صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

13 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

اذاعة وتليفزيون

تغريد عرفة: «مصر أكبر من شرم الشيخ»

24 يناير 2016



 كتبت ـ مريم الشريف


كشفت المذيعة دكتورة تغريد عرفة عن أن المبادرة التى أعلنت عنها من أجل تنشيط السياحة فى مصر تسمى «مصر أكبر من شرم الشيخ»، والتى تهدف  بها إلى الترويج لمختلف أنواع السياحة فى مصر، ورفع وعى المواطن بها.
 وأضافت فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف» إنها استعانت فى هذه المبادرة بدكتور متخصص فى السياحة الالكترونية، ويعمل فى مجال التسويق السياحى بمنظمة السياحة الالكترونية فى إسبانيا.
وأشارت إلى أن هذه المبادرة لتوجيه الرأى العام و المواطن  للسياحة فى بلده ولا يعتمد فقط على مقصد سياحى واحد دون غيره.
وعن المبادرة الأخرى التى قدمتها تحت عنوان «معا لدعم السياحة الثقافية»، أوضحت أن السائح الذى يكون مقصده الأول عمل سياحة ثقافية يعتبر من أرقى أنواع السائحين إلى مصر ويكون بعضهم علماء فى مجال المصريات، لافتة الانتباه إلى أن السياحة الثقافية منسية رغم أن مصر تمتلئ بمختلف أنواع السياحة الثقافية والسائح لا يعرف عنها شيئًا، لكون المناطق السياحية الثقافية  ليست موجودة على الخريطة السياحية فى مصر وهذا كان من ضمن أسباب اطلاق المبادرة.
 واضافت: إن هذه النوعية من السياحة توجد فى مختلف المحافظات من الفيوم، بنى سويف، الوادى الجديد، والمنيا، وتشمل السياحة الثقافية، الآثار عبر العصور المختلفة من مصر القديمة والعصر اليونانى والرومانى بالإضافة إلى العصر الإسلامى والقبطى.
وأشارت أن كلتا المبادرتين تم تفعيلهما، ويوجد شركات سياحية تقوم بالترويج للسياحة الداخلية فى مصر، بالإضافة إلى كليات السياحة والفنادق.
وعن رد فعل الدولة تجاه هذه المبادرات، اكدت تغريد عرفة انها كان من المفترض أن تتحدث الى سامى محمود رئيس هيئة تنشيط السياحة لكن لم يكن لديها وقت كاف، ولكن من المقرر ان يحدث ذلك الفترة المقبلة، لكى تتعرف إذا كان هناك إمكانية لتدعيم هذه المبادرات.
وكشفت أن هناك عددًا من المؤتمرات على هامش المبادرتين عن أزمة السياحة وحلول لها سيكون الشهر الجارى، موضحة أنه سيكون هناك أكثر من مؤتمر الفترة الحالية فى كليات السياحة والفنادق على مستوى محافظات مصر، والتى تشارك فى واحد منها، حيث من المقرر أن تحضر المؤتمرات فى كلية سياحة وفنادق  المقرر اقامتها فى جامعة الفيوم الفترة المقبلة بالتعاون مع كلية سياحة وفنادق جامعة حلوان.
ومن ناحية أخرى كشفت تغريد ان  برنامجها «جسور» والذى تقدمه حاليا يهدف الى دعم التعاون بين مصر وباقى دول العالم،  فى مجالات مختلفة مثل التعاون الاقتصادى وغيره مثل الحلقة الخاصة بزيارة الرئيس إلى ألمانيا وأخرى عن التعاون بين مصر وإيطاليا، موضحة بأن البرنامج يلقى الضوء الأكبر على الجانب الثقافى والأثرى.
وأضافت إن «جسور» برنامج ضخم، ولا يوجد به تطويرات حاليا خاصة لأنه جديد حيث إنه لم يكمل عاما على وجوده على الشاشة.
مشيرة إلى أنه يخاطب مشاهد لديه درجة ثقافة معينة، كما أن المشاهد يستفيد منه لأنه بمثابة كنوز معرفية لافتة الانتباه إلى أن فكرة البرنامج لا توجد على القنوات الأخرى.
وكشفت أنها تحاول ترجمة حلقاته كى يكون هناك نسخ لدى السفارات للعرض فى الخارج، كما أن هيئة الاستعلامات أخذت حلقات منه حيث يوجد بروتوكول بينهما فى هذا الأمر، فضلا عن أن «جسور» ترشح لأكثر من مهرجان آخرها مهرجان فى تونس منذ أربعة شهور، خاصة عن حلقة إيطاليا التى قدمتها.
وعن برنامج «زينة» قالت تغريد إنها كانت تقدم فقرة ثابتة عن الحضارة المصرية، الا انها تلاشت واحتفظت بفقرة عن الأدب والثقافة والتى تطرح من خلاله كتاباً كل أسبوع من خلال كاتبة، بالإضافة إلى الاهتمام بقضايا المرأة بهدف تثقيفها.
أما عن برنامجها الثالث «بنصبح عليك» فأشارت إلى إنه سياسى خفيف، حيث يقدم كل ما يحدث فى الشارع المصرى، بالإضافة إلى وجود فقرة أساسية يوم الثلاثاء عن السياحة والآثار، وما يميزه أيضا أنه برنامج خارج نطاق ماسبيرو حيث يتم تصويره بعيدًا عن مبنى الإذاعة والتليفزيون.
كما كشفت عن أن السبب الرئيسى فى اهتمامها بالسياحة يعود إلى كون دراستها كانت فى مجال السياحة كما ان الدكتوراه فى هذا التخصص لذلك تحاول الاستفادة بخبرتها فى هذا المجال من خلال الإعلام.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

روزاليوسف داخل شركة حلوان لمحركات الديزل: الإنتاج الحربى يبنى الأمن.. ويلبى احتياجات الوطن
«العربى للنفط والمناجم» تعقد اجتماعها العام فى القاهرة
الداخلية تحبط هجومًا لانتحارى يرتدى حزامًا ناسفًا على كمين بالعريش
كاريكاتير أحمد دياب
جبروت عاطل.. يحرق وجه طفل انتقامًا من والده بدمياط
الصحة 534 فريقًا طبيًا لمبادرة الـ100 مليون صحة ببنى سويف
أردوغان يشرب نخب سقوط الدولة العثمانية فى باريس

Facebook twitter rss