صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

اذاعة وتليفزيون

الحديدى: هناك فرصة لتعديل الأوضاع الاقتصادية فى أوقات الركود

19 يناير 2016



قال اللواء أبوبكر عبدالكريم، مساعد وزير الداخلية، إن الوزارة تتعاون مع المجلس القومى لحقوق الإنسان، وأنهما حريصان على إجلاء الحقائق كاملة، مؤكدًا أنه تم الرد على المجلس حول 130 حالة محددة بالأسماء والقضايا المتهمين فيها، ومن تم إخلاء سبيلهم لسلامة موقفهم.
وأضاف عبدالكريم خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدى ببرنامج هنا العاصمة على قناة سى بى سى امس الاول، أن بعض قطاعات الوزارة بدأت إجراءات النقل للمقر الجديد، كاشفًا أن نقل مقر الوزارة بجوار أكاديمية الشرطة مخطط له منذ نحو عامين، ولا علاقة له بأى شأن آخر.
وقال الناشط الحقوقى ناصر أمين، رئيس لجنة الشكاوى بالقومى لحقوق الإنسان، إن وزارة الداخلية ردت على 19 بلاغا باختفاء مواطنين، مؤكدًا أن المجلس يبحث مع الداخلية قائمة بأسماء المختفين، ولدينا 60 حالة نستوضح موقفهم.
وطالب امين خلال مداخلة هاتفية مع الحديدي، وزارة الداخلية بمد المجلس بمعلومات فى أسرع وقت عن باقى المختفين، مناشدًا الأهالى بالإبلاغ عن وجود ذويهم فى أى مكان لحذفهم من القوائم.
وقال اللواء محمد نورالدين، مساعد وزير الداخلية الأسبق، إنه غير صحيح أن وزارة الداخلية خاصة قطاع السجون تتعامل بتمييز مع السجناء، لافتا إلى أن وزارة الداخلية لم تسمح لأحد يزور السجون وقتما يشاء لأنه مدعوم من السفارة الأمريكية.
وأضاف نورالدين خلال مداخلة هاتفية أن السجون فى مصر عليها رقابة مشددة من وزارة الداخلية وأن النيابة العامة هى التى لديها سلطة التفتيش وقتما تشاء، مشيرا إلى أنه لا توجد أى انتهاكات لحقوق الإنسان فى السجون.
من جانبها اكدت الحديدي، أن هناك فرصة لتعديل الأوضاع الاقتصادية فى أوقات الركود، والسعودية أجرت تعديلات جذرية بعد تراجع أسعار النفط، مشيرة أن رفع الدعم وقصره على الطبقات الأكثر احتياجًا هو أمر مهم فى الوقت الحالي.
وأضافت الحديدي، أن ازدواج قناة السويس جعلها فى الظروف الحالية جاذبة لخطوط الشحن لما توفره من ساعات المرور وبالتالى توفير نفقات أكثر.
وقال الدكتور نبيل زكي، أستاذ الاقتصاد والمالية بالولايات المتحدة الأمريكية إن الميزانية المصرية بها 93 مليار جنيه دعمًا للطاقة مواد بترولية وكهرباء، والمستهلك المصرى لن يشعر بأى حال من الأحوال بانخفاض السعر العالمى للطاقة إلا لو الحكومة انتهزت هذه الفرصة لتقليل الدعم عن المواد البترولية وتوجيهه إلى خدمات فى ظل انخفاض أسعاره العالمية.
وأضاف زكي، خلال مداخلة هاتفية أن مصر تستور بما قيمته 65 مليون دولار شهريا، وانخفضت تلك القيمة لأقل من النصف وبالتالى تم توفير 30 مليون دولار شهريا.
وأشار إلى أنه ذلك الانخفاض فى أسعار الطاقة فرصة مصر فى رفع الدعم عن المنتجات البترولية ولكن يجب أن يشعر المواطن بالخدمات، فالأسعار تهبط فى العالم كله إلا مصر.
وعلى جانب اخر قال البرلمانى اللواء سامح سيف اليزل، رئيس ائتلاف دعم مصر فى مجلس النواب، إن البرلمان يحتاج إلى شهر ونصف على الأقل ليعمل بصورة طبيعية، ولكى تختفى منه حالات الجدال والصراخ والأصوات العالية، موضحًا أن سبب رفض قانون الثروة المعدنية فى البرلمان هو أن بعض نواب ائتلاف دعم مصر سافروا إلى محافظاتهم بسبب الإرهاق والتعب، وهو ما أثر على نسب التصويت.
وأضاف اليزل، خلال مداخلة هاتفية بالبرنامج أن ائتلاف دعم مصر، منزعج من دعم النائب مصطفى بكرى لوكيل المجلس سليمان وهدان ضد مرشح الائتلاف علاء عبدالمنعم.
وأكد رئيس ائتلاف «دعم مصر»، أن الائتلاف سيراجع بكرى فى موقفه عندما تأتى فرصة لذلك، نافيا ما تردد عن أنه لم تتم دعوة بكرى للاجتماع الأخير للائتلاف، حيث لم يُذكر فى أى اجتماع أن الائتلاف ينتوى فصل النائب مصطفى بكرى أو أى من أعضائه.
وقال اليزل إن بعض أعضاء الائتلاف شعروا بالإجهاد الكبير بسبب حضورهم منذ الساعة العاشرة صباحًا وغادروا إلى محافظاتهم قبل بدء التصويت على قانون الثروة المعدنية الذى رفض، ما مكن الآخرين من عدم تمريره والتصويت ضده.
وأضاف اليزل، أن المقاعد فى المجلس غير مريحة على الإطلاق، وبالتالى شعر النواب بالإرهاق الشديد، قائلًا: «الكراسى غير مريحة، ده ظهرى مكسور».







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شباب يتحدى البطالة بالمشروعات الصغيرة.. سيد هاشم.. وصل للعالمية بالنباتات العطرية
اكتشاف هيكل عظمى لامرأة حامل فى كوم أمبو
كاريكاتير أحمد دياب
المنتخب الوطنى جاهز غدا لاصطياد نسور قرطاج
استراتيجية مصر 2030 تعتمد على البُعد الاقتصادى والبيئى والاجتماعى
بسمة وهبة تواصل علاجها فى الولايات المتحدة الأمريكية
مهرجان الإسكندرية السينمائى يكرم محررة «روزاليوسف»

Facebook twitter rss