صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

الشرنوبى: «القاهرة» عمل فنى متكامل وعمرو مصطفى «رحمنا من العشوائيات»

8 فبراير 2016



كتب – أمير عبدالنبى


طرح فيديو كليب «القاهرة» منذ عدة أيام واقترب من المليون مشاهدة على اليوتيوب ولقى حفاوة كبيرة من عشاق النجمين عمرو دياب ومحمد منير الذى ظهر كضيف شرف فى الفيديو كليب.
ولاقت الأغنية انتقادات وإشادات سواء من جانب الجمهور أو من جانب الموسيقيين والفنانين ولكن من المستفيد من هذا الكليب الفنان عمرو دياب الذى لم يقدم طوال مشواره الفنى إلا أغانى وطنية قليلة جداً، أما الفنان محمد منير الذى دائماً ما يقدم الأغانى الوطنية فى العديد من المناسبات كان آخرها مشاركته فى أوبريت «مصر قريبة».
  وعلق الموسيقار حلمى بكر على هذا  الدويتو قائلاً: لا يمكن أن يندرج تحت مسمى الأغانى الوطنية واذا نظرناً له سنجده فقيراً فنياً أما المستفيد منه فلا يوجد شخص مستفيد سواء عمرو دياب أو الفنان محمد منير وأشار إلى أن الجمهور كان ينتظر عملاً أرقى من ذلك بكثير وأضاف بكر أن ألحان الأغنية لا يوجد فيها جديد ولا ابتكار فهى عبارة عن خلاصة أغانى أخرى والكلمات مكررة وليست معبرة بشكل كبير عن القاهرة فلا يوجد بها سوى النيل أما الفنان عمرو دياب فتشعر بأنه يغنى إحدى أغانيه الرومانسية وأضاف بكر فكرة أن يقدم منير ودياب كليبًا غنائيًا سوياً أمر رائع لكن كان عليهم ان يقدما شيئًا أفضل من ذلك بكثير بحجم نجوميتهما.
اما الموسيقار صلاح الشرنوبى فأعرب عن سعادته الشديدة من هذا الدويتو الغنائى قائلاً: كلمات وألحان الأغنية رائعة لوصفها القاهرة بهذا الشكل الجميل والفيديو كليب نجح فى عرض صورة متميزه للقاهرة وللنيل وأشار الشرنوبى، بالرغم من روعة وجمال الفيديو كليب الا أننا لا يمكن أن نقول عليه وطنياً.
 وإنما يطلق عليه وكليب وصفى، وأضاف أن المستفيد من هذا العمل هو الفنان عمرو دياب لأنه لم يقدم أغانى من هذا النوع كثيراً عبر مشواره الفنى وظهور منير معه فى الأغنية أضاف له كثيراً وتمنى الشرنوبى تكرار مثل هذه الأعمال كثيراً فى المستقبل لأننا نحتاج لها، وعن مواصفات الأغانى الوطنية.
وأكد الشرنوبى يجب ان يكون هناك فريق عمل متكامل على مستوى كفاءة عالية ويجب تقديم الحان وكلمات جديدة ومختلفة تماماً بالإضافة إلى أن نجاحه يتوقف على اختيار الفنانين الذين سيقدمونه وما الشكل الذى سيظهرون عليه.
 وعلى جانب آخر علق الكثير من الفنانين على هذا الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعى وبالرغم من أن أغلبيتهم كانوا يشيدون بالأغنية والفيديو الكليب إلا أن هناك عدداً منهم انتقدها.
 وكان على رأس الفنانين الذين أشادوا بها الملحن عمرو مصطفى الذى كتب «عمرو دياب ومحمد منير قدما مصر بشكل راق وبيتحاربوا أدعم أغنية القاهرة لأن دى مصر الراقية اللى عايز أشوفها، ادعم أغنية القاهرة لأن كفاية عشوائيات فى التصوير وكفاية بلطجة وكفاية بيئة، أدعم أغنية القاهرة لأن اتنين من أحسن من فى جيلهما قدما نموذجا ثقافيا محترما».
أما الشاعر خالد تاج الدين فكتب «كليب القاهرة مبهج وحلو ومتفائل وحاجة تخرجك من الهم والنكد».
علق أيضاً الفنان سامو زين عبر صفحته الشخصية بموقع فيس بوك على الكليب قائلا «الكينج والهضبة من أنجح ما صنعت الموسيقى العربية».
 وكان للمخرج عمرو سلامة تحليل مختلف للكليب حيث قال عنه «الفرق بين أغنية  صوت الحرية بينادى وكليب «القاهرة» هو نفس الفرق بالضبط بين 25 يناير و30 يونيو».
كما علقت الفنانة نسرين إمام أشعر بالفخر لأن عمرو ومنير أبناء بلدى.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
جامعة طنطا تتبنى 300 اختراع من شباب المبتكرين فى مؤتمرها الدولى الأول
يحيا العدل
أنت الأفضل
4 مؤسسات دولية تشيد بالتجربة المصرية
وزير المالية فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: طرح صكوك دولية لتنويع مصادر تمويل الموازنة
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»

Facebook twitter rss