صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

أخبار ثقافية

17 يناير 2016



■ فى تمام الساعة السادسة مساء يوم الخميس القادم الموافق21 يناير يفتتح د. خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية المعرض القومى لفن الجرافيك فى دورته الرابعة وذلك بقاعات قصر الفنون بساحة دار الأوبرا المصرية.
وقد صرح القوميسير العام للمعرض الفنان هيثم نوار أن إعادة إحياء هذا الحدث بعد توقف دام 10 سنوات يعد مبادرة إيجابية لنقل الحركة والحيوية إلى الوسط التشكيلي.
يشارك فى هذه الدورة 100فنان يعرضون 160 عملا فنيا مابين دعوات خاصة ومشاركين، ويتم تكريم 9 فنانين فى هذه الدورة كما يقام معرض على هامش الحدث الرئيسى وهو عرض لنتاج ورشة العمل التى أقيمت منذ 10 سنوات فى الدورة الثالثة لمعرض الجرافيك عام 2005 والتى ضمت مجموعة من فنانى التصوير والنحاتين الذين أنتجوا جرافيك للمرة الأولى فى هذه الورشة المهمة.
■ فى تمام الساعة السابعة مساء اليوم الأحد يستضيف صالون دار ابن رشد الدكتور إيمان عامر رئيس قسم التاريخ جامعة القاهرة، ومدير مركز البحوث والدراسات التاريخية تحت عنوان «سيناء... البدو بين التهميش والتوطين».

■ أقيم مؤخرا حفل توزيع جوائز مؤسسة ساويرس الثقافية لعام 2015، بالمسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية حيث حصل على المركز الأول لكبار الأدباء الكاتب وحيد طويلة عن «باب الليل»، مناصفة مع الكاتب رضا البحات عن «ساعة رملية تعمل بالكهرباء، وفازت بالمركز الأول فى القصص فرع الكبار أمل رضوان عن مجموعتها القصصية «البيت الأولانى»، بالمناصفة مع عمرو العدلى عن مجموعته «حكاية يوسف إدريس، أما جائزة شباب الأدباء فقد فاز بالمركز الأول لأفضل عمل روائى الكاتب أحمد عبد اللطيف عن رواية «كتاب النحات»، والكاتب خالد أحمد عن رواية «شرق الدائرى». بينما فاز بالمركز الثانى لجائزة ساويرس الثقافية مناصفة كل من أحمد إبراهيم الشريف عن روايته «موسم الكبك»، مع الكاتب «طلال فيصل» عن روايته «سرور»، وفى مجال النص المسرحى زادت قيمة الجائزة المقدمة للمركز الأول من 100 ألف جنيه إلى 150 ألف جنيه، والمركز الثانى من 50 ألف جنيه إلى 80 ألف جنيه، كما زادت قيمة جائز النقد الأدبى من 50 ألف جنيه إلى 100 ألف جنيه، وفى فرع السيناريو فئة الكبار، فازت بالمركز الأول لجائزة ساويرس الثقافية، فرع السيناريو للكبار وسام سليمان، عن سيناريو فيلم «أختى»، بينما فى فئة شباب الكتاب فاز محمد محروس بأفضل سيناريو عن عمله «دوائر السعادة». وفاز بجائزة أفضل نص مسرحى متولى حامد عن «الحاجز»، والمركز الثانى مناصفة بين حمدى عيد عن «جحا وبقرة السلطان»، وبين وليد علاء الدين عن «72 ساعة عرض»، بينما فاز بجائزة أفضل عمل نقد أدبى، سيد ضيف عن كتابه «عن فؤاد حداد».







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

البنت المنياوية والسحجة والتحطيب لتنشيط السياحة بالمنيا
الزوجة: «عملّى البحر طحينة وطلع نصاب ومتجوز مرتين.. قبل العرس سرق العفش وهرب»
تعديلات جديدة بقانون الثروة المعدنية لجذب الاستثمارات الأجنبية
حتى جرائم الإرهاب لن تقوى عليها
«المجلس القومى للسكان» يحمل عبء القضية السكانية وإنقاذ الدولة المصرية
حكم متقاعد يقوم بتعيين الحكام بالوديات!
الجيش والشرطة يهنئان الرئيس بذكرى المولد النبوى

Facebook twitter rss