صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

السندريللا.. ضحكة فاتنة ونهاية غامضة

26 يناير 2016



إعداد - آية رفعت


يوافق اليوم ذكرى ميلاد السندريللا الراحلة سعاد حسنى الـ73، وهى الفنانة التى استطاعت رغم رحيلها منذ 15 عاما أن تظل أيقونة للجمال والبهجة لقلوب محبيها، رغم اكتشاف جوانب كثيرة من حياتها التى تدل على الشقاء والخوف والألم.. السندريللا التى واجهت المرض لسنوات وبعد أن هزمته توفيت بشكل غامض ومأساوى، وتعتبر حسنى من اكثر النجمات إثارة للجدل فى حياتها وبعد وفاتها خاصة أنه كلما مر عام على رحيلها يتم كشف جوانب ومفاجآت جديدة فى حياتها وحادث مقتلها بالإضافة إلى تورط عناصر كثيرة به عن طريق اتهامات أسرتها المتكررة.. «روزاليوسف» تفتح ملفاً للاحتفال بذكرى ميلاد سندريلا الشاشة العربية التى رحلت مبكرا عن حفل الحياة.

«الساحرة الصغيرة» بطلة منذ الطفولة

«ملكة جمال الاطفال».. هكذا تم إطلاق أول لقب فى حياتها حيث فازت به فى طفولتها حين كانت بصحبة أسرتها فى مصيف الإسكندرية وأقام فندق هناك مسابقة لاختيار ملكة جمال الأطفال واختارت الصغيرة أن تشارك فى المسابقة بملابس الفلاحة المصرية ففازت بالجائزة الأولى، ثم شاركت الأطفال الغناء بالبرنامج الإذاعى الشهير «بابا شارو» ولعل هذا أحد أسباب حبها للعمل الإذاعى، حيث شاركت ب8ـ مسلسلات إذاعية بالإضافة إلى برامج قدمتها بصوتها فى إذاعة لندن وتسجيلها لرباعيات صلاح جاهين.. كما أنها بدأت فى السينما كبطلة لفيلم «حسن ونعيمة» عام 1959.. وقد ولدت سعاد عام 1943 فى حى بولاق وكان جدها مطربا مشهورا بسوريا وانفصل أبوها وأمها منذ صغرها ولها 16 أخا وأختاً.. وقالت حسنى أنها سعيدة بعزوة اخواتها كما تردد أنها سعت لتعليمهم جميعا بعد دخولها الفن خاصة أنها لم تكن قد اكملت تعليمها وقتها.

«الطريق» أعمال من تاريخ السينما

قدمت السندريلا أكثر من 87 فيلما ومسلسلا تليفزيونيا واحدا وهو «هو وهى» عام 1985.. وتعتبر أعمالها من رموز السينما المصرية واهمها:
* «إشاعة حب» 1959
* «السفيرة عزيزة» 1961
* «صغيرة على الحب» 1966
* «القاهرة 30» 1966
* «الزوجة الثانية» 1967
* «شىء من العذاب» 1969
*»بئر الحرمان» 1969
* «الحب الضائع» 1970
* «غروب وشروق» 1970
* «زوجتى والكلب»1971
*» خلى بالك من زوزو» 1972
* «اين عقلي» 1974
* «الكرنك» 1975
* «شفيقة ومتولى» 1978
* «المشبوه» 1981
* «غريب فى بيتى» 1982
* «الجوع» 1986
* «الراعى والنساء» 1991

«الحب الضائع» عبد الحليم

لا تزال فكرة زواجها من الفنان الراحل عبدالحليم حافظ مثيرة للجدل حتى يومنا هذا ومنذ إثارة هذا الشأن فور وفاتها عام 2001 وحتى الآن لم يتم التأكيد على الأمر.. ففى البداية اعلن الكاتب مفيد فوزى انهما تزوجا بالفعل باوائل السبعينات وادعى أنه كان أحد الشهود على العقد وأنهما أخفا الزواج بسبب عدم رغبة حليم لخسارة جمهوره من الفتيات، وقد ظهر وقتها زوجها السابق على بدرخان وكذب فوزى مؤكدا أنها كانت على ذمته فى هذا الوقت وانفصلا عام 1980 أى بعد وفاة حليم بـ3 سنوات، بينما نفت أسرتها الأمر بشدة لتعلن أختها جانجاه حسنى منذ 5 أعوام أنها قد تزوجت من حليم بالفعل ولكن فى الستينيات، ومن جانبه ظهر فوزى مؤخرا لينفى ما ادلى به من تصريحات حول زواجهما وأكد محمد شبانة ابن شقيق حليم على كلامه، مؤكدا أن مذكرات عمه الصوتية تؤكد على عدم اكتمال حبهما بالزواج، وقد تزوجت سعاد رسميا 4 مرات من صلاح كريم، على بدرخان، زكى فطين عبدالوهاب وماهر عواد بالترتيب.

