صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

«الأمطار» تظلـِم المحافظات.. وتنعش سوق الأجهزة الكهربائية

28 يناير 2016



كتب ـ إبراهيم المنشاوى

المحافظات - إلهام رفعت وعلا الحينى وحسين فتحى ومصطفى عرفة
وإيهاب عمر وعماد عيد وحسن غنيمة

تعرضت المحافظات لليوم الخامس على التوالى، لحالة من الطقس السيىء، صاحبها أمطار متوسطة ورياح باردة شديدة، أخلت الشوارع من المارة، علاوة على تسببها فى انقطاع التيار الكهربائى ببعض المدن والقري، نحو 8 ساعات، إلى جانب أنها حولت الشوارع إلى برك ومستنقعات بفعل الأمطار وانهيار منظومة الصرف الصحى.

ففى الجيزة تسببت حالة الطقس السيئ فى هطول الأمطار، وشل حركة المرور، بعد غرق الشوارع فى المياه، وتحولها إلى برك ومستنقعات، خاصة بحى الهرم، مناطق «العريش المريوطية عز الدين عمر العروبة»، ناهيك عن التزام المواطنين منازلهم.
إلى ذلك تسبب هطول الأمطار على المراكز والمدن فى انقطاع التيار الكهربائى عن عدد كبير من قرى المحافظة تراوحت ما بين 6 الى 8 ساعات، وأدت الرياح العاتية التى صاحبت الموجة القارصة إلى سقوط الأشجار وعشش الفراخ، وتوقفت حركة المعديات النيلية عن العمل.. وأيضًا استغل سائق السيارات سوء الطقس وقاموا برفع تعريفة الركوب بنسبة 25% لجميع الخطوط الداخلية، الأمر الذى أثار غضب المواطنين، متسائلين: أين المحافظ ورؤساء المدن والقرى؟.
وأكد المهندس شريف حبيب، محافظ بنى سويف، أنه أصدر توجيهاته لرؤساء المدن ورؤساء الأحياء، وشركة الصرف الصحي، وهيئة النظافة والطرق والحماية المدنية والمرور وشرطة المرافق والمتابعة الميدانية بإعلان حالة الطوارئ القصوى بين جميع الأجهزة حتى الانتهاء من أعمال مواجهة آثار الأمطار.
وفى الفيوم تسببت الأمطار فى خلو الشوارع من المارة، والتزام الأهالى منازلهم وعدم الخروج، كما غاب عدد كبير من العاملين عن الذهاب لأشغالهم تحسبا لسوء الأحوال الجوية، علاوة على أنها تسببت أيضًا فى تكوين برك المياه بالشوارع والميادين الرئيسية، إلى جانب تكالب المواطنين إلى شراء الدفايات الكهربائية.
إلى ذلك شهدت محافظة أسيوط، أمس الأربعاء، سقوط أمطار على أنحاء مختلفة منها وتلبدت السماء بالغيوم، وسادت حالة من القلق بين أهالى المراكز والقرى تخوفاً من حدوث سيول، وبدأت الشوارع والميادين فى المحافظة تغمرها المياه، خاصة فى عدد من المراكز والقرى؛ حيث تأثرت حالة المرور والحركة بالقرى والمراكز المختلفة نظراً للحالة السيئة والأتربة بعد تأثرها من عمليات الحفر لتركيب مواسير الصرف الصحى منذ عدة سنوات ومواسير الغاز الطبيعى وعدم رصف الشوارع منذ سنوات فضلاً عن تأثر حركة المواصلات بين القرى والمراكز.
وفى المنيا توقفت حركة المراكب النيلية ومعديات نقل المواطنين من البر الشرقى إلى البر الغربى، كما تسببت الأمطار فى توقف الحركة المرورية على الطرق السريعة، بسبب تكدس السيارات، الأمر الذى دفع سيارات النقل الثقيل إلى التوقف على جانبى الطرق، تحسبًا لزيادة الأمطار ولحين تحسن الأحوال الجوية.
وكلف اللواء طارق نصر، محافظ المنيا، جميع رؤساء الوحدات المحلية على مستوى المحافظة بالمتابعة المستمرة لكل مخرات السيول البالغ عددها 33 مخرًا، والتأكد من تطهيرها بالتنسيق مع الجهات المعنية مع ضرورة رفع درجة الاستعداد ووضع الخطط اللازمة لإدارة أى أزمة طارئة خلال هذا الفصل من العام.
ووجه المحافظ بالمتابعة المستمرة واللحظية لمخرات السيول سواء طبيعية أو صناعية من قبل الموارد المائية والرى والقيام بتطهير مجراها وإزالة أى عوائق بها لضمان سريان المياه من بدايتها وحتى مكان الصرف النهائى.
فى المقابل وصول شهدت موانيء البحر الأحمر وصول وسفر 166 ألفا و236 سائحا خلال العام الماضى، وذلك بنسبة زيادة 22.14% عن الفترة المثيلة 2014، من خلال استقبال 83 ألفا و399 سائحا ومغادرة 82 ألفا و837 سائحا بموانيء سفاجا والغردقة ونويبع وشرم الشيخ والسخنة والسويس.
إلى ذلك شهدت محافظة السويس أمطارا غزيرة، أصابت حركة المرور بالميادين والشوارع الرئيسية بالشلل كما تأثرت حركة التجارة بالمحلات، بينما شهدت الميادين تجمعات مائية أعاقت المرور.
بينما حذر بكرى ابو الحسن شيخ الصيادين بالسويس من بداية نوة الكرم واتجاهها غربية ويتخللها أمطار غزيرة ومصحوبة بانخفاض فى درجات الحرارة موجة باردة وتستمر هذه النوة لمدة سبعة ايام وترتفع فيها أمواج البحر.
وعلى صعيد متصل قال رضا الغندور، المتحدث الرسمى باسم ميناء الإسكندرية، إن إدارة الحركة بالميناء قررت فتح بوغاز ميناءى الإسكندرية والدخيلة بعد تحسن الأحوال الجوية ووصول سرعة الريح وارتفاع الموج ودرجة الرؤية الى المعدلات التى تسمح بحركة السفن بشكل آمن.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مندوب اليمن بالأمم المتحدة: موقف مصر من قضيتنا عروبى أصيل يليق بمكانتها وتاريخها
القاهرة ـــ واشنطن.. شراكة استراتيجية
وزير الاتصالات يؤكد على أهمية الوعى بخطورة التهديدات السيبرانية وضرورة التعامل معها كأولوية لتفعيل منظومة الأمن السيبرانى
مشروعات صغيرة.. وأحلام كبيرة
موعد مع التاريخ «مو» يصارع على لقب the Best
«فوربس»: «مروة العيوطى» ضمن قائمة السيدات الأكثر تأثيرًا بالشرق الأوسط
تحاليل فيروس «سى» للجميع فى جامعة المنيا

Facebook twitter rss