صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

الأطباء يمهلون رئيس الحكومة ووزير الصحة 8 أيام لتنفيذ حكم رفع بدل العدوى

29 يناير 2016



كتب ـ محمود جودة

أمهل  نقيب  الأطباء المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء والدكتور أحمد عماد راضى وزير الصحة ثمانية أيام لتنفيذ حكم زيادة بدل العدوى الصادر من محكمة القضاء الإدارى بتاريخ 28 نوفمبر 2015، والا سيتم اتخاذ إجراءات رفع جنحة الامتناع عن تنفيذ حكم قضائى، وسلمت نقابة الأطباء إنذارين بالفعل لمحضرين محكمة القاهرة الجديدة والشروق لإنذارهما.
فى سياق آخر، افتتح أمس وزير الصحة والسكان، يرافقه الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولى والدكتور سلطان الجابر وزير الدولة الإماراتى 5 مشروعات لتطوير خطوط إنتاج الأنسولين والأمصال واللقاحات بالشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات.
وقال وزير الصحة إن مشروع تطوير ورفع الطاقة الإنتاجية لمصنع البيوتكنولوجى (مبنى 2) يشتمل على خط خلط وتعبئة الأنسولين واللقاحات ويسهم فى توفير 100% من احتياجات وزارة الصحة المطلوب توفيرها من فاكسيرا، كما يسهم فى رفع الطاقة الإنتاجية من الأنسولين من 590 ألف زجاجة سنويا إلى 3 ملايين زجاجة سنويا  وكذلك إنتاج لقاح الالتهاب السحائى الثنائى بطاقة تصل إلى 5 ملايين جرعة سنويا، لتغطية برنامج التطعيمات الإجبارى والسوق المحلية وتصدير الفائض.
أما مشروع استكمال مصنع إنتاج الأمصال الجديد (مبنى 60) ، فقال إنه سيسهم فى تطوير إنتاج 18 مصلا ولقاحا ضد سموم الحيات والعقارب والثعابين وبعض السموم البكتيرية، يغطى 100% من احتياجات وزارة الصحة والسوق المحلية من الأمصال عالية الكفاءة ، كما يسهم فى فتح أسواق لتصدير منتجات المصنع إلى بلدان الشرق الأوسط وإفريقيا.
وتابع وزير الصحة والسكان أن مشروع تطوير منطقة خلط وتعبئة شلل الأطفال (مبنى 1)، يسهم فى رفع الطاقة الإنتاجية تمهيدا لإعادة تصنيع مصل شلل الأطفال الفموى محليا بطاقة إنتاجية تصل إلى80 مليون جرعة سنويا لتغطية احتياجات برنامج التطعيمات الإجبارى، وكذلك استغلال المصنع فى إنتاج لقاح شلل الأطفال بالحقن لإدخاله ضمن برنامج التطعيمات الإجبارى بوزارة الصحة، استغلال المصنع فى تعبئة لقاح الخماسى محليا لتغطية احتياجات برنامج التطعيمات والسوق المحلية وتصدير الفائض.
أما  مشروع تطوير منطقة إنتاج المركزات فيسهم فى إنتاج مركزات لقاحات الثلاثى (الدفتيريا والتيتانوس والسعال الديكي)، يستهدف المشروع تطوير ورفع كفاءة وحدات إنتاج مركزات (الثلاثي) محليا ومضاعفة الطاقة الإنتاجية لها، يمهد المشروع لنقل تكنولوجيا تصنيع لقاحى الأنفلونزا البكتيرية والالتهاب الكبدى (ب) واللازمة لإنتاج لقاح الخماسى.
والمشروع الخامس هو مشروع تطوير معامل الرقابة على الإنتاج، وقد اشتمل المشروع على توريد وتركيب 42 جهازا معمليا متطورا بهدف تطوير نظام الرقابة الداخلية على المنتجات بما يسهم فى تقييم جميع منتجات الشركة بما يواكب المواصفات القياسية الأوروبية والأمريكية، يستهدف المشروع رفع مستوى الأداء بمعامل الرقابة على الإنتاج وتجنب تكرارية العمل وإعادة الاختبارات الرقابية، كما يسهم فى توفير استهلاك الموارد من أجهزة ومستلزمات بما ينعكس على الحد من زيادة تكلفة المنتج.
من جهته، قال الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان إن إنجاز وتسليم مشاريع تطوير خطوط إنتاج الأنسولين والأمصال واللقاحات بشركة فاكسيرا ضمن المشاريع التنموية الإماراتية فى مصر سوف يسهم فى توفير  3500 فرصة عمل ويستفيد منه 25 مليون مستفيد ما بين حديثى الولادة، الطلاب مرضى السكر.
كما أن هذه المشروعات الخمسة سوف تنتج 16 منتجا للتصدير، 4 منتجات جديدة، 18 منتجا تم تطويره، إضافة إلى  10 ملايين وحدة من الطعوم والأمصال والأنسولين، ومليون وحدة للاحتياجات المحلية، و 7 ملايين  وحدة للتصدير، كما تلبى 80 % من احتياجات مصر من  برنامج التطعيمات، وتلبى 100% من احتياجات وزارة الصحة من الأنسولين.
من جهتها، أكدت الدكتورة كوثر محمود رئيس الإدارة المركزية للتمريض بوزارة الصحة نقيب التمريض أن قرار وزير الصحة بتعديل نظام تكليف الفريق الطبى وفقا لتوزيع الجغرافى يصب فى مصلحة أعضاء الفريق الطبى، ويضمن سد العجز فى أعداد الفريق الطبى بالمناطق النائية والحدودية، ويقلل من التظلمات الناتجة عن عدم التوزيع الجغرافى من أول مرة كما أنه يراعى المتزوجات والحالات المرضية لأعضاء الفريق الصحى.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

قرينة الرئيس تدعو للشراكة بين الشباب والمستثمرين حول العالم
أردوغان.. بائع الهوى
الرئيس: الاقتصادات الإفريقية مرنة وجاذبة للاستثمارات
القوات المسلحة: ماضون بإرادة قوية وعزيمة لا تلين فى حماية الوطن والحفاظ على قدسيته
الأرصاد الجوية تعمل فى الإجازة بسبب تفتيش «WMO»
8 نقاط تكشف حقيقة مقتل خاشقجى
صُناع مصر المستقبل

Facebook twitter rss