صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2019

أبواب الموقع

 

الأخيرة

ترميم كتاب «وصف مصر»

20 ابريل 2012

كتب : علاء الدين ظاهر




 

 

 

أعلن د. محمد إبراهيم وزير الآثار أمس أن الوزارة تقوم حاليا بترميم كتاب وصف مصر التي تمتلكه وزارة الآثار بعد نقله من مكتبة مركز تسجيل الاثار إلي معامل المتحف المصري الكبير وإجراء أعمال الصيانة والترميم والتعقيم اللازمة له.

وأوضح د.الحسين عبدالبصير المشرف علي المتحف المصري الكبير أن فريق عمل يقوم الآن بتجهيز الإعدادات اللازمة لتناول وفحص المجلدات وهي عبارة عن حامل للمجلد الكبير ومجموعة من صناديق الحفظ المصنوعة من الكرتون الخالي من الحموضة والمصممة بشكل يضمن التناول والنقل الآمن للمجلدات لافتا إلي أنه تجري الآن عمليات الفحص والاختبارات اللازمة داخل معمل التبخير لتحديد أنواع ودرجات الاصابة البيولوجية بالمجموعة لتحديد الأسلوب الأمثل للعلاج.

وأشار إلي أن الطبعة الأولي من المجموعة تتضمن تسعة مجلدات للنصوص، ومجلدا لوصف اللوحات، وعشرة مجلدات للوحات أضيف إليها لاحقا مجلدان بحجم كبير «1م 0.80 Xم» ثم أطلس للخرائط ليصل عدد مجلدات المجموعة إلي ثلاثة وعشرين مجلدا، أما الطبعة الثانية فتشتمل علي سبعة وثلاثين مجلدا، أربع وعشرون مجلدا للنصوص في ستة وعشرين كتابا «المجلد الثامن عشر مقسم في ثلاث كتب»، عشرة مجلدات للوحات أضيف إليها مجلد واحد للخرائط.

 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مؤسسة بنك مصر توقع 4 بروتوكولات لتمويل تنمية عدد من القرى الأكثر استحقاقًا
عقوبات ضد البنك المركزى الإيرانى
السولية: متعة السوبر تكمن فى الفوز على الزمالك
كارلوس يستبعد صلاح من الأفضل فى العالم
نتائج متميزة للفرق الرياضية لنادى البنك الأهلى المصرى
تجديد تعيين «ميرفت سلطان» رئيسًا لبنك تنمية الصادرات
الأسبوع الجارى.. فرصة كبيرة للإيداع فى البنوك بأعلى عائد

Facebook twitter rss