صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

الوزراء: إجراءات احترازية لمنع تكرار ظاهرة نفوق الأسماك بنهر النيل

19 يناير 2016



كتب - حسن أبوخزيم

وجه المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، كلا من وزراء الري، والصحة، والبيئة، والإسكان، ومحافظ كفر الشيخ باتخاذ ما يلزم من إجراءات احترازية لمنع تكرار ظاهرة نفوق الأسماك فى نهر النيل.
كما شدد رئيس الحكومة على ضرورة متابعة تطورات الحادث ببعض مدن ومراكز محافظة كفر الشيخ، والوقوف على ما تم تنفيذه من الإجراءات الخاصة لمواجهة هذه المشكلة، وتجاوز آثارها السلبية، وخاصة على الصحة العامة والبيئة.. كما كشفت التحقيقات التى أُجريت أن الحادث جاء نتيجة عدة أسباب من بينها الأقفاص السمكية الموجودة بالمخالفة للقانون، والتى يقوم أصحابها باستخدام مواد ملوثة لتغذية الأسماك، ما يؤدى إلى زيادة معدلات تلوث مياه النهر وإحداث تأثير سلبى على نوعية المياه ومأخذ محطات مياه الشرب، إلى جانب حلول موسم السدة الشتوية، وهو ما أدى إلى نفوق الأسماك وتلوث وتأثر جودة المياه فى المنطقة المحصورة بين محافظتى كفر الشيخ والبحيرة.
كما أكدت الوزارات المعنية أنه قد تم بالفعل اتخاذ عدد من الإجراءات وتنفيذ بعض الخطوات الضرورية لمواجهة المشكلة بصورة فاعلة والتصدى للآثار السلبية المترتبة عليها، حيث تضمنت الإجراءات:
من جانبها  قامت  وزارة البيئة برصد الظاهرة، وأخذ العينات بصفة دورية، وإمداد الجهات المحلية المسئولة بنتائج التحاليل، كما تم الدفع بالكراكات المائية والمعدات اللازمة لرفع كميات الأسماك النافقة، ونقلها إلى مدافن آمنة للتخلص منها، حيث تم رفع الأسماك المتجمعة، وجار حاليا رفع الأسماك المتناثرة.
كما قامت وزارة الإسكان بتخفيض إنتاج المياه من محطات مياه الشرب بالمنطقة المتضررة، حتى التأكد من جودة المياه المنتجة، وتم ايقاف محطة فوة، حيث قامت المحطات بزيادة معدلات الكلور لخفض تركيزات الأمونيا، كما تم بشكل احترازى وقف إحدى المحطات بمحافظة البحيرة يوم 16 يناير الجارى ثم إعادة تشغيلها فى اليوم التالى  بعد التأكد من عدم وجود أى تركيزات تؤثر على كفاءة التشغيل، كما تجرى المراجعة المستمرة لعينات مياه المأخذ والمخرج.
وقامت وزارة الصحة بأخذ عينات من الأسماك النافقة وتحليلها للتأكد من أسباب النفوق، كما تم تشكيل لجان للمرور على كل الأسواق للتأكد من عدم وجود أسماك غير صالحة للاستهلاك الآدمى.
وتقوم محافظة كفر الشيخ بعمل حملات مستمرة بالتنسيق مع الجهات الأمنية للقضاء على أقفاص زراعة الأسماك المخالفة، كان آخرها حملة مكبرة بين يومى 11 و13 يناير الجاري، نجحت فى إزالة عدد 211 قفصًا.
من جانبها شددت وزارة الرى على استمرار تواجد المعدات والمهندسين على طول المجرى المائى بالمنطقة حتى يتم انتشال الأسماك النافقة، كما قامت الوزارة بإعطاء فرع رشيد أقصى التصرفات التى تتحملها الجسور للوفاء بالاحتياجات المائية المترتبة عليه لجميع الاستخدامات المختلفة، وعمل غسيل للنهر من بقايا الملوثات.
كما قامت وزارة الرى بضخ 14 مليون م3/يوم على فرع رشيد من خلال قناطر الدلتا، كما قامت بفتح 10 بوابات من قناطر إدفينا لزيادة التدفق بفرع رشيد، وكان لذلك أكبر الأثر فى زيادة الأكسجين فى المياه.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الرئيس يرعى مصالح الشعب
فى معرض الفنانة أمانى فهمى «أديم الأرض».. رؤية تصويرية لمرثية شعرية
«عاش هنا» مشروع قومى للترويج للسياحة
466 مليار جنيه حجم التبادل التجارى بين «الزراعة» والاتحاد الأوروبى العام الماضى
الطريق إلى أوبك
نبيل الطرابلسى مدرب نيجيريا فى حوار حصرى: صلاح «أحسن» من «مودريتش والدون»
« روزاليوسف » تعظّم من قدراتها الطباعية بماكينة «CTP» المتطورة

Facebook twitter rss