صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

12 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

رئيس الحكومة يفتتح معهد التخطيط القومى بعد تطويره

17 يناير 2016



كتب - حسن أبوخزيم


شهد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء أمس حفل افتتاح معهد التخطيط القومى بعد تطويره بحضور الدكتور كمال الجنزورى مستشار رئيس الجمهورية للشئون الاقتصادية والدكتور أشرف العربى وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى والعديد من الوزراء منهم وزير التنمية المحلية والبيئة والتضامن الاجتماعى والتجارة والصناعة والمالية والاستثمار ومحافظ القاهرة ورئيس جهاز التعبئة العامة والإحصاء.
من جانبه قال المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء إن معدل النمو لابد أن يصل إلى 6% حتى يشعر به المواطن ويرتفع مستوى المعيشة، منوهًا إلى أن التطوير فى مصر يحتاج إلى التخطيط بمنهج علمى.
وأضاف أن هناك العديد من التحديات الداخلية والخارجية التى أثرت سلبا على السياحة والاستثمار، مشيرا إلى أن الاقتصاد خلال السنوات الخمس الماضية حقق نموا بمقدار 2% وفى العام الأخير وصل إلى 4.2%.
وأوضح أن عجز الموازنة تم تخفيضه إلى 11.5%، مشيرا إلى أن الحكومة تتحمل العديد من الأعباء منها أقساط الدين والأجور والدعم فى حين أن المتبقى قليل ونستفيد به فى عمليات التطوير فى ظل الاحتياج لبنية أساسية جيدة.
وقال رئيس الوزراء: إن البنية الأساسية يوجد بها العديد من المشاكل والمثال على ذلك ما حدث فى الإسكندرية والبحيرة عند سقوط الأمطار هذا الشتاء وهوما يعكس ضعف البنية، فضلا عن الزيادة السكانية التى تحتاج إلى المزيد من الخدمات.
ولفت إلى أن التحدى الكبير هو فى البنية الأساسية والخدمات التى لا تعمل بشكل سليم وأصبحت النتيجة النهائية أننا غير قادرين على تطويرها وصيانتها وهو ما ظهر فى السنوات الأخيرة بوضوح.
من جانبه أكد الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى ورئيس معهد التخطيط القومى أن الهدف الرئيسى لتطوير المعهد هو خلق بيئة جاذبة للكفاءات الموجودة فى المعهد والذى تتوافر به أفضل العقول بالمنطقة العربية والشرق الأوسط، لافتا إلى أن العديد من خريجى المعهد يعملون فى المنظمات الدولية والدول العربية.
وقال العربى إن المعهد أنشئ عام 1960 وخلال العام الماضى صدور القانون رقم 13 لسنة 2015 والخاص بإعادة تنظيم معهد التخطيط القومى باعتباره الذراع البحثى لوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، والجهة المنوط بها تقديم المساندة الفنية والتدريب اللازم لرفع كفاءة الكوادر التخطيطية على مستوى الجمهورية.
وأضاف أن التخطيط له دور مهم جدا فى ظل اقتصاد السوق وتوحيد الرؤى حول استراتيجية واضحة للتنمية على المدى الطويل والمتوسط والقصير.. ولفت إلى أنه خلال أسابيع قليلة سيتم إطلاق رسميا استراتيجية مصر 2030 والتى تمثل الإطار الاستراتيجى الحاكم لمصر خلال الـ15 عاما المقبلة، مشيرا إلى أهمية أن يكون التخطيط عصريا ويتواكب مع التغيرات التى تحدث فى العالم والإقليم.
ونوه بوجود طموح لجذب أساتذة للمعهد مرة أخرى لتأسيس أجيال من المخططين والمفكرين القادرين على الجمع بين الحلم والتنفيذ والتمكن من الأدوات العلمية لعملية التخطيط بشكل عام.
وأوضح أن حضور رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل حفل الافتتاح والوزراء يشير إلى وعى الحكومة بأهمية التخطيط فى التطوير لمصر، لافتا إلى أن القطاع الخاص سيستفيد من ذلك من خلال تأكيده أن الحكومة قوية تضع برامج وخططا قائمة على أسس سليمة، فضلا عن وضع آلية للمتابعة والاستراتيجية.
ومن جانبه، قال المشرف على تطوير المعهد التابع لمشروعات الخدمة الوطنية إنه تم التطوير المعهد وفقا لأحدث التطورات العالمية والتطور التكنولوجى المعاصر، ووفقا أيضا لأعلى معايير الجودة القياسية ومع الاستغلال الأمثل للمساحات المتاحة.
وأشار إلى أن المشروع وفر نحو مليون ونصف المليون جنيه من خلال تخفيف الأحمال للكهرباء.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«المالية»: حزمة تشريعية لتوحيد الإجراءات الضريبية.. والإلزام بالفاتورة الإلكترونية
كاريكاتير أحمد دياب
ماجدة الرومى تختم مهرجان الموسيقى العربية بـ«لون معى الأيام»
«الاتصالات»: 630 ألف مستخدم زيادة فى الموبايل و2.5 مليون مشترك جديد فى إنترنت المحمول
الإنتاج الحربى.. صناعة وطنية لها تاريخ
وائل جمعة يسدد 10 ملايين جنيه ضرائب عن مكاسبه من «بى إن سبورت»
أمن الخليج.. خط أحمر

Facebook twitter rss