صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

التلاوى: خلال لقائها مبعوث الولايات المتحدة الأمريكية التفسيرات المغلوطة للدين والعادات السلبية.. أهم معوقات تواجهها المرأة

2 فبراير 2016



كتبت ـ شيماء عدلى


أكدت السفيرة ميرفت التلاوى رئيس المجلس القومى للمرأة التى انتهت ولايتها امس، أن أهم المعوقات التى تواجه المرأة فى المجتمع المصرى هى الثقافة المجتمعية وانتشار العادات والتقاليد السلبية والتفسيرات المغلوطة للخطاب الدينى والتى تنظر للمرأة نظرة دونية تحرمها من المشاركة المجتمعية على نطاق واسع، لذلك فإننا نسعى لتغيير هذه الثقافة.
جاء ذلك خلال استقبال السفيرة مرفت التلاوى رئيس المجلس القومى للمرأة أمس الأول  السفيرة «Catherine Russet» مبعوث الولايات المتحدة الأمريكية لشئون المرأة، ووفد من السفارة الأمريكية بالقاهرة للتعرف على جهود المجلس فى النهوض بالمرأة المصرية وتحسين وضعها فى المجال الاجتماعى والاقتصادى والسياسى.
واستعرضت التلاوى خلال اللقاء التحديات التى واجهتها المرأة المصرية خلال عام من حكم الإخوان، مشيرة إلى أن المجلس تعرض إلى هجوم كبير من قبل قيادات الإخوان، وكان هناك محاولات كثيرة لإغلاقه أو تغير اسمه إلى المجلس القومى للأسرة، والقضاء على مكتسبات المرأة وتغيير التشريعات التى كانت فى صالح المرأة مثل «تجريم ختان الأناث، الزواج المبكر، وخفض سن حضانة الطفل، وإلغاء قانون الخلع»، مشيرة إلى أنه نظرًا لذلك التوجه السلبى الذى كان متبعًا من قبل الإخوان، فإن الشعب المصرى كان يحتج بشدة على سياسية الدول الغربية المساندة للإخوان.
وأوضحت رئيس المجلس أنه يسعى إلى تنمية السيدات فى المناطق الفقيرة والعشوائية وتمكينها فى جميع المجالات، مشيرًا إلى أن المجلس استخرج أكثر من 3 ملايين بطاقة رقم قومى للسيدات للمساعدتهن فى الحصول على قروض لإقامة مشروع صغير تدر عليهن دخل، وتسهيل الحصول على الخدمات التى تقدمها الدولة .
وأشارت التلاوى إلى أن المجلس يقوم حاليًا بتنفيذ البرنامج القومى للتدريب من أجل التشغيل لتدريب الإناث لتمكينهن من الإلتحاق بسوق العمل، كما نفذ المجلس مشروع المرأة المعيلة من خلال تعاون مع الصندوق العربى للإنماء الاقتصادى والاجتماعى لاقراض السيدات فى 72 قرية بعدد 21 محافظة ومن خلاله مُنحت ما تقرب من 10799سيدة معيلة قروضًا دوارة لإقامة مشروعات صغيرة مدرة للدخل.
كما سعى المجلس إلى رفع الوعى البيئى بمشروعات البيوجاز بمحافظتى الفيوم والبحيرة للتوعية بغاز البيوجاز واستخدامه فى انتاج الطاقة الحيوية البديلة المستخرجة من المخلفات الطبيعية، ومن نتائج البرنامج التوعوى أن تم توقيع بروتوكولى تعاون مع ديوانى محافظتى الفيوم والبحيرة تعاقد (48) أسرة على مستوى المحافظتين فى تنفيذ المشروع.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

أبوالليل.. ترك الوظيفة.. وبدأ بـ«ورشة» ليتحول لصاحب مصنع
دينا.. جاليرى للمشغولات اليدوية
مارينا.. أنشأت مصنعًا لتشكيل الحديد والإنتاج كله للتصدير
كاريكاتير أحمد دياب
افتتاح مصنع العدوة لإعادة تدوير المخلفات
المقابل المالى يعرقل انتقال لاعب برازيلى للزمالك
الجبخانة.. إهمال وكلاب ضالة تستبيح تاريخ «محمد على باشا»

Facebook twitter rss