صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

الزراعة: خطة لسد الفجوة فى اللحوم الحمراء والدواجن

7 فبراير 2016



كتب - إبراهيم رمضان


أعدت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى خطة لإعادة هيكلة قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة للنهوض به فى جميع محافظات الجمهورية، لسد الفجوة الغذائية فى اللحوم الحمراء والدواجن.
وذكرت الوزارة - فى بيان لها أمس السبت - أن الدولة وفرت دعما قدره 300 مليون جنيه لمشروع البتلو، كما تم مؤخرا منح 110 قروض لمشروع البتلو بعد توقفه لفترة طويلة، وذلك بإجمالى قروض بلغت 7 ملايين جنيه لصالح صغار المربين وشباب الخريجين.
وأضاف البيان أنه تمت الموافقة على صرف 2.6 مليون جنيه من حساب مواجهة أمراض الدواجن للمستحقين، فضلا عن إنهاء 257 موافقة استيرادية لشحنات أعلاف، و173 تسجيلية للأعلاف وإضافاتها ومركزاتها المحلية والمستوردة .
وأوضح أنه تم إصدار 19 ترخيصا لإنشاء مزارع دواجن جديدة، و25 موافقة استيرادية للدواجن ومنتجاتها ومصنعاتها ومستلزمات إنتاجها، إضافة إلى 7 موافقات فنية لإنشاء مزارع للماشية.
من جانبه، قال رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة الدكتور خالد توفيق عثمان إنه سيتم تشكيل مجلس استشارى للقطاع يضم ممثلين عن جميع الجهات ذات الصلة بالثروة الحيوانية بالبلاد، بما فيها من ممثلين عن فئات المربين، وذلك توحيدا للجهود ودعما للقرارات التى من شأنها تنمية الثروة الحيوانية.
وأضاف أن هناك خطة لتدوير المخلفات الزراعية التى تقدر بـ33 مليون طن سنويا بغرض استخدامها فى غذاء القطعان، بما يسهم فى خفض تكاليف أحد أهم مدخلات الإنتاج الحيواني، وما لذلك من مردود فى خفض أسعار المنتجات الحيوانية والمحافظة على البيئة من جهة أخرى، فضلا عن توفير فرص عمل للشباب.
كما كثفت الوزارة من حملاتها لمرقبة سوق المبيدات الزراعية التى تقوم بها الإدارة العامة للمكافحة ومديريات الزراعة بالمحافظات المختلفة بالتنسيق مع شرطة المسطحات المائية ومفتشى التموين بالمديريات.
وقالت الوزارة فى بيان لها: إن الحملة الأخيرة بمحافظات الجيزة، الغربية، دمياط، البحيرة، القليوبية، النوبارية، والمنوفية، أسفرت عن ضبط مبيدات تتبع مجموعة البيروثرويد ومجموعة أمامكتين بنزوات والمجموعة الفسفورية ومجموعة مانعات الانسلاخ، وأنواع أخرى بعدد 1044 عبوة منتهية الصلاحية، وبعضها غير مسجل بوزارة الزراعة، فضلاً عن مبيدات مغشوشة ومحظور تداولها، كذلك عدد من تلك المحلات تعمل بالاتجار فى المبيدات بدون ترخيص.
وأوضح البيان انه تم ضبط 9 محلات بمركز سيدى سالم بكفر الشيخ تعمل بدون ترخيص من وزارة الزراعة، تم تحرير المحاضر اللازمة لهم وإحالة الأمر للنيابة العامة لمباشرة تحقيقاتها.
ومن جانبه قال الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الوزارة لن تتهاون فى ضبط أى مخالفات فى سوق المبيدات، معتبراً ذلك الأمر أمناً قومياً، لما يشكله من خطر كبير على الأمن الغذائى فى مصر، فضلاً عن تأثيره على صحة المواطنين.
وأضاف أن حملات الوزارة  وجميع أجهزتها، مستمرة ومكثفة لضبط أى تجاوزات أو مخالفات تضر بالزراعة وغذاء المصريين.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

لا إكـراه فى الدين
كاريكاتير أحمد دياب
2019عام انطلاق المشروعات العملاقة بـ«الدقهلية»
الملك سلمان: فلسطين «قضيتنا الأولى» و«حرب اليمن» لم تكن خيارا
الاتـجـاه شـرقــاً
السيسى: الإسلام أرسى مبادئ التعايش السلمى بين البشر
الأموال العامة تحبط حيلة سرقة بضائع شركات القطاع الخاص

Facebook twitter rss