأجيل تشكيل اللجان النوعية، ويتزامن ذلك مع الأزمة التى يشهدها تحالف دعم مصر والمتمثلة فى عدم الحوار مع جميع أعضاء التحالف واستبعاد بعض النواب من حضور الاجتماعات.
وبينما بدأت الأزمة باستقالة مصطفى بكرى تقدم نائب عن حزب مستقبل وطن باستقالته وهو النائب محمود يحيى عن محافظة المنيا، وقال الأمين العام المساعد للحزب أحمد أكرم النائب أبلغ الحزب بقراره قبل اتخاذه وإعلانه للرأى العام.
وأضاف أكرم من حق النائب أن يتخذ القرار خاصةً بعد تجاهل دعوته فى 3 اجتماعات منها الاجتماع الذى تم فيه اختيار منسقى المحافظة، مضيفًا أن الائتلاف ليس قرانا ولدينا بعض الملاحظات على الأداء ويتم إبلاغ القيادات من خلال رئيس الهيئة البرلمانية.
وقال يحيى، إنه قرر الاستقالة من ائتلاف «دعم مصر»، دون أن يتقدم باستقالة رسمية، مؤكدًا أن الحزب لم يعترض على الاستقالة وأنه اقتنع بالأسباب التى ساقها لهم، موضحًا أنه قد يتراجع عن الاستقالة حال تلبية مطالبه.
وفى سياق آخر عقد حزب المصريين الأحرار مؤتمراً صحفياً لعرض مبادرته لحل مشكلة الأولتراس، وقال رئيس لجنة الرياضة بحزب المصريين الأحرار الكابتن زكريا ناصف أنه لا بد من حوار مع الشباب، مضيفًا «لا يمكن أن نطلق على 5000 شاب مصطلح الانضمام  لجماعة إرهابية، مضيفا «هناك اختراق لهم وتوظيفهم لأغراض سياسية وإرهابية لأن بعضهم مغيب ولا يعرفون تداعيات التجمعات، والحلول قد تتمثل فى تفعيل الحوار والقانون معًا.
وأشار ناصف إلى أن المسئولين عن أزمة بورسعيد هم اتحاد الكرة والنادى الأهلى والأمن، موضحًا أن سوء التنظيم والتعامل مع الشباب تسبب فى الأزمة، موضحًا أن الحزب سيتقدم بقوانين لتنظيم الرياضة فى مجلس النواب، فضلاً عن أن الدولة متحضرة تفهم أهمية الرياضة.
وقال ناصف: لا يجب الخلط بين جمهور النوادى بشكل عام والأولتراس الذى يعادى بعضهم القوات المسلحة والداخلية، مشددًا على ضرورة تفعيل مبادرة للحوار بين أطراف الأزمة بحيث يشارك فيها الجماهير وأسر الشهداء والنادى.
وأوضح ناصف أن رئيس الجمهورية لم يقصد عقد لقاء مع الأولتراس حينما تحدث عنهم وإنما أشار إلى أن وزارة العدل يمكن أن توضح الأمر، مقترحًا أن يقوم النادى الأهلى بحوار مع الأولتراس وأسر الشهداء للتواصل والتفاهم بالتنسيق مع وزارة العدل  سواء من خلال مؤتمر صحفى أو غير ذلك.
وأضاف ناصف «لا يجب التعامل مع الشباب بمنظور أمنى وإنما من خلال الوزارات المعنية»، وقال يجب أن يدرك الشباب أنه فاعل بالمجتمع وليس مفعولاً به وصاحب قرار وموهبة يجب أن ننميها ونرعاها ونطورها، وأنه يجب أن يراعى قانون الرياضة الجديد هذا الأمر، موضحًا أنه سيقدمه للبرلمان من خلال نوابه.
 وهاجم النائب عن المصريين الأحرار طارق رضوان الأوضاع فى سوهاج، موضحًا أن التنمية تأخرت عن المحافظة مقارنة بالمحافظات الأخرى، منتقدًا الإهمال الذى تسبب فى انهيار كوبرى سوهاج، موضحًا أن المسئولية تائهة بين 4 هيئات هى: جامعة أسيوط والجهة المالكة متمثلة فى مركز ومدينة سوهاج وشركة حسن علام.
وقال رضوان: «لاحظنا وجود تصريحات متضاربة من جهة الشرطة والمحافظ والنيابة حول المصيبة، متسائلاً إلى متى نعيش بدور رد الفعل، موضحًا أن الكوبرى غرب المحافظة يربط بين مدينة سوهاج والكوامل حيث مطار سوهاج، وقال: إن هذا الانهيار كان سيؤدى لأزمة وخسائر بشرية.
وأشاد رضوان بالتعليمات التى أعطاها الرئيس عبدالفتاح السيسى لرئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة لإصلاح مطلع الكوبرى لازمًا، مضيفًا: «هناك تفاوت سرعات بين الرئيس والحكومة، والجهاز الإدارى مشلول بالكامل، وتساءل: «من المسئول عن إهدار المال العام ومن يدفع الفاتورة؟».







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«روز اليوسف» داخل شركة أبوزعبل للصناعات الهندسية.. الإنتاج الحربى شارك فى تنمية حقل ظهر للبترول وتطوير قناة السويس
الدولة تنجح فى «المعادلة الصعبة»
كاريكاتير أحمد دياب
ماجدة الرومى: جيش مصر خط الدفاع الأول عن الكرامة العربية
الانتهاء من «شارع مصر» بالمنيا لتوفير فرص عمل للشباب
مباحث الأموال العامة تداهم شركة «تسفير» العمالة للخارج بالنزهة
جنون الأسعار يضرب أراضى العقارات بالمنصورة

Facebook twitter rss