صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

عدد لجان البرلمان يقفز إلى 26 باستحداث 7 جدد

28 يناير 2016



كتب ـ إبراهيم جاب الله

وفريدة محمد وطه النجار

تصوير - مايسة عزت

اتفق أعضاء لجنة تعديل لائحة البرلمان على زيادة عدد لجان المجلس إلى 26 لجنة بدلاً من 19 مع إضافة 7 لجان جديدة، ويدرس الأعضاء استحداث منصب نائب لرؤساء اللجان على أن يكون هناك وكيلان أحدهما للمتابعة البرلمانية وتنفيذ أجندة اللجان الأخرى للشؤون البرلمانية والتواصل مع السلطة التنفيذية.
وقال المستشار بهاء الدين أبوشقة رئيس لجنة تعديل لائحة مجلس النواب، إن اللجان السبعة التى تم استحداثها هى لجنة الشئون الإفريقية، والتعليم العالى والبحث العلمى، والشئون الاجتماعية والأسرة وذوو الإعاقة، والثقافة والإعلام، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، وتلقى الشكاوى ومكافحة الفساد.
وأشار أبوشقة إلى أن اللجنة تدرس اقتراحات جميع الأحزاب والقوى السياسية حول تعديلات اللائحة، موضحًا أن اللائحة ستعرض على البرلمان ثم مجلس الدولة عقب الانتهاء منها.
وأشار أبوشقة إلى أن لجنة تعديل اللائحة أجلت حسم بعض المواد الخلافية لنهاية الاجتماعات ومنها ما يتعلق بتشكيل اللجنة العامة وتشكيل لجنة القيم وهى اللجنة التى تحاسب نواب البرلمان الذين يخالفون اللائحة داخل الجلسات..ولفت أبوشقة إلى أن اللجنة استعرضت تشكيل اللجان الموجودة فى برلمانات العالم المختلفة مع عمل مقارنة بين عدد الأعضاء وعدد اللجان ومن بينها الكونجرس الأمريكى وأعضائه 435 عضوًا، بينما لجانه 19 لجنة، ومجلس العموم البريطانى 650 عضوًا ويضم 20 لجنة ومجلس النواب الإيطالى 630 عضوًا ولجانه 14 لجنة.
وتابع أبوشقة: تم إلغاء بعض المواد من اللائحة لأنها لم تفعل على مدار السنوات الماضية ومنها المادة الخاصة بمعاونى رئيس المجلس وهى اللجنة التى تعاونه فى إدارة الجلسة ولم يتم العمل بها خلال السنوات الماضية.
وأتفق أعضاء اللجنة على أن يتم زيادة عدد أعضاء هيئة المكتب إلى 7 أعضاء بحيث يتم ضم 4 أعضاء إلى الثلاثة الحاليين، وهم رئيس المجلس والوكيلين ويكون ذلك بالانتخاب داخل القاعة.
وتقدم تحالف دعم مصر بمقترحاته وتقوم على تحقيق التوافق بين مواد الدستور واللائحة الداخلية للمجلس، وقال اللواء سعد الجمال عضو اللجنة أنه يعترض على تغيير الوكيلين كل دورة برلمانية، مشددًا على ضرورة أن يكون الأمر لمدة 5 سنوات من أجل الاستقرار، مشيرًا إلى أن الأعضاء غير الدائمين يتم دراسة الموقف منهم بقوله «قد يكونوا دائمين وقد نطالب بالأكتفاء بالرئيس والوكيلين، وحذر من أن انتخابات هيئة المجلس كل سنة ستؤدى لحالة من عدم الاستقرار».







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

أبوالليل.. ترك الوظيفة.. وبدأ بـ«ورشة» ليتحول لصاحب مصنع
مارينا.. أنشأت مصنعًا لتشكيل الحديد والإنتاج كله للتصدير
دينا.. جاليرى للمشغولات اليدوية
كاريكاتير أحمد دياب
قلنا لـ«مدبولينيو» ميت عقبة انت فين..فقال: اسألوا «جروس»
«شىء ما يحدث».. مجموعة قصصية تحتفى بمسارات الحياة
المقابل المالى يعرقل انتقال لاعب برازيلى للزمالك

Facebook twitter rss