صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

«ذيب» ينسحب من «مسقط» ردًا على رفض فيلم «خان»

1 فبراير 2016



كتبت_ آية رفعت


فور نشر المخرج محمد خان لخبر استيائه من رفض مهرجان «مسقط» السينمائى لمشاركة فيلمه «قبل زحمة صيف» لاحتوائه على مشاهد خارجة رقابيا عن الحدود الخاصة بدولة عمان.. قررت شركة MAD Solutions الموزعة سحب كل الأفلام التى كانت تشارك بها فى فعاليات المهرجان وعلى رأسها فيلم «ذيب» الأردنى.. وذلك اعتراضا منهم على تدخل الرقابة على الفيلم واعتراضهم عليه مؤكدين أنه المهرجان العالمى الوحيد الذى تتدخل به الرقابة فى اختيار الأفلام المشاركة به، واكدوا فى نص بيان رسمى لهم أن هذا الإجراء يجعل مهرجان مسقط هو الوحيد فى العالم الذى تتدخل جهة رقابية فى تحديد الأفلام التى يعرضها، ولم تكن هناك أى مشكلة بالنسبة للشركة إن تم رفض مشاركة أى فيلم لأسباب فنية، وهو ما واجهوه فى العديد من مهرجانات العالم التى تشارك فيها أفلامهم ولم يعترضوا وقتها، خاصة مع المهرجانات العربية التى تديرها الحكومات.. مؤكدين أن  هذه هى المرة الأولى بالفعل، والتى يعتبرونها ضربة فى عنق الإبداع العربى.
من ناحية أخرى كان من المفترض أن يُعرض الفيلم الأردنى ذيب المرشح لأوسكار ضمن فعاليات المهرجان بالرغم من أنه قد سبق إطلاقه فى دور العرض بمسقط، صلالة وصحار فى مارس، وهو ما يتعارض مع القوانين المنظمة للمهرجان، وكان من المقرر أيضاً أن يتم تأجيل موعد إعادة إطلاق الفيلم فى دور العرض العُمانية خلال الأسبوع الثالث من فبراير ليكون بعد انتهاء فعاليات المهرجان، ولكن نتيجة لهذه الظروف قررت الشركة إعادة النظر فى هذا الأمر وسوف يتم إطلاقه فى دور العرض دون أخذ موعد إقامة المهرجان فى اعتبارهم.
يذكر ان خان قد صرح من قبل انه صدم من قرار رفض مهرجان مسقط لفيلمه ما اعتبره اهانة شخصية له، خاصة وانه قال فى تصريح سابق لروز اليوسف انه لا يسعى لتسويق أعماله بالمهرجانات ولكنهم هم من يطالبونه بالأفلام وفقا لاسمه وتاريخه الفنى. الفيلم بطولة هنا شيحة وماجد الكدوانى وأحمد داود. وتدور احداثه حول فتاة تقرر الخروج فى رحلة صيفية وتقابل هناك أشخاصا يغيرون حياتها.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

لا إكـراه فى الدين
2019عام انطلاق المشروعات العملاقة بـ«الدقهلية»
كاريكاتير أحمد دياب
الملك سلمان: فلسطين «قضيتنا الأولى» و«حرب اليمن» لم تكن خيارا
الاتـجـاه شـرقــاً
الحكومة تنتهى من (الأسمرات1و2و3)
السيسى: الإسلام أرسى مبادئ التعايش السلمى بين البشر

Facebook twitter rss