«أعز الحبايب» صلاح جاهين

أبوها الروحى ومستشارها الفنى بالدرجة الاولى وكانت تسمع كلامه قبل الاستماع لرأى زوجها المخرج على بدرخان وقتها.. منذ أن تعرفت سعاد حسنى على الراحل صلاح جاهين عام 1972 وهى تستشيره وتؤمن بأفكاره حتى أن بدرخان كان من أكثر المعارضين لتقديمها لفيلم «خلى بالك من زوزو» واتهمها وقتها أنها تقدمه لصالح جاهين فقط وستخسر جمهورها بسببه، ولكن ما حدث العكس وحقق الفيلم أعلى ايرادات شهدتها سينما السبعينات كما قدم معاً عدة أعمال ناجحة أهمها فيلم «أميرة حبى أنا» وكان آخرها أوبريت «صباح الخير يامولاتى» ومع دخول جاهين فى حالة اكتئاب الاخيرة والتى أدت لوفاته حزنت سعاد كثيرا لفقدانه ودخلت الأخرى فى حالة اكتئاب أثرت على صحتها بشكل كبير وتدهورت حالتها الصحية.. وقامت بعد سنوات من وفاته بتسجيل اشعاره للاذاعة البريطانية بصوتها وأهدتها للاذاعة المصرية رغبة منها فى تخليد ذكراه، كما كان من أقرب أصدقائها أيضا الفنان الراحل أحمد زكى والذى آمنت بموهبته وقدمته للبطولة امامها بأكثر من عمل وأصيب زكى بصدمة شديدة بعد وفاتها.

«سر الهاربة» النهاية المأساوية الغامضة

فى 21 من يونيو عام 2001 أذاع التليفزيون المصرى خبر وفاة السندريللا إثر سقوطها من شرفة منزلها بلندن وذلك قبل عودتها لمصر بأسابيع قليلة بعد رحلة علاج طويلة استمرت لسنوات. وتسبب الحادث فى صدمة لمحبيها وتوالت التحقيقات لتكشف انها قتلت عمدا ولم يكن حادثا للانتحار كما قيل فى أول الحادث، ورغم اغلاق القضية ضد مجهول وحفظ التحقيقات لسنوات إلا أن اهلها أصروا على إعادة فتحها بعد ثورة يناير وإعادة القضية والمطالبة بإعادة تحليل الجثة وهو ما رفضه القضاء.. وتقدمت جانجاه اخت الفنانة الراحلة ببلاغ تتهم فيه رموز نظام مبارك وبشكل خاص صفوت الشريف بمقتل سعاد عمدا بعد قيامها بتسجيل جزء كبير من مذكراتها والتى ذكرت به علاقتها بالمخابرات وقتها واجبار الشريف لها على أعمال منافية للآداب وقيامه بتهديدها أكثر من مرة بتشويه صورتها أمام جمهورها والذى كان يعد نقطة ضعفها، وقد طالبت جانجاه عددا من زملاء السندريللا بالشهادة بالعلاقة التى كانت تجمعها بالشريف ومنهم حسين فهمى وسمير صبرى وغيرهم بينما رفضوا المثول للشهادة وابتعدوا عن القضية.
وبعد أن رفضت المحكمة القضية التى اعادت فتحها جانجاه ما كان أمامها إلا أن تتجه إلى تأليف كتاب عن مذكرات أختها وخاصة علاقتها بصفوت الشريف ومقتلها على يده هو وعدد من رجال نظام مبارك.. حيث قالت: إنها انتهت بالفعل من كتابته وأنها لا تخشى احدا ولكنها قررت طرح الدلائل لجمهور السندريللا الراحلة لكى يعلموا حقيقة اختها. وقد اشار البعض إلى تورط الشريف فى مقتل الموسيقار الراحل عمر خورشيد وذلك بعدما وقف فى وجهه لابتعاد الاول عن سعاد حسنى والكف عن تهديدها ولكنه تخلص منه فى حادث سير مأساوى قيد ايضا ضد مجهول، ولازال مقتل السندريللا غامضا ولم يكشف بعد «السر».

 

 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
مصر تحارب الشائعات
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5

Facebook twitter rss