صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 مارس 2019

أبواب الموقع

 

أخبار

«النصر الصوفى» يطالب بمساءلة وزير الرى عن تأخره فى تحويل ملف سد النهضة للتحكيم الدولى

18 يناير 2016



كتب - صبحى مجاهد


انتقد حزب النصر الصوفى، تخبط وزير الرى والموارد المائية وتأخره فى تحويل ملف سد النهضة للتحكيم الدولى، واخفاقه فى الوصول لاتفاق مع الجانب الاثيوبى يضمن حصة مصر المقدرة بــ 55 مليار متر مكعب وفقا لاتفاقية تقاسم مياه النيل الموقعة عام 1959.
وقال المهندس محمد صلاح زايد رئيس حزب النصر الصوفى، إن الحزب طلب مرارا وتكرارا فى عامى 2013 و2014 بتحويل موضوع ملف سد النهضة للتحكيم الدولى، مؤكدًا أنه لا مفر من ذلك خصوصا وأن اثيوبيا على وشك الانتهاء من الهيكل الخرسانى، وبدأت بالفعل فى تشغيل توربينات السد لتوليد الكهرباء، وهو ما يعنى انها ستنتهى منه قريبا، ولن تتراجع عن استكماله.
وأشار زايد إلى أن اتفاقية عام 1929 التى وقعتها بريطانيا عن مصر ووقعت عليها مصر عام 1959 بعد جلاء البريطانيين، أقرت حصة مصر فى مياه النيل وأعطتها حق الاعتراض حال قيام أى دولة من دول حوض النيل إنشاء مشاريع جديدة على النيل وروافده.
وأكد أن الأهم الآن من السد وبنائه كما يقول خبراء المياه الشرفاء، هو الحديث عن حصة مصر السنوية من المياه والحصول على اقرار بذلك من الجانب الاثيوبى لضمان عدم المساس بحصة مصر، خصوصا أن السد تم بناؤه، ولا جدوى من الحديث عن تفكيكه.
وطالب زايد بضرورة اقالة وزير الرى والموارد المائية ومساءلته عن تقصيره فى حل مشكلة سد النهضة وضمان حصة مصر السنوية من المياه، وضياع وقت كبير فى المفاوضات بين الجانبين.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

د. إبراهيم العسال أستاذ الحضارة يرصد: أمهات الأمراء والسلاطين فى التاريخ الإسلامى «السيدة قاسم» كان لها دورًا بارزًا فى صعود نجم أحمد بن طولون
انطلاق حوار «التعديلات الدستورية».. والشعب سيد قراره
الأمهات.. أبطال فى مواجهة السرطان
خطر على العالم
النقيب عمر عطيتو «الفدائى»
الصناعة: إجراءات عاجلة لوقف تضخم الفاتورة الاستيرادية
وداعًا لـ«الكاش»

Facebook twitter rss