صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

يوم رئاسى حافل بالإنجازات

7 فبراير 2016



افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسى عددا من المشروعات الخدمية والوحدات السكنية بمدينة السادس من أكتوبر.
حضر الافتتاح كل من رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، ووزير الدفاع والإنتاج الحربى الفريق أول صدقى صبحى، ومستشار رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية إبراهيم محلب، ووزير الإسكان الدكتور مصطفى مدبولى.. بدأت مراسم الاحتفال بافتتاح المشروعات بتلاوة آيات من الذكر الحكيم بصوت القارئ الشيخ أيمن عقل، وعقب ذلك ألقى رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل كلمة أعرب فيها عن سعادته بهذا الافتتاح بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذى يأتى فى مستهل عام جديد يبدأ بافتتاح مشروعات متنوعة تبعث الأمل لمواصلة بناء مصرنا الحبيبة.
وأكد إسماعيل «إن مصر بما لديها من أجيال واعدة من الشباب وإمكانيات وقدرات هائلة قادرة على التغلب على التحديات وعلى جعل مصر بوابة للتجارة الإقليمية والعالمية ومركزا للعديد من الصناعات بمختلف أنواعها، وملتقى للثقافة والإبداع».
وأضاف «لقد كان لجهود كل العاملين فى هذه المشروعات أكبر الأثر فى الانطلاق بقوة نحو النمو والاستثمار وتعميق الإصلاح وضمان انخراط الجميع فى التنمية، حيث يعد التكاتف بين جميع القطاعات بالدولة أساسا راسخا لبناء وطن قوى».. وأشار إلى أن ما شهدته البلاد منذ أيام قليلة بتدشين مشروع تنمية واستصلاح 1.5 مليون فدان انطلاقا من منطقة الفرافرة ومن قبله إشارة البدء لمشروع تنمية شرق بورسعيد كان مقدمة من المشروعات العملاقة والتى سيجنى ثمارها شعبنا العظيم خلال سنوات قليلة.
استثمارات بـ16 مليار جنيه
وقال رئيس الوزراء المهندس شريف اسماعيل «إن اليوم نفتتح إنجازات جديدة شيدتها بيد ممدودة لكل المصريين القوات المسلحة الباسلة وعدد من قطاعات الدولة متمثلة فى وزارات الإسكان والمرافق والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وغيرها من الوزارات، إلى جانب الهيئات وشركات المقاولات المدنية والحكومية بإجمالى استثمارات تصل إلى 16 مليار جنيه وتمتد هذه المشروعات لعدد كبير من محافظات الجمهورية».
وتابع «أن ما نشهده اليوم من تنوع فى حجم الإنجاز من مشروعات الإسكان ومنشآت ثقافية وترفيهية يبعث الأمل نحو غد مشرق تتحد فيه الرؤى وتتضافر الجهود لصنع مستقبل مشرق الذى نحلم به دائما لمصرنا الغالية»، وتعهد إسماعيل ببذل كل الجهود نحو رفعة الوطن وعزته وكرامته.
وعقب ذلك، ألقى وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الدكتور مصطفى مدبولى كلمة خلال مراسم افتتاح مشروع الإسكان الاجتماعى فى مدينة السادس من أكتوبر.
وقال الدكتور مصطفى مدبولى إن «هذا المشروع يعتبر جزءا من المشروع العملاق الذى تتبناه الدولة الخاص بتنفيذ برنامج الإسكان الاجتماعى للدولة فى كل ربوع مصر، والهادف لتحقيق فكرة العدالة الاجتماعية من خلال توفير مسكن لائق للشباب ومحدودى الدخل».
قانون الإسكان الاجتماعى
وأضاف أن «أهم جزء حرصت الدولة على تحقيقه لضمان استكمال واستدامة المشروع هو إصدار قانون الإسكان الاجتماعى الصادر عام 2014، والذى نص على إنشاء صندوق الإسكان الاجتماعى المعنى بتنفيذ هذا المشروع بصفة مستمرة ولا يكون مرتبطا بفترة زمنية محددة .. وبالتالى نضمن استدامة هذا البرنامج العملاق».
وتابع «هدفنا اليوم كدولة هو إنشاء مليون وحدة سكنية فى كل ربوع مصر سواء فى المدن الجديدة أو المحافظات تكلفتهم الاستثمارية ستكون 150 مليار جنيه، واليوم يعتبر المرحلة الأولى حيث قمنا بتنفيذ 244 ألف وحدة سكنية كاملة التشطيب والمرافق والخدمات .. ونحن انتهينا بالفعل من 101 ألف وحدة سكنية باستثمارات بلغت 13 مليارا منهم الجزء الذى نقوم بافتتاحه».
وأكد الدكتور مصطفى مدبولى أن «هذا المشروع العملاق تتكاتف فيه جميع جهات الدولة فى التنفيذ سواء وزارة الإسكان بأذرعها المختلفة، والمحافظات وأيضا قواتنا المسلحة الباسلة التى تنفذ هذا المشروع العملاق على مستوى الدولة».
