صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 اكتوبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

ننشر أسباب رفض مجلس الدولة لقانونى الشباب والرياضة

3 فبراير 2016



كتبت - هبة نافع


حصلت «روزاليوسف» على نص ملاحظات قسم التشريع بمجلس الدولة على قانونى الشباب والرياضة، والتى جاءت فى 7 صفحات.
وكان وزير الشباب والرياضة قد أرسل لمجلس الدولة القانون لمراجعته،وقد اعترض قسم التشريع برئاسة المستشار محمود إسماعيل رسلان على بعض المواد وأرسل ملاحظاته للوزير للرد عليها،الا ان ردود الوزارة جاءت ناقصة.
مشروع قانون الشباب
قال القسم فى ملاحظاته على مشروع قانون الشباب أنه لم ينظم حركة الخدمة العامة التطوعية للشباب وهو ما يتعارض مع احكام الدستور بشأن تشجيع الشباب على العمل الجماعى والتطوعى.
وأشار إلى  ان الباب الثامن من قانون الهيئات الأهلية لرعاية الشباب والرياضة الصادر بالقانون رقم 77 لسنة 1975 نظم حركة الخدمة العامة التطوعية للشباب، إلا أنه تبين للقسم أن المذكرة الإيضاحية لمشروع القانون خلت من أى إشارة لأسباب حذف هذا الباب رغم ارتباطه بنصوص الدستور.
أما الملاحظة الثانية على المشروع فتمثلت فى أنه لم يحدد العلاقة بين الجهة الإدارية المركزية والجهة الإدارية المختصة، والتى غاب عن المشروع تعريفهما، كما سلب اختصاصات الوحدة المحلية فى مجال الشباب والرياضة دون مبرر.
كما اعترض القسم فى ملاحظته الرابعة على الفقرة الاخيرة من المادة 22 من مشروع القانون والتى تنص على انه «لا يجوز للاعضاء الذين استقالوا أو تسببوا فى اعتبار المجلس مستقيلا التقدم للترشح للانتخابات عن نفس الدورة» بسبب شبهة عدم الدستورية باعتبار أن الحرمان فى هذه الحالة يعد عقوبة بلا مبرر لأن استقالة مجلس الإدارة أو التسبب فيها قد يكون لأمر مشروع.
مشروع قانون الرياضة
اعترض القسم على مشروع قانون الرياضة لعدم استجابة الوزارة لملاحظات وزارة السياحة بشأنه، والتى تتلخص فى إدخال بعض التعديلات للحيلولة دون تداخل الاختصاصات بين المنشآت الخاضعة لإشراف وزارة السياحة وتلك الخاضعة لوزارة الشباب والرياضة.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

اعتماد 21 سفيرًا جديدًا بالقاهرة.. الرئيس يتسلم دعوة للمشاركة فى «القمة العربية الاقتصادية» بلبنان
«صنع فى مصر» شعار يعود من جديد
وزيرتا السياحة والتعاون الدولى تشاركان فى مؤتمر «دافوس الصحراء» بالرياض
الجبلاية تصرف 10 آلاف جنيه لحكم انقلب به ميكروباص
7ملايين جنيه للمشروعات الخدمية بـ«شمال سيناء»
وداعاً لحياة الإجرام
أخطر 5 فراعنة

Facebook twitter rss