صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 اكتوبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

الزراعة: تعفن البطاطس يرجع لتأخر زراعة التقاوى

22 يناير 2016



كتب ـ إبراهيم رمضان


كشف مصدر مسئول بوزارة الزراعة، عن أن مشكلة تقاوى البطاطس المنزرعة بقرية طحلة بمركز بنها بمحافظة القليوبية، لم يتم التأكد من أن التقاوى فاسدة، خاصة أنه لم يتم فحص عينات من التقاوى نظرا لزراعة كافة الكميات التى استلمها المزارعون.
وأرجع المصدر لـ«روزاليوسف» سبب ظهور مشكلة تعفن البطاطس فى الأرض بعد زراعتها بمدة بحسب رواية المزارعين، لسببين، الأول تأخر زراعة التقاوى خلال الفترة المحددة وهى شهر بعد رى الأرض، وتم زراعتها التقاوى بعد 41 يومًا، نظرا لتأخر جمعية منتجى البطاطس فى تسليم التقاوى للفلاحين.
وتابع المصدر: أما السبب الثانى فهو أن الفلاحين قاموا بزراعة التقاوى مباشرة بدون وضعها فى مكان مظلل لمدة يومين على الأقل، ثم البدء فى تقطيعها وزراعتها.
وأشار المصدر إلى أن إحدى لجان وزارة الزراعة، رصدت المشكلة أثناء مرورها على الجمعيات، وتم فحصها ومعرفة أسبابها، لافتا إلى أن الوزارة لم تتمكن من فحص عينات من التقاوي، نظرا لزراعتها كامل الكميات ومن ثم لا يمكن إرجاع سبب تعفن التقاوى فى الأرض لفساد التقاوى.
وأوضح المصدر أن نفس المشكلة ظهرت أيضا فى قرية «خمارة» بمركز إيتاى البارود بمحافظة البحيرة، على مساحة 100 فدان، مطالبا الفلاحين باتباع التوصيات الفنية التى أقرتها وزارة الزراعة فيما يخص زراعة محصول البطاطس خاصة أنه أحد المحاصيل التصديرية المهمة. 
كانت «روزاليوسف» قد رصدت فى تقرير أمس مأساة فلاحى قرية «طحلة» بمركز بنها بمحافظة القليوبية، خاصة أنها مشكلة تهدد بتشريد.
أكثر من 300 أسرة يعملون بمجال الزراعة، حيث تشتهر القرية بزراعة محصول البطاطس، وفوجئ المزارعون عقب استلامهم تقاوى «البطاطس» بظهور تعفن على الشأفة «قطعة البطاطس» بعد 72 ساعة من زراعتها.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«ادعم نقيبك»: أعضاء بالمجلس يستغلون قضايا حبس المحامين لـ«الشو» الانتخابى
الحكومة تعيد «الذهب الأبيض» لبريقه فى «المنوفية»
المحافظات جاهزة لـ«الأمطار»
شوارعنا نظيفة
«فوانيس» جديدة تضىء «قويسنا» ليلا
د.مجدى يعقوب أمير القلوب
أردوغان يفتح أبواب الجحيم على تركيا

Facebook twitter rss