صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

نبيلة عبيد: كيف أحتفل بعيد ميلادى ووطنى مجروح وينزف حزنـًا على أبنائه

28 يناير 2016



كتبت - سهير عبدالحميد


لأن الفنان يعكس واقع مجتمعه ومرآة فرحه وحزنه وبالتالى فلن يستطيع أن يفصل حياته الشخصية عن بلده فهو مواطن بدرجة فنان هكذا ردت نجمة مصر الأولى الفنانة نبيلة عبيد عندما هنأتها بعيد ميلادها وقالت صاحبة التاريخ الفنى الذى تعدى أربعين عامًا: كيف احتفل بعيد ميلادى ووطنى مجروح وينزف حزنًا على أبنائه فكيف يعرف قلبى طعم السعادة وأنا أرى خيرة شباب هذا الوطن يقتلون بيد الغدر فى العريش والهرم فلا تتصوروا حجم الأسى والحزن الذى أشعر به وأنا أرى صور الشهداء والمأساة التى يعيشها أهلهم سواء أب أو أم أو زوجة وأو أبناء فكلهم زهور مازالت تتفتح وفى مقتبل العمر يقبلون على الموت بصدر رحب دفاعًا عن بلدهم.
وتابعت بلبلة السينما المصرية: بنات أختى الذين يمثلون أسرتى الصغيرة حرصوا على زيارتى فى ليلة عيد ميلادى وقضوها معى لكن قد احتفل فى وقت لاحق فى حفلة أكبر مع أصدقائى وأحبابى بعيد ميلادى فهذا التجمع كنت أرى فيه فرصة نلتقى ونطمئن على بعضنا كمحاولة لاسترجاع ذكريات زمان فلا أنسى عندما كنا نجتمع فى منزل الأستاذ إحسان عبدالقدوس الذى كان يتواجد فى صالونه كل رموز الفكر والأدب والسياسة والفن وقد تعلمت الكثير والكثير منه فقد علمنى كيف أنتقى أعمالى وأختار ما يناسبنى وتوقفت نبيلة عبيد عند ستة أفلام قدمتهم عبر مشوارها والتى قدمت من خلالهم دور الراقصة بأكثر من وجه وأكثر من تناول بدأتهم بفيلم «بديعة مصابنى» الذى قدمت فيه شخصية الراقصة ببا عز الدين «الراقصة والطبال» و«الراقصة والسياسى» و«أبناء وقتلة» و«سمارة الأمير» و«قصاقيص العشاق» وقالت نبيلة: منذ صغرى وأنا أعشق الرقص الشرقى وأحببته من خلال فنانات مثل سامية جمال وتحية كاريوكا وسهير زكى ونعيمة عاكف فالراقصة مظلومة فى المجتمع بسبب الحاجز النفسى بيننا وبين بدلة الرقص لكنى شخصيا احترم الرقص الشرقى واعتبره مثل أى فن سواء غناء أو تمثيل وسعيدة أنى قدمت هذه الأدوار بمضمون مختلف خاصة أن الراقصة كانت موظفة دراميا فى الأحداث بجانب أن هذه الأفلام لها أبعاد اجتماعية وسياسية أعتقد كانت من أسرار نجاحها وعن قصة لقب نجمة مصر الأولى الذى رافقها وتصدر أفيشات أفلامها قالت نبيلة: لست من أطلقت هذا اللقب على نفسى ولكن المنتج إبراهيم شوقى الذى عرض على فى وقت من الأوقات أن يضع لقب «نجمة مصر الأولى» على أفيش أحد أفلامى فى وقت من الأوقات وبالفعل سعدت جدًا بهذا اللقب لكن بعدها هاجمونى.

أشهر أفلامها:
■  امرأة تحت المراقبة إنتاج 2000
■ المرأة والسطور إنتاج 1996
■ كشف  المستور إنتاج 1994
■سمارة الأمير إنتاج 1992
■ قضية سميحة بدران إنتاج 1990 ■أبناء وقتلة إنتاج 1987
■ شادر السمك إنتاج 1986
■ توت توت إنتاج 1993
■ديك البرابر إنتاج 1992
■ اغتيال مدرسة إنتاج 1993
■ أرجوك اعطنى هذا الدواء إنتاج 1984
■الراقصة والطبال إنتاج 1984
■ العذراء والشعر الأبيض إنتاج 1983
■ قهوة المواردى إنتاج 1981
■ ولا يزال التحقيق مستمر إنتاج 1979
■ رابعة العدوية إنتاج 1963.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الرئيس يرعى مصالح الشعب
«عاش هنا» مشروع قومى للترويج للسياحة
فى معرض الفنانة أمانى فهمى «أديم الأرض».. رؤية تصويرية لمرثية شعرية
466 مليار جنيه حجم التبادل التجارى بين «الزراعة» والاتحاد الأوروبى العام الماضى
الطريق إلى أوبك
نبيل الطرابلسى مدرب نيجيريا فى حوار حصرى: صلاح «أحسن» من «مودريتش والدون»
« روزاليوسف » تعظّم من قدراتها الطباعية بماكينة «CTP» المتطورة

Facebook twitter rss