صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

16 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

مسرح الدولة ينتعش بنجوم الصف الأول فى 2016

18 يناير 2016



كتبت: سهير عبدالحميد

يشهد المسرح المصرى  عودة  لنجوم الصف الأول من الفنانين سواء الشباب أو الكبار بعد أن هجروا خشبته لسنوات وهذا ما يسعى إليه القائمون على مسرح الدولة الذى شهد حالة انتعاشه  سواء فى 2015 أو خلال الأيام المقبلة، وهذا ما أكده رئيس البيت الفنى للمسرح الفنان فتوح أحمد الذى كشف عن مجموعة من العروض الجديدة وقال: هناك خطة خلال هذا العام لجذب أكبر عدد من النجوم لتقديم أعمال مسرحية ذات قيمة، وهذا بدأ منذ العام الماضى مشيرا إلى أن جمهور المسرح بدأ يعود لسابق عهده، وهذا واضح من خلال النجاح الجماهيرى الذى يحققه أعمال مثل «ليلة من ألف ليلة» للنجم يحيى الفخرانى الذى حقق أعلى إيرادات مسرحية.
وأضاف أحمد مشيرا إلى أنه يتم التجهيز لعملين مهمين الأول «هولاكو» للشاعر فاروق جويدة وسيخرجه جلال الشرقاوى ومرشح لبطولته كل من حسين فهمى، وسيعرض فى موسم الصيف، أما العمل الثانى والذى أعتبره تجربة مسرحية رائدة وهو أول مسرحية للصم والبكم، وتحمل عنوان «العطر» حيث سيتم استقطاب عدد كبير من نجوم الصف الأول الذين سيظهرون كضيوف شرف خاصة أن العمل بالكامل قائم على لغة الإشارة، ويتم التفاوض الآن مع النجم أحمد السقا ليشارك فى المسرحية،  لأن له شعبية بين هذه الفئة هذا بجانب نجوم العروض المسرحية بمسرح الدولة مثل فتحى عبدالوهاب ورانيا فريد شوقى وريم البارودى.
وتابع فتوح: من النجوم الذين يعودون لخشبة المسرح الفنانة رغدة التى تستعد لمسرحية «الأم شجاعة» والتى ستعرض فى يناير الجارى على المسرح الحديث وهى مأخوذة من الأدب العالمى للكاتب الألمانى بريخت وإخراج محمد عمرو، تدور أحداثها حول الآثار المدمرة للحرب فى أوروبا، كذلك الحرب باسم الدين، وتجسد رغدة شخصية إحدى السيدات التى لا تعمل إلا فى الحروب فهى تستغل الحرب والموت والدماء فى مقابل أنها تتاجر وتبيع وتشترى.
أيضا سيتم افتتاح خلال نفس الشهر مسرحية «حوش بديعة» الذى يقوم ببطولتها ريم البارودى وانتصار ونادر أبوالليف وإيهاب فهمى وشمس ونادر أبو الليف وأحمد صيام وشادى سرور ومنير مكرم وإخراج ياسر صادق وتأليف أنور عبد المغيث. وهو عمل غنائى استعراضى.
وتابع أحمد: الفنان فتحى عبدالوهاب يعود هو الآخر لخشبة المسرح  من خلال مسرحية  «أنت مش شامم»  على مسرح الشباب، وهو من تأليف أحمد دياب وإخراج عبير لطفى ومن المقرر  أن يتم افتتاح المسرحية منتصف يناير.
ايضا هناك عرض مسرحى يقوم ببطولته رانيا فريد شوقى وأحمد رزق وأحمد وفيق يحمل عنوان «واحدة تانية» سيعرض على خشبة المسرح الكوميدى من تأليف مصطفى سعد وإخراج شادى سرور.
وأشار أحمد أنه بجانب النجوم الكبار هناك عروض مسرحية بطولة شباب مسرح الدولة مثل مسرحية «هزة فى وسط البلد» بطولة نجوم  المسرح الكوميدى، ومن تأليف رضا حسنين وإخراج هانى النابلسى.
ومسرحية «قواعد العشق الأربعون» بطولة بهاء ثروت  وعزت زين، وإيناس عز الدين وإخراج عادل حسان، ومن المقرر عرضها فى اجازة منتصف العام  ومسرحية الفنار وظل الحمار.
وعلى غرار تياترو مصر ومسرح مصر يجهز الفنان محمد سعد لتجربه مسرحية جديدة تحمل عنوان «ليلة الجمعة» والذى سيقدم خلالها نموذجا حديثا لمسرح التليفزيون الذى أعاده أشرف عبدالباقى وسيقوم بإخراج هذه العروض المخرج سامح عبدالعزيز وهو إنتاج صادق الصباح. معروف أن تجربة الفنان أشرف عبدالباقى المسرحية فى «تياترو مصر» ثم «مسرح مصر» من الأعمال التى أعادت من جديد الجمهور للمسرح من ناحية، ومن جانب آخر أعاد مسرح التليفزيون الذى اختفى منذ وقت طويل، وقد أعطى عبدالباقى الفرصة لظهور مجموعة من المواهب التى أثبتت نفسها خلال الفترة الماضية وأصبحوا متواجدين فى الدراما والسينما حتى الإعلانات  مثل على ربيع ومحمد عبدالرحمن وأواوس وعمر متولى  ومصطفى خاطر وحمدى المرغنى أيضا هناك شباب تياترو مصر الحالى الذى استعانت بهم قناة الحياة بعد خلافها مع أشرف عبدالباقى وانتقاله بفريق تياتر مصر الأصلى إلى قناة إم بى سى  من هؤلاء الشباب أحمد فتحى، وانضم إليه فى تياترو مصر محمد لطفى وهالة فاخر وبيومى فؤاد.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
إحنا الأغلى
كوميديا الواقع الافتراضى!
كاريكاتير
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
مصممة الملابس: حجاب مخروم وملابس تكشف العورات..!

Facebook twitter rss