وأضاف، خلال كلمته، لقد «وجهنا سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى لإنجاز 145 ألف وحدة للشباب ومحدودى الدخل خلال العام الجارى .. ونحن نؤكد أننا سنكون ملتزمين بهذا العدد وسننهيه بالكامل طبقا للمخطط بالإضافة إلى أننا سنقوم بطرح 100 ألف وحدة سكنية أخرى .. وسيكون العدد الإجمالى للوحدات سواء التى تنفذ أو التى يعلن عنها ويبدأ عملية تنفيذها يتجاوز الـ 356 ألف وحدة سكنية».
وتابع نحن «نتحدث عن مشروع إسكان متكامل ليس فقط وحدات سكنية متشطبة، ولكن وحدات سكنية معها كل الخدمات سواء مدرسة أو حضانة أو وحدة صحية أو ملاعب ومناطق خضراء وأسواق تجارية وأماكن لانتظار سيارات وعلى أعلى مستوى من التشطيب».
وقال «إن حجم هذه المشروعات التى تنفذت بالفعل يتطلب اليوم من أجل عمل إحلال وتجديد وصيانة أكثر من 2 مليار جنيه سنويا، والدولة تدعم جزءا من هذا المبلغ ولكن الجزء الآخر لابد أن يأتى من مقابل تغطية الخدمة وأداء الخدمة من المواطنين».
وأشار وزير الإسكان إلى أن الصرف الصحى يخدم 687 قرية من إجمالى 4 آلاف قرية وتم عملها على مدار ما يقرب من 20 سنة، موضحا أنه اليوم المستهدف هو الانتهاء من إدخال الصرف الصحى لـ 900 قرية على مدى زمنى أقل من سنتين ، وهى كانت بالفعل مشروعات قائمة فيما مضى وتوقفت، ويتم الانتهاء منها خلال السنتين ونصف القادمتين ويتم بعد ذلك البدء فى قرى أخرى جديدة ونستطيع أن نقفز بمعدلات التغطية من 15% إلى ما يقرب من الـ 50%.
مشروعات الصرف الصحى
وتابع «أننا نستهدف خلال العامين ونصف إلى 3 أعوام على الأكثر إدخال خدمة الصرف الصحى إلى 1616 قرية خلال تلك المدة المنشودة».. ما تم انفاقه من الدولة فى السنة ونصف السنة الماضية 15 مليارا من أجل الانتهاء منها.
وقال وزير الإسكان الدكتور مصطفى مدبولى «إن هذا المشروع الذى يتم افتتاحه اليوم بناء على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى كان من أجل حل مشكلة فيصل والهرم والطوابق، وهو مشروع محطة تنقية مياه الشرب بمدينة 6 أكتوبر»، موضحا أن ما تم تنفيذه من 2009 حتى 2014 لايتجاوز 35%، وتم خلال عامين الانتهاء من المشروع بالكامل.
وأضاف الوزير أن هذه المحطة تعد محطة عملاقة بطاقة إنتاجية 1.6 مليون متر مكعب فى اليوم لمياه الشرب، وتم افتتاح المرحلة الأولى 400 ألف متر مكعب من المياه .
وأوضح مدبولى أنه تم إمداد مواسير بطول 83 كيلو من المأخذ على نهر النيل فى منطقة العياط حتى المحطة وتم تغذية المناطق التى كانت بها مشاكل فى فيصل والهرم والطوابق.
وعقب ذلك ألقى المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة كلمته خلال افتتاح المشروعات السكنية والخدمية بمدينة السادس من اكتوبر.
وقال الوزير «نحن نستعرض اليوم 3 مشروعات مختلفة.. وسنبدأ بمشروع المدينة الشبابية بشرم الشيخ»، وأضاف أن «المدينة الشبابية بشرم الشيخ تم تخصيص الأرض لها منذ 2007، وبدأ البناء فيها نهاية 2010 ولكنه توقف البناء تماما فى عام 2011».
وتابع قائلا أنه «عندما جاء حكم الإخوان تم إصدار تعليمات بإيقاف أى عمل للشباب والرياضة فى محافظتى شمال وجنوب سيناء نهائيا، حيث كان يوجد فقط جزء من الصالة المغطاة ولكنه توقف العمل بشكل كامل عقب إصدار الإخوان أوامر بإلغاء المشروع».
وقال وزير الشباب المهندس خالد عبد العزيز إن «الرئيس عبد الفتاح السيسى قد أعلن يوم 9 يناير (عام الشباب) ، كما تحدث الرئيس السيسى عن الـ200 مليار جنيه للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، فضلا عن الـ140 ألف وحدة للاسكان الاجتماعى للشباب، وتحدث أيضا عن نسبة معينة من الواحد ونصف مليون فدان»، مشيرًا إلى أن الموضوعات الهامة التى طرحت فى يوم الشباب هى بنك المعرفة وموضوع التأهيل الرئاسى.
التأهيل الرئاسى
وأكد عبد العزيز - خلال كلمته أمس السبت - أن وزارة الشباب تستخدم كل هذه الأماكن للتأهيل الرئاسى حيث تم الآن اختيار 500 شاب وستبدأ أول دورة تدريبية مساء أمس فى مركز شباب الجزيرة، موضحا أن كل المنشآت الشبابية خاصة التى توجد فى شرم الشيخ يتم استخدامها لهذه البرامج سواء لبنك المعرفة أو التأهيل الرئاسى.
وأضاف «لقد شرفنى الرئيس عبدالفتاح السيسى بمكالمة هاتفية يوم الجمعة 20 نوفمبر، وتحدثنا فيها عن شرم الشيخ وأكد لى أننا بحاجة إلى زيارة الكثير من الشباب إلى شرم الشيخ»، مؤكدا قيام 25 ألف شاب بزيارة شرم الشيخ ضمن رحلات برنامج «اعرف بلدك» لتنشيط السياحة.
وقال وزير الشباب والرياضة المهندس خالد عبدالعزيز إنه تم عمل تطوير شامل للصالة المغطاة الموجودة حاليا بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وتم الاتفاق على الانتهاء من تطويرها خلال 6 شهور قبل بداية بطولة الأمم الأفريقية لكرة اليد، مؤكدا أن التطوير تم على أعلى مستوى.
وأشار إلى أن البطولة كانت على المستوى العالمى بشهادة كل الرؤساء والحاضرين والصالة المغطاة الآن بعد التطوير الذى شهدته تعد واحدة من أجمل 3 صالات موجودة فى العالم، ونسبة حضور الجمهور المصرى كان من أكبر الأعداد التى شهدتها كرة اليد فى العالم.
وتابع وزير الشباب قائلا «إن الصالة المغطاة تستوعب حاليا ما يقرب من 16 ألفا و500 مقعد، بالإضافة إلى مقاعد الإعلاميين، كما أنه جار التحضير لاستضافة المباراة الافتتاحية لكأس العالم بعد أن حظت مصر بتنظيم كأس العالم للكبار (20-21) وهذا التطوير من أجل استضافة البطولة.
ووجه وزير الشباب والرياضة الشكر إلى القوات المسلحة على إنجاز تطوير الصالة المغطاة فى 6 شهور وهو ما يعد انجازا بكل المقايس، كما وجه الشكر إلى الشرطة والمجهود الذى بذلته لتأمين البطولة.
دعا الرئيس عبدالفتاح السيسى إلى تخطيط الوحدات السكنية بالمحافظات على حسب التقسيم والنمو السكانى بها، مشددا على ضرورة بناء الوطن بشكل سليم.
وقال الرئيس السيسى - خلال افتتاحه عددا من المشروعات الخدمية والسكنية بمدينة السادس من أكتوبر - إن الحكومة تسعى إلى إيصال مشروعات الصرف الصحى لكافة القرى المصرية، موضحا أن عدد القرى التى تم إنشاء صرف صحى بها على مدى عشرين عاما بلغ 15% وما سيتم فعله خلال العامين ونصف العام يساوى 35% تقريبًا مشيرًا إلى أنه خلال العامين ونصف المقبلين سيتم الانتهاء من توفير الصرف الصحى إلى 2300 قرية من إجمالى 4700 قرية بالإضافة إلى 27 ألف قرية تابعة.
1000 وحدة سكنية جديدة
طالب الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيادة 100 ألف وحدة سكنية أخرى فى الإسكان الاقتصادى لتلبية احتياجات الإسكان، مقدما مليار جنيه من صندوق «تحيا مصر» لهذا المشروع.
أكد الرئيس السيسى خلال افتتاح عدد من المشروعات الخدمية والسكنية بمدينة السادس من أكتوبر أمس السبت ضرورة أن يعى الشعب حجم التحديات التى تواجهنا حتى يتم التغلب عليها.. وقال إن ما نراه اليوم من مشروعات سكنية لا تساوى المطلوب وغير كافية وستؤدى إلى عدم وقف بناء العشوائيات فى الدولة المصرية، إذا ما تم التصدى لها بجدية، مضيفا «أصارح الجميع بأن ما ينفذ من مشروعات سكنية غير كافٍ لمواجهة عشوائية البناء»، مطالبا المزيد من الجهد والعمل والبناء للتصدى لتلك المشكلة.
كما طالب المسئولين بتوضيح الأرقام والبيانات التى تقدمها الحكومة لحصول المواطن على الخدمات، مشيرا إلى أن إدخال 25 مليون متر مياه نقية تقريبا فى اليوم تصل تكلفته على الحكومة 40 مليون جنيه فى اليوم فقط، دون الحديث عن تكلفة إنشاء محطة المياه وما يستلزم لاستمرارها فى أداء الخدمة بالصورة المناسبة.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الرئيس يرعى مصالح الشعب
فى معرض الفنانة أمانى فهمى «أديم الأرض».. رؤية تصويرية لمرثية شعرية
«عاش هنا» مشروع قومى للترويج للسياحة
466 مليار جنيه حجم التبادل التجارى بين «الزراعة» والاتحاد الأوروبى العام الماضى
الطريق إلى أوبك
نبيل الطرابلسى مدرب نيجيريا فى حوار حصرى: صلاح «أحسن» من «مودريتش والدون»
« روزاليوسف » تعظّم من قدراتها الطباعية بماكينة «CTP» المتطورة

Facebook twitter